سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأربعاء 30/12/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا 

 

  • ممثل سوري يفجّر مفاجأة حول وفاة المخرج حاتم علي والنيابة المصرية تطلب صور كاميرات المراقبة

فجّر الممثل السوري المعروف، عابد فهد، مفاجأةً حول وفاة المخرج حاتم علي، والذي شكّل رحيله أمس صدمةً كبيرة في العالم العربي، وذلك عن عمر يناهز الـ58 عاماً أثناء تواجده في فندق بمصر.

هذا وكشف عابد فهد أثناء استضافته رفقة نجومٍ سوريين عبر تلفزيون الشرق، مع الإعلامية زينة يازجي، للحديث عن سيرة المخرج الرّاحل، أمراً صادماً حين أكد أن “حاتم علي” حاول قبل وفاته أن يطلب طبيباً لإنقاذه، لكن دون جدوى، إذ لم يصل إليه أحد.

وعلى ضوء ذلك، شدد عابد إلى أنه على الفنادق أن تهتمّ وتراعي هذه الأمور، مطالباً بمساءلة الفندق عن الأمر واستيضاح حقيقته.

من جانبه، أشار الفنان السوري جمال سليمان إلى أنه وصل إلى الفندق ذاته الذي يقيم به حاتم علي بعد تلقيه الخبر الصادم، مؤكداً أن المخرج الراحل أجهد نفسه كثيرًا في الفترة الأخيرة، وأنه شخص متوتر بشكلٍ مستمر ويسعى لأن تكون أعماله كاملة.

وعلى إثر ذلك، انتقلت النيابة إلى الفندق الذي كان يقيم به المخرج المتوفي للكشف على جثته، حيث تبيّن عدم وجود أي آثار عنف أو جروح في الجثة، كما أمرت بتفريغ كاميرات المراقبة.

ووفقاً لوسائل إعلامٍ مصريّة، صرحت الجهات المختصة في مصر أن وفاة حاتم علي جاءت طبيعية ولا يوجد أي شبهة جنائية فيها، حيث اكتشف العاملون في الفندق الذي كان يقيم فيه في مصر وفاته داخل غرفته.

========تكملة الخبر ========

  • وفد تابع للنظام السوري يزور مخيم المنية للاجئين السوريين بلبنان ويعد بتقديم منحة بشرط

زار وفد تابع للنظام السوري، أمس الثلاثاء، مخيم المنية للاجئين السوريين في لبنان، واعداً بتقديم مساعدات عينية ومادية لهم، وداعياً لعودتهم إلى سوريا.

وقال سفير النظام السوري في لبنان، اليوم الأربعاء، في حديث لصحيفة الوطن الموالية، إنّ الوفد وقف على أحوال اللاجئين في المخيم المتضرر، ووعد بتقديم مساعدات مالية بشرط وصولها لهم من قبل “المقتدرين”.

وأضاف:” عملت السفارة على تشجيع السوريين المقتدرين على تقديم المساعدات، وستقوم السفارة بتوزيع المساعدات التي تصلها عليهم”.

واستغل السفير الوضع لدعوته لعودة اللاجئين السوريين، حيث جدد على دعوة السوريين لوطنهم، لأن “سوريا فيها ضمان لكرامتهم”، حسب وصفه.

وقال:”رغم الحصار ورغم الضائقة الاقتصادية فإن ما يجدونه في وطنهم من كرامة ومن عيش بالحد الممكن، هو أفضل من كل أماكن اللجوء سواء في لبنان أم غير لبنان”.

========تكملة الخبر ========

  • القوات الروسية وضباط من النظام السوري يحددون نقاط مراقبة جديدة شمال الحسكة

علمت وكالة “ستيب الإخبارية” من مصدر عسكري، أن القوات الروسية وضباط من النظام السوري حددوا 6 نقاط مراقبة جديدة شمال الحسكة بهدف منع تقدم ما يسمى بـ “الجيش الوطني” المدعوم تركيًا، في المنطقة.

وقال المصدر، إن النقاط التي تم تحديدها هي في قرية الدردارة، وبلدة تل تمر وبلدة أبو راسين ومحيط صوامع العالية بريف الحسكة الشمالي.

وأشار إلى أن القوات الروسية استقدمت تعزيزات عسكرية ولوجستية كبيرة، خلال اليومين الماضيين، إلى مطار القامشلي شمال الحسكة، وبدأت بتدريب عناصر النظام السوري على الأسلحة الثقيلة.

وأوضح أن النقاط التي تم تحديدها، بدأ تجهيزها في المناطق المذكورة وتوزيع قوات النظام عليها بكامل معداتهم.

وتشهد مناطق بريفي الحسكة والرقة، قصف يومي من مدفعية الجيش التركي وفصائل المعارضة السورية الموالية له، ما يسمى بـ “الجيش الوطني”.

وتحاول تركيا بمساندة “الجيش الوطني”، حشد المزيد من القوات في تلك المناطق، وخاصة بمحيط بلدة عين عيسى، للضغط على ميليشيا “قسد” وإخراجها بحجة وجود عناصر من حزب العمال الكردستاني “PKK”.

========تكملة الخبر ========

  • غارات إسرائيلية على الزبداني بريف دمشق تخلف قتيلاً وجرحى بين قوات النظام السوري

قالت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري، فجر اليوم الأربعاء، بأن دفاعات قواته الجوية قد واجهت غارات إسرائيلية على مواقع عسكرية في محيط العاصمة دمشق.

وأشارت إلى أن الغارات تركزت على منطقة النبي هابيل في الزبداني بريف دمشق الغربي، وأدت إلى مقتل جندي من قوات النظام السوري، وإصابة آخرين بجروح متفاوتة

 

ونقلت وكالة الأنباء التابعة للنظام السوري (سانا) عن مصدر عسكري قوله: “في تمام الساعة الواحدة والنصف من فجر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من شمال الجليل استهدف وحدة من دفاعنا الجوي في منطقة النبي هابيل بريف دمشق”.

ومن جهته قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الطائرات الإسرائيلية أطلقت الصواريخ من فوق الأجواء اللبنانية أثناء استهداف أحد المواقع العسكرية في منطقة الزبداني قرب الحدود اللبنانية بريف دمشق الغربي.

ومنذ أيام قليلة، قامت إسرائيل بتدمير مستودعات ومراكز ضمن البحوث العلمية “معامل الدفاع”، تتمركز فيها ميليشيات إيرانية.

 

========تكملة الخبر ========

 

  • الجيش التركي يُخلي آخر نقاطه بإدلب وقوات النظام السوري تلجأ لسلاح روسي جديد

يجهّز الجيش التركي لإخلاء آخر نقطة مراقبة له في المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات النظام السوري، جنوب إدلب.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب، عمر المحمد، إن نحو 100 آلية عسكرية تركية، دخلت مساء أمس الثلاثاء، إلى آخر نقطة مراقبة في مناق سيطرة النظام السوري في تل طوقان شرق مدينة سراقب، تحضيرًا لإخلائها، وذلك بعد إنهاء إخلاء نقطة تلة العيس جنوبي حلب.

وكان الجيش التركي أنهى قبل أيام إخلاء نقطة المراقبة الرابعة في تلة العيس جنوبي حلب، التي كانت من أكبر نقاط المراقبة في المنطقة، وتقع على واحدة من أعلى المرتفعات بين محافظتي حلب وإدلب.

ويتزامن إخلاء نقاط المراقبة مع وصول تعزيزات عسكرية كبيرة للقوات التركية إلى نقاطها العسكرية في مناطق جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، حيث وصل اليوم وأمس تعزيزات تضم مدافع ثقيلة وعربات مصفحة وسيارات ذخيرة وعدد كبير من العناصر.

إلى ذلك، تشهد محاور جبل الزاوية قصفًا مكثفًا من مدفعية النظام السوري، حيث استهدفت قوات النظام صباح اليوم الطريق الواصل بين بلدتي كنصفرة وكفرعويد بريف إدلب الجنوبي، كما استهدفت المدفعية الثقيلة بلدتي سفوهن والفطيرة في جبل الزاوية.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • أهالي غزة يمزقون صورة قاسم سليماني التي رفعتها حركة حماس وسط القطاع

قام أهالي غزة بتمزيق صورة قاسم سليماني، اليوم الأربعاء، والتي رفعت بشارع الرشيد بالمدينة، من قبل حركة حماس وذلك خلال تغنيها بقائد ميليشيا فيلق القدس في ذكرى مقتله.

وأظهرت مقاطع فيديو تناقلتها صفحات فلسطينية على مواقع التواصل الاجتماعي، قيام عدد من الشبّان الرافضين لما قامت به حركة حماس، حيث صعد أحدهم ومزق صورة “سليماني” التي كانت مرفوعة وسط شارع الرشيد بالقطاع.

وكانت حركة حماس قد رفعت عدة صور لقائد ميليشيا فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، مساء يوم الإثنين الفائت، أحداها في ساحة عامة بشارع الرشيد بغزة.

وحملت صورة “سليماني” اقتباساً من كلمة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية خلال مشاركته في جنازة سليماني، الذي وصفه هنية حينها بـ”شهيد القدس”.

وتزامن رفع صورة سليماني في قطاع غزة مع مناورة عسكرية للفصائل الفلسطينية في القطاع أجرتها أمس الثلاثاء في مناطق القطاع كافة، بالتزامن مع اقتراب الذكرى الأولى لمقتل سليماني.

وكانت حماس قد أعادت علاقتها بإيران بعد قطيعة امتدت لبضعة أشهر مطلع الثورة السورية بعد أن تراجعت عن موقفها تجاه النظام السوري، وبدأت على إثرها بمهاجمة الدول العربية والالتفاف إلى المشروع الإيراني بالمنطقة.

========تكملة الخبر ========

  •  الهيئة العامة للإعلام في السعودية توقف عرض “ضحايا حلال” بعد ضجة وجدل كبيرين

أعلنت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في السعودية، اليوم الأربعاء، عن إيقافها بث مسلسل “ضحايا حلال”، وإزالة جميع الإعلانات الخاصة به على مواقع التواصل الاجتماعي كافة.

وأوضحت الهيئة في بيان نشرته عبر حسابها الرسمي في منصة “تويتر” أنها سوف تطبق الإجراءات النظامية المتعلقة بالمخالفة على المؤسسة المنتجة للمسلسل، والقناة التي قامت ببثه عبر المنصة التابعه لها، مشيرة إلى أن ”المسلسل خالف ضوابط المحتوى الإعلامي، كما تبين عدم إجازته من قبل الهيئة”.

واتخذت الهيئة هذه الخطوة عقب تعرض المسلسل إلى موجة انتقاد شديدة قام بها مغردون ضده على مواقع التواصل الاجتماعي، متهمين القائمين على ذلك المسلسل بالإساءة إلى قيم وتقاليد المجتمع وخدش حياء الأسرة، مطلقين هاشتاغ ضحايا حلال لا يمثلنا.

 

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • بريطانيا تكشف عن وثائق سرية حول ما كانت تخشاه من صدام حسين منذ ربع قرن

كشفت بريطانيا اليوم الأربعاء، وثائق سرية كانت تخفيها حول ما كانت تخشاه الحكومة البريطانية من الرئيس العراقي السابق، صدام حسين.

ونشر الأرشيف الوطني البريطاني، رسالة كانت سرية تعد واحدة من وثائق عدة تعود إلى السنوات الأخيرة من ولاية جون ميجور، بين عامي 1995 و1997.

وجاء في الرسالة أن “بريطانيا في عهد جون ميجور كانت تخشى الإنجرار إلى حرب أخرى بقيادة الولايات المتحدة ضد العراق، وتفكر في التخلي عن حلفاء أكراد”.

ووفق الوثيقة فإن السكرتير الخاص لميجور، ويدعى جون هولمز، قد حذّر من أن “الأمريكيين قد يسعون إلى رد عسكري على نطاق واسع، إذا سيطرت قوات الرئيس العراقي صدام حسين على المنطقة الكردية في شمال العراق”.

وكان قد قال خلال اجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي، السابق بعهد الرئيس كلينتون، وارن كريستوفر عام 1996، إنّ “عملاً عسكرياً من هذا النوع لن نتمكن من دعمه ببساطة”.

وأكد أنّ أمريكا وحلفاءها بمن فيهم بريطانيا أقامت “ملاذاً آمناً وفرضت منطقة حظر طيران في شمال العراق الذي يسيطر عليه الأكراد”.

========تكملة الخبر ========

  • إيران ستشتري لقاحاً لكورونا بـ”أموال عراقية” ولقاحها المحلّي “مزحة”

أعلنت إيران عن عزمها شراء لقاحٍ مضاد لفيروس كورونا من أوروبا بـ أموال عراقية، الأمر الذي أثار تساؤلاتٍ عديدة عن مدى ارتباط تصريحات طهران هذه بتصريحاتٍ سبق أن وجّهت إيران من خلالها اتهاماتٍ للعراق، خلال اليومين الماضيين، بعدم “سداد ديونٍ مستحقة” لإيران.

وفي هذا الإطار، صرّح وزير الطاقة الإيراني، رضا أردكانيان، أن بلاده ستدفع ثمن شراء لقاح كورونا إلى أوروبا من مصادرها المالية في العراق.

وأفاد الوزير الإيراني بحسب ما نقلت وكالة أنباء “إرنا”، مساء أمسٍ الثلاثاء، “أن وزارة الصحة الإيرانية تعتزم شراء الجرعات التي تحتاجها من لقاح كورونا من شركة أوروبية، وسيتم دفع التكلفة من هذه الأموال الإيرانية في العراق”.

إلى ذلك، قال أردكانيان “نأمل استخدام مواردنا المالية في العراق بشكل أسرع لشراء السلع الأساسية والمواد الأخرى التي نحتاجها في المستقبل القريب”.

وفي سياقٍ ذي صلة، أعلن محافظ المصرف المركزي الإيراني، قبل أيام، أن مشكلة تأمين الأموال لشراء اللقاحات قد حلت دون أي يفصح عن التفاصيل، وذلك بعد أن واجهت السلطات العديد من الانتقادات والدعوات لشراء اللقاح بدل صرف الأموال على الميليشيات الخارجية، في حين أعادت الحكومة عجزها عن تأمين اللقاحات إلى العقوبات الأميركية وعوامل داخلية أخرى.

وإثر تكرار مطالبات وزارة النفط الإيرانية للعراق بتسديد ديون الغاز والكهرباء المستوردين من طهران، علّق أردكانيان على مسألة استئناف صادرات الغاز الإيراني إلى العراق قائلاً: “رغم القيود الموجودة في هذا الصدد، لحسن الحظ، تمكنت وزارة الكهرباء العراقية والسلطات العراقية من دفع جزء كبير من سداد ديونها لشركة توانير، وجزء من الديون المستحقة لشركة الغاز الإيرانية”.

========تكملة الخبر ========

  • محكمة تركية تصدر أحكاماً على ضباط كبار بالجيش بعد محاولة الانقلاب على أردوغان

قضت محكمة تركية، اليوم الأربعاء، بـ السجن مدى الحياة، على 92 شخصاً، بينهم عددٌ من كبار الضباط السابقين بالجيش التركي، وفق ما نقلت “رويترز” عن وكالة “الأناضول” التركية.

وأشارت وكالة الأناضول التركية إلى أن “المحكمة قضت بهذه الأحكام بسبب أدوار المتهمين في محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016″، مؤكدةً أن “أحكاماً بالسجن مدى الحياة بدون الحق في العفو، صدرت على 12 متهماً، منهم قادة بالقوات البرية”.

وقضت المحكمة الشهر الماضي بأحكام منفصلة بالسجن على قادة محاولة الانقلاب التي ألقت أنقرة المسؤولية فيها على أنصار رجل الدين المعارض، فتح الله غولن، المقيم في الولايات المتحدة، فيما ينفي غولن أي دور له في محاولة الانقلاب.

ووفق ما ذكرته “الأناضول”، قال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، إن “292 ألف شخص اعتقلوا لصلاتهم بغولن، منهم نحو 100 ألف ينتظرون محاكماتهم”.

========تكملة الخبر ========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى