خبر عاجل

اتفاق عراقي أمريكي حول تقليص الوحدات القتالية الأمريكية من القواعد العسكرية في أربيل وعين الأسد

أعلنت قيادة العمليات المشتركة، اليوم الجمعة، عن اتفاق عراقي أمريكي على تقليص الوحدات القتالية والقدرات الأمريكية من القواعد العسكرية في عين الأسد وأربيل على أن يكتمل بحلول نهاية شهر أيلول الجاري، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العراقية.

اتفاق عراقي أمريكي

وذكرت القيادة في بيان: “عقد اجتماع يوم أمس الخميس، في بغداد بين اللجنة الفنية العسكرية العراقية برئاسة نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الأمير الشمري ونظيرتها الأمريكية برئاسة قائد قوات عمليات العزم الصلب في العراق اللواء جون برينان، في إطار المحادثات الأمنية الفنية التي تم الاتفاق عليها في الحوار الاستراتيجي العراقي – الأمريكي وخطة الانتقال إلى دور غير قتالي لقوات التحالف الدولي العاملة في العراق بموجب مخرجات الاجتماع الذي عقد في 22 تموز الفائت”.

IMG ٢٠٢١٠٩١٧ ١١٤٠٣٨
اتفاق عراقي أمريكي حول تقليص الوحدات القتالية في عين الأسد وأربيل

وأضاف البيان: “الطرفين اتفقا على تقليص الوحدات القتالية والقدرات الأمريكية من القواعد العسكرية في عين الأسد وأربيل على أن يكتمل بحلول نهاية شهر أيلول الجاري، كما تم تخفيض مستوى قيادة التحالف الدولي من مقر بقيادة ضابط برتبة فريق إلى مقر أصغر بقيادة ضابط برتبة لواء لأغراض الإدارة والدعم والتجهيز وتبادل المعلومات الاستخبارية والمشورة”.

وبحسب البيان، فإن الطرفان جددا التأكيد بأن “وجود القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي هو بدعوة من العراق ويعتمد على توفير الحماية من الحكومة العراقية وفقاً للقوانين والأعراف الدولية وبما يتوافق مع السيادة العراقية”.

وتابع: “كما اتفق الجانبان على عقد جلسات منتظمة لاستكمال مناقشة الخطوات المتبقية لتأمين الانتقال إلى دور غير قتالي لقوات التحالف الدولي بحلول الوقت المحدد لها نهاية هذا العام”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى