أخبار العالمسلايد رئيسي

العالم يتجه إلى العسكرة.. تقرير يكشف أكثر الدول بحجم الإنفاق العسكري لزيادة ترسانتها

كشف تقرير حديث، صدر اليوم الإثنين، من معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، عن ارتفاع معدل الإنفاق العسكري خلال العام الأخير، موضحاً نوعية الأسلحة الأكثر طلباً في العالم.

ارتفاع حجم الإنفاق العسكري

وقال المعهد إن الإنفاق العسكري تجاوز تريليوني دولار للمرة الأولى في العام الماضي إذ بلغ 2113 مليار دولار بزيادة نسبتها 0.7 في المئة عن 2020 في الوقت الذي زاد فيه الإنفاق العسكري للعام السابع على التوالي.

وذكر التقرير أن روسيا زادت إنفاقها العسكري في عام 2021 بنسبة 2.9 في المئة إلى 65.9 مليار دولار في الوقت الذي حشدت فيه قواتها على حدود أوكرانيا.

وهذا هو العام الثالث على التوالي الذي يشهد نمو الإنفاق العسكري الروسي الذي بلغت نسبته 4.1 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

ورغم تقدمها بالانفاق العسكري إلا أنّ روسيا ما تزال في المركز الخامس في الإنفاق العسكري على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة والصين والهند وبريطانيا.

وقالت لوسي بيرو سودرو مديرة برنامج الإنفاق العسكري وإنتاج الأسلحة في معهد ستوكهولم لأبحاث السلام في بيان “ساعدت عوائد النفط والغاز المرتفعة روسيا على زيادة إنفاقها العسكري في 2021”.

وأضافت: “تراجع الإنفاق العسكري الروسي بين عامي 2016 و2019 بسبب أسعار الطاقة المنخفضة مقرونة بالعقوبات رداً على ضم شبه جزيرة القرم في عام 2014”.

تراجع بإنفاق بعض الدول

بينما بلغ إجمالي الإنفاق العسكري في أوروبا 418 مليار دولار، ويزيد بشدة منذ ضم شبه جزيرة القرم.

أما الولايات المتحدة التي تقدمت الجميع بإنفاقها مبلغ 801 مليار دولار، فقد سارت في الواقع عكس الاتجاه العالمي وخفضت إنفاقها بنسبة 1.4 في المئة في عام 2021.

على مدى العقد الماضي، ارتفع الإنفاق الأميركي على البحث والتطوير بنسبة 24 في المئة بينما انخفضت مشتريات الأسلحة بنسبة 6.4 في المئة، وفي حين انخفض كلاهما في عام 2021، لم يكن الانخفاض في البحث عاليًا، مما يسلط الضوء على تركيز البلاد على “تقنيات الجيل التالي”.

من جانبها، عززت الصين، الثانية في مستوى الانفاق العسكري في العالم بما يقدر بنحو 293 مليار دولار، نفقاتها بنسبة 4.7 في المئة، مسجلة زيادة في الإنفاق للعام السابع والعشرين على التوالي.

وأدى التعزيز العسكري للبلاد بدوره إلى قيام جيرانها الإقليميين بزيادة ميزانياتهم العسكرية فأضافت اليابان 7 مليارات دولار، بارتفاع قدره 7.3 في المئة – وهي أعلى زيادة سنوية بالنسبة لها منذ عام 1972.

وزادت الهند، ثالث أكبر دولة إنفاقاً في العالم مع 76.6 مليار دولار، تمويل ترسانتها في عام 2021، لكن بنسبة أكثر تواضعاً بلغت 0.9 في المئة.

واحتلت المملكة المتحدة المرتبة الرابعة، مع زيادة الانفاق العسكري بنسبة 3% إلى 68.4 مليار دولار، لتحل محل المملكة العربية السعودية التي خفضت الإنفاق بنسبة 17% إلى ما يقدر بنحو 55.6 مليار دولار.

مواضيع ذات صِلة : سلاح إسرائيلي جديد يعمل بالليزر تعلن عنه تل أبيب قادر على اعتراض “كل شيء”

يذكر أنّه تتصدر قوائم التسلح في الدول المتخوفة من روسيا أنظمة الدفاع الصاروخي والطائرات المسيرة والمقاتلات المتطورة تكنولوجيا.

شاهد أيضاً : الطاعون الأسود المغولي .. أول سلاح بيولوجي قتل ثلث سكان أوروبا

العالم يتجه إلى العسكرة.. تقرير يكشف أكثر الدول بحجم الإنفاق العسكري لزيادة ترسانتها
العالم يتجه إلى العسكرة.. تقرير يكشف أكثر الدول بحجم الإنفاق العسكري لزيادة ترسانتها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى