اخبار العالم

الناتو يعلق على الضربات التي تقودها الولايات المتحدة على الحوثيين ويوضح علاقة إيران بها

قال حلف شمال الأطلسي “الناتو” اليوم الجمعة، إن الضربات التي تقودها الولايات المتحدة على الحوثيين في اليمن تهدف إلى حماية الملاحة عبر البحر الأحمر وحث إيران على “كبح جماح وكلائها”.

– الناتو يعلق على الضربات التي تقودها الولايات المتحدة على الحوثيين

وقال ديلان وايت المتحدث باسم التحالف العسكري الغربي: إن هجمات الحوثيين يجب أن تنتهي، وكانت هذه الضربات دفاعية، وتهدف إلى الحفاظ على حرية الملاحة في أحد الممرات المائية الأكثر حيوية في العالم.

وفي وقتٍ سابقٍ من اليوم الجمعة، أعلن مسؤول في ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران أن ضربات جوية أمريكية وبريطانية على أهداف في المناطق التي يسيطر عليها المتمردون في اليمن أسفرت عن مقتل 5 أشخاص وإصابة 6.

وكتب المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع على موقع X: “أدت الغارات إلى مقتل 5 أشخاص وإصابة 6 آخرين من قواتنا المسلحة”.

وقصفت القوات الأمريكية والبريطانية مناطق يمنية تسيطر عليها ميليشيات الحوثي في وقت مبكر من اليوم الجمعة بعد أسابيع من الهجمات على السفن في البحر الأحمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران الذين يقولون إنهم يتصرفون تضامناً مع غزة.

وتزيد الضربات الجوية قبل الفجر من تصاعد المخاوف من صراع أوسع نطاقاً في المنطقة، حيث تصاعد العنف بين الجماعات المتحالفة مع طهران في اليمن وكذلك لبنان والعراق وسوريا منذ بدء المواجهة بين إسرائيل وحماس في أوائل أكتوبر.

ونددت إيران بشدة بالضربات التي قالت الولايات المتحدة وبريطانيا وثمانية حلفاء آخرين إنها تهدف إلى “تهدئة التوترات”.

فيما قالت الصين إنها “قلقة بشأن تصاعد التوترات في البحر الأحمر”، وأدت أنباء الضربات إلى ارتفاع أسعار النفط بأكثر من اثنين بالمئة.

ونفذ الحوثيون عدداً متزايداً من الهجمات على ما يعتبرونه سفن شحن مرتبطة بإسرائيل في طريق التجارة الدولي الرئيسي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، عندما أدى هجوم حماس غير المسبوق على إسرائيل إلى إشعال الحرب التي لا تزال مستعرة في قطاع غزة المحاصر.

الناتو يعلق على الضربات التي تقودها الولايات المتحدة على الحوثيين ويوضح علاقة إيران بها
الناتو يعلق على الضربات التي تقودها الولايات المتحدة على الحوثيين ويوضح علاقة إيران بها

اقرأ أيضا:

))أردوغان ينتقد حلفاءه في الناتو بعد هجمات طالت مواقع الحوثيين.. ويعلن عن تحرك ضد إسرائيل 

)) بلافتة وهتافات.. جماهير الوداد المغربي تعزي وائل الدحدوح في أفراد عائلته (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى