اخبار العالم

رد “صادم” من وزير إسرائيلي على تصريحات أردوغان بشأن غزة

رد وزير إسرائيلي على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول تقديم أدلة إلى محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل.

 

رد وزير إسرائيلي على تصريحات أردوغان 

 

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في تدوينة عبر حسابه على منصة “إكس”، اليوم الجمعة: “أردوغان رئيس تركيا، الدولة التي نفذت محرقة الأرمن وظنت أن العالم سيصمت. فخور اليوم بأنه سلم إلى محكمة لاهاي المواد التي تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية”.

 

ومضى كاتس مخاطبا أردوغان: “سمعناك، ولم ننس محرقة الأرمن ومجازر الأكراد. أنتم مدمروا الشعب. نحن ندافع عن أنفسنا ضد أصدقائك البرابرة”، على حد تعبيره.

 

وكان الرئيس التركي، قد قال عقب صلاة الجمعة في إسطنبول، تعليقًا على بدء جلسات محكمة العدل الدولية في لاهاي، للنظر في الدعوى المقامة ضد إسرائيل بناء على دعوى رفعتها جنوب أفريقيا: “ستتم إدانة إسرائيل (بقضية الإبادة الجماعية)، وفقا للوثائق التي سلمناها وكثير منها مرئية”.

 

وأضاف أردوغان، على ما نقلت وكالة الأناضول الرسمية: “الوثائق كافة التي قدمناها لها وقعٌ كبير في لاهاي”.

 

وأسفرت الحرب في غزة، عن تدهور العلاقات إلى حد كبير بين إسرائيل وتركيا، والتي شهدت تحسناً ملحوظاً خلال الشهور التي سبقت ذلك، بعد جمود دام لسنوات.

 

وأمس الخميس، انطلقت الجلسة الأولى للدعوى، والتي قدم فيها الفريق القانوني لجنوب أفريقيا مبررات رفع الدعوى ضد إسرائيل، بارتكاب “إبادة جماعية” في حربها على قطاع غزة.

 

وصباح اليوم الجمعة، عقدت المحكمة، ومقرها لاهاي الهولندية، جلستها الثانية، حيث قدمت إسرائيل دفاعها عن اتهام جنوب أفريقيا لها بارتكاب “إبادة جماعية”.

 

رد "صادم" من وزير إسرائيلي على تصريحات أردوغان بشأن غزة
رد “صادم” من وزير إسرائيلي على تصريحات أردوغان بشأن غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى