أخبار العالمسلايد رئيسي

الجيش الإيراني يقرع طبول الحرب قرب حدود أذربيجان

بدأت طبول الحرب تُقرع على الحدود الإيرانية الأذربيجانية، فالجيش الإيراني أطلق اليوم الجمعة، مناورات عسكرية ضخمة قرب الحدود المشتركة بين البلدين.

الجيش الإيراني يقرع طبول الحرب

وتأتي مناورات اليوم، والتي أسمتها إيران باسم “فاتحو خيبر” بعد أيام من مناورات أخرى للحرس الثوري الإيراني قرب الحدود مع أذربيجان، وهي خطوة انتقدتها باكو.

في غضون ذلك، انطلقت حرب كلامية وتلميحات إيرانية حول الوجود الإسرائيلي في الجارة أذربيجان، وقال السفير الإيراني لدى باكو، عباس موسوي، إن “أحلام الصهيونية لن تتحقق في هذه المنطقة أبداً”.

وكتب موسوي في تغريدة على حسابه في تويتر، اليوم الجمعة، “نحن نكن احتراماً خاصاً لجميع اليهود والمسيحيين وأتباع الديانات السماوية الأخرى، لكننا على يقين من أن جمهورية أذربيجان وفلسطين ستظلان دولتين إسلاميتين إلى الأبد”.

وعلّقت وكالة “إرنا” الإيرانية على هذه التغريدة بالقول، إن “هذه التغريدة جاءت رداً على تصريحات للسفير الإسرائيلي لدى باكو”، لكنها لم توضح ما هذه التصريحات.

وتشهد العلاقات بين إيران وأذربيجان توتراً في الآونة الأخيرة، بسبب الاتهامات المتبادلة، والتي يطلقها مسؤولو البلدين.

وكان رئيس أذربيجان إلهام علييف انتقد مناورات الحرس الثوري، متسائلاً عن سر توقيتها وإجرائها قرب حدود بلاده، لكن الرد الإيراني حمل إجابة غير واضحة، إذ قالت الخارجية الإيرانية إنها “لن تتسامح مع وجود الكيان الصهيوني على حدودها”، في إشارة للتعاون العسكري المتزايد بين أذربيجان وإسرائيل”.

وانطلقت المناورات التي حملت اسم “فاتحو خيبر” وهو اسم يحمل إشارة عداء بين المسلمين واليهود، بمشاركة وحدات مدرعة ومدفعية وطائرات مسيرة وحرب إلكترونية وبدعم ناري من مروحيات الجيش الإيراني.

مواضيع ذات صِلة : الخارجية الإيرانية تُعلن بدء الحرب مع إسرائيل

وتتشارك إيران وجارتها الشمالية الغربية أذربيجان حدوداً تمتد على طول 700 كيلومتر تقريباً.

شاهد أيضاً : عراك وشغب وفوضى عارمة تسود جلسة البرلمان الأرميني

الجيش الإيراني يقرع طبول الحرب قرب حدود أذربيجان
الجيش الإيراني يقرع طبول الحرب قرب حدود أذربيجان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى