اخبار العالم العربي

قبل ضربة الحوثيين.. أمريكا تبلغهم بها وتراقب الوضع استعداداً للرد

قالت تقارير لوسائل إعلام، اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة الأمريكية، قبل ضربة الحوثيين، أبلغتهم بها، بينما أكد متحدث باسم البنتاغون أنهم يراقبون الوضع.

 

ماذا حصل قبيل ضربة الحوثيين 

 

ونقلت وسائل إعلام عن مصادر أمريكية أن الحوثيين تبلغوا بالضربات، في إشارة على ما يبدو إلى نية الولايات المتحدة تقليل الأضرار وعدم استنفار رد فعل يفاقم التصعيد في البحر الأحمر.

 

وفي ذات السياق، أوردت صحيفة وول ستريت جورنال، نقلاً عن مسؤول دفاعي أمريكي ومصدر مقرب من الحوثيين، أن ميليشيات الحوثي قامت بالفعل قبيل الضربة، بنقل بعض الأسلحة والمعدات المهمة، بينما وضعت الصواريخ الباليستية قي مخابئ في مدينة صنعاء ذات الكثافة السكانية العالية.

 

ونقلت الصحيفة عن شركة تانكر تراكرز التي تقدم استشارت الشحن، فقد غادرت سفينة تجسس إيرانية البحر الأحمر في وقت مبكر من يوم الخميس متوجهة إلى مدينة بندر عباس على الساحل الجنوبي لإيران، والتي قال مسؤولون أمنيون سابقًا إنها من المحتمل أن تكون مستهدفة لدورها في مساعدة الحوثيين في هجمات على السفن.

 

وأكدت وسائل إعلام يمنية في اليمن لرويترز وقوع انفجارات في أنحاء البلاد وقالوا إن الضربات استهدفت قاعدة عسكرية في محيط مطار صنعاء وموقعا عسكريا قرب مطار تعز وقاعدة بحرية تابعة للحوثيين في الحديدة ومواقع عسكرية في محافظة حجة.

 

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الموجود في المستشفى بسبب مضاعفات عملية جراحية، في بيان إن الضربات استهدفت قدرات الحوثيين بما في ذلك الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية وصواريخ كروز والرادارات الساحلية والاستطلاع الجوي.

 

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية في بيان “الدلائل الأولية تشير إلى أن قدرة الحوثيين على تهديد الشحن التجاري قد تلقت ضربة قوية”.

 

وقال متحدث عسكري باسم الحوثيين إن 73 ضربة أدت إلى مقتل خمسة من مقاتلي الحركة وإصابة ستة، مؤكداً أن أن تلك الهجمات لن تمر”دون رد ودون عقاب” وأن الحركة ستواصل استهداف السفن المتجهة إلى إسرائيل.

 

كما قال متحدث باسم البنتاغون:” إن التقييم الأولي يشير إلى أن الضربات الأميركية على الحوثيين كانت لها آثار جيدة وسوف نستمر في مراقبة الوضع”.

 

وكان الرئيس الأمريكي قد قال في بيان على إثر الضربات إن “هذه الضربات المحددة رسالة واضحة مفادها أن الولايات المتحدة وشركاءنا لن يغضوا الطرف عن الهجمات على أفرادنا أو يسمحوا لجهات معادية بتعريض حرية الملاحة للخطر”.

قبل ضربة الحوثيين.. أمريكا تبلغهم بها وتراقب الوضع استعداداً للرد
قبل ضربة الحوثيين.. أمريكا تبلغهم بها وتراقب الوضع استعداداً للرد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى