اخبار العالم

أردوغان ينتقد حلفاءه في الناتو بعد هجمات طالت مواقع الحوثيين.. ويعلن عن تحرك ضد إسرائيل

تعليقاً على الضربات الأمريكية البريطانية على مواقع ميليشيا الحوثي في اليمن، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إنها “تمثل استخداماً غير متكافئ للقوة”.

أردوغان ينتقد حلفاءه في الناتو

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول التركية: “الهجمات الأمريكية البريطانية تمثل استخداماً غير متكافئ للقوة وإسرائيل أيضاً تستخدم مثل هذه القوة غير المتكافئة في فلسطين”.

وتابع: “أنقرة سمعت من قنوات مختلفة أن قوات الحوثيين تخوض دفاعاً ناجحاً ضد الولايات المتحدة وبريطانيا”.

وفي وقت سابق من الجمعة، أعلن قائد القوات الجوية في القيادة المركزية الأمريكية أليكس غرينكيفيتش، أن سلاح الجو الأمريكي ضرب أكثر من 60 هدفاً لميليشيا الحوثي باستخدام أكثر من 100 قذيفة دقيقة التوجيه من مختلف الأنواع.

وقال غرينكيفيتش: “بناءً على أوامر من القيادة المركزية الأمريكية، نفذت القوات الجوية ضربات متعمدة على أكثر من 60 هدفاً للحوثيين المدعومين من إيران واستخدمت أكثر من 100 ذخيرة موجهة بدقة من مختلف الأنواع في الضربات”.

وأضاف: “تعرضت مراكز القيادة والتحكم ومستودعات الذخيرة ومنشآت الإنتاج والرادارات التابعة لنظام الدفاع الجوي الحوثي للهجوم”.

فيما توعدت ميليشيا الحوثي الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا بدفع “ثمن باهظ” رداً على القصف الذي نفذته على مواقعها في صنعاء وعدد من المحافظات في اليمن.

أردوغان يعلن عن تحرك ضد إسرائيل

الرئيس التركي قال أيضاً: “سلمنا وثائق من أجل إدانة إسرائيل في لاهاي ومعظم هذه الوثائق مرئية، وسيتم إدانة تل أبيب وليس لنتنياهو مكان يهرب إليه”.

وأردف: “كنت أود أن أرى الرئيس الإسرائيلي هرتسوغ أكثر ودياً بهذه الفترة، لكنه قلد نتنياهو مؤخراً وبدأ يدلي بتصريحات مختلفة تماماً”.

كما أكد أردوغان أن كافة الوثائق التي قدمتها تركيا لمحكمة العدل الدولية “لها وقعٌ كبير في قضية الإبادة الجماعية”.

وصباح الجمعة، بدأت محكمة العدل الدولية، جلستها الثانية بمناقشة الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب أفريقيا في أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب “الإبادة الجماعية” في غزة.

وقال وكيل إسـرائيل أمام محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة: “دعوى جنوب أفريقيا قدمت صورة مشوهة ومغلوطة للأحداث”.

وأضاف: “إذا كانت هناك أعمال إبادة جماعية فقد ارتكبت ضد إسرائيل“، متابعاً “وقف العمليات العسكرية سيمنعنا من الدفاع عن أنفسنا”.

ونفت إسـرائيل بشدة، مساء أمس الخميس، الاتهامات التي وجهتها جنوب أفريقيا في واحدة من أكبر القضايا التي عرضت على الإطلاق أمام محكمة دولية، حيث طلب محامون من جنوب أفريقيا من المحكمة الخميس إصدار أمر بوقف فوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية في القطاع الساحلي المحاصر الذي يسكنه 2.3 مليون فلسطيني.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في بيان: “هذا عالم مقلوب رأساً على عقب، دولة إسـرائيل متهمة بارتكاب إبادة جماعية بينما تحارب الإبادة الجماعية. إن نفاق جنوب أفريقيا الفاضح يصرخ حتى عنان السماء”.

أردوغان
أردوغان ينتقد حلفاءه في الناتو بعد هجمات طالت مواقع الحوثيين.. ويعلن عن تحرك ضد إسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى