أخبار العالمخبر عاجل

الولايات المتحدة تُهدد تركيا مؤكدة وجود نوايا “يجب التخلص منها”

وجهت الولايات المتحدة تهديداً لتركيا، اليوم الجمعة، بأنها ستواجه “تبعات” في حال شرائها دفعات جديدة من الأسلحة والمعدات العسكرية الروسية، داعية إلى التخلص من هذه النوايا.

الولايات المتحدة تُهدد تركيا مؤكدة وجود نوايا "يجب التخلص منها"

وقالت ويندي شيرمان، نائبة وزير الخارجية الأمريكي، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الجمعة، إن “هذه القضية لا تزال عالقة. ندعو تركيا على كل المستويات وعند كل الفرص إلى عدم إبقاء منظومات إس-400 والامتناع عن اقتناء أي معدات عسكرية روسية إضافية”.

وأضافت شيرمان، “نؤكد ذلك بوضوح لتركيا كما نؤكد لها ما هي التبعات التي ستواجهها في حال التقدم في هذا الاتجاه”.

وفي الوقت نفسه، أشارت شيرمان إلى أن الولايات المتحدة تعتبر تركيا شريكًا مهمًا في حلف شمال الأطلسي، وهي ملتزمة ببناء العلاقات معها، على الرغم من الخلافات حول “إس400”.

وقالت، إن “تركيا عضو مهم في الناتو، و الناتو هي منظمة أمنية تساعد في الحفاظ على أمن أوروبا والعالم “.

يُذكر أنه تم توقيع اتفاقية توريد نظام الدفاع الصاروخي الروسي “إس – 400” إلى تركيا، في كانون الأول/ديسمبر 2017، بالعاصمة أنقرة. وتحصل تركيا، بموجب الاتفاقية، على قرض جزئي من روسيا، لتمويل شراء “إس – 400”.

وبدأت عمليات تسليم “إس-400” الحديثة، والتي تسببت في أزمة في علاقات بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، منتصف تموز/ يوليو 2019.

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الخميس، عقب لقاء في سوتشي مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن تركيا تنظر في إمكانية شراء أسلحة ومعدات عسكرية جديدة من روسيا.

اقرأ أيضاً: الكرملين يصرّح عن التزامات تم التوافق عليها مع أردوغان حول إدلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى