الشأن السوري

بالفيديو|| محاولة اغتيال وفد عشائر درعا وعشرات الصواريخ تسقط على أحياء درعا البلد بعد تهديد روسي

شنّت قوات الفرقة الرابعة والميليشيات الإيرانية واللواء 116 المدعوم روسياً، فجر اليوم الأحد، هجوماً عنيفاً على أحياء درعا البلد بعد انهيار اتفاق أهالي درعا مع اللجنة الأمنية التابعة للنظام السوري وروسيا.

هجوم جديد على أحياء درعا البلد

وذكرت مصادر محلية بأن عشرات صواريخ الفيل وجولان والمدفعية الثقيلة سقطت على أحياء درعا البلد منذ منتصف الليل إلى ساعات الفجر الأولى، مسببةً سقوط عدد من الجرحى بين المدنيين.

وأكدت مصادر محلية أن القصف المكثّف على أحياء درعا البلد ترافق مع محاولة اقتحام على محورين باتجاه درعا البلد، وجرت اشتباكات عنيفة مع مقاتلي درعا سقط خلال قتلى وجرحى من قوات النظام السوري.

وجاءت المحاولة العنيفة لاقتحام أحياء درعا البلد بعد دقائق من تهديد روسي لوفد من وجهاء درعا بعد فشل إحياء الاتفاق نتيجة تعنّت اللجنة الأمنية التابعة للنظام السوري وفرض شروط قاسية أبرزها تسليم كامل السلاح.

وأشارت ذات المصادر إلى أنّ قوات النظام السوري بعد اجتماع وفد وجهاء وعشائر درعا البلد مع اللجنة الأمنية، استهدف الوفد أثناء توجههم إلى درعا البلد عند كتيبة الزمل وكاد يقتل أعضاء الوفد.

استهداف وفد العشائر

وقالت مواقع محلية بدرعا بأن فرع الأمن العسكري اعتقل مساء أمس نساء وأطفال أقرباء أحد المطلوبين لقوات النظام السوري المتواجدين بدرعا، وهو المدعو “مؤيد حرفوش”، دون تفاصيل عن جهة احتجازهم.

وكان أهالي مدينة درعا طالبوا بإيجاد ممر آمن لهم باتجاه تركيا أو الأردن وناشدوا الملك الأردني لفتح ممر إنساني لهم درءاً للقتال والحرب، وبعد موافقة مبدأية من روسيا على تهجير أهالي درعا كاملاً باتجاه تركيا، أكدت لجنة درعا المركزية على لسان المحامي عدنان مسالمة بأن الوعود كاذبة ولم يحصلوا على أي وعود أو موافقة من تركيا أو الأردن على استقبالهم.

وتحدث مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية بأن وفد العشائر الذي اجتمع مع الجانب الروسي ومع لجنة النظام السوري الأمنية حصل على موافقة من قبل مقاتلي درعا لشروطهم إلا أنّ لجنة النظام السوري عادت ووضعت شروطاً جديدة مما تسبب بانهيار الاتفاق مرّة أخرى.

ومن جانبها تحدثت وسائل إعلام موالية للنظام السوري بأن هناك مهلة زمنية أعطيت من قبل الجانب الروسي لوفد العشائر لتوضيح موقف مقاتلي درعا من عملية تسليم السلاح وتهجير رافضي التسوية دون تحديد هذه المهلة.

اقرأ أيضاً : روسيا تعطي الضوء الأخضر لتهجير جميع سكان درعا البلد بأكبر عملية تهجير قسري منذ سنوات

موقع أمريكي يتحدث عن التزامات روسيا تجاه إسرائيل بدرعا

نشر موقع “المونيتور” الأمريكي تقريرًا مطولًا تحدث فيه عن موقف روسيا من الأحداث الأخيرة في درعا وعلاقتها بإسرائيل.

وذكر الموقع أن روسيا لن تخاطر بعلاقاتها مع إسرائيل، لافتاً إلى موسكو تواجه حالة من عدم اليقين بشأن كيفية بناء تفاعل مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وقال الموقع: “أنه في حال أصبحت مناطق الجنوب السوري تحت السيطرة الكاملة للأسد سيؤدي ذلك إلى ظهور تشكيلات موالية لإيران بالمنطقة، وهي في الواقع القوة الحقيقية وراء العملية بدرعا”.

وأكد الموقع أن انتشار الميليشيات الإيرانية جنوبي سوريا سيؤدي إلى تصعيد جديد في المنطقة وهجمات للجيش الإسرائيلي على مواقع القوات الموالية لإيران بالقرب من حدوده، مشيراً إلى أن روسيا لا ترغب في فتح صفحة جديدة بالعلاقات مع إسرائيل في هذا الصدد.

ورغم القراءة المغايرة للموقع الأمريكي إلا أنّ روسيا وبحسب تسجيلات مسرّبة بثها ناشطون بدرعا لحديث الجنرال الروسي، يبدو أنها تقف إلى جانب النظام السوري بشكلٍ مفاجئ صريح من أجل فرض سيطرة قوات النظام السوري والميليشيات التابعة لها هناك.

بالفيديو|| محاولة اغتيال وفد عشائر درعا وعشرات الصواريخ تسقط على أحياء درعا البلد بعد تهديد روسي
بالفيديو|| محاولة اغتيال وفد عشائر درعا وعشرات الصواريخ تسقط على أحياء درعا البلد بعد تهديد روسي

اقرأ أيضاً : الناطق باسم لجنة التفاوض في درعا يعلن انهيار الاتفاق المبرم مع روسيا ويكشف الأسباب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى