الشأن السوري

بعد استئناف العمل رسمياً.. مصدر مسؤول يكشف شروط السفر عبر معبر جابر-نصيب بين سوريا والأردن

استأنفت سوريا والأردن العمل رسمياً في المعبر الحدودي “جابر-نصيب” المشترك؛ وذلك بعد توقفه لأكثر من عام على خلفية جائحة كورونا.

استئناف العمل رسمياً في المعبر الحدودي جابر-نصيب

كشف مدير مركز جابر الحدودي الأردني مع سوريا العقيد مؤيد الزعبي، اليوم الجمعة، في تصريحات صحفية لإذاعة الأمن العام، عن مجموعة من الإجراءات المتخذة للعبور عبر المعبر.

الزعبي، أشار إلى إلغاء عملية النقل التبادلي والدخول أو الخروج مباشرة لمركبات الشحن أو لحافلات المسافرين بعد إجراءات التفتيش والتدقيق، كما يسمح لشاحنات الترانزيت بالدخول للأردن باتجاه السعودية والخروج من الأردن باتجاه سوريا.

وأضاف: “يسمح بمغادرة الأردنيين إلى الجانب السوري باستخدام مركبات النقل العمومية والحافلات دون موافقة مسبقة من وزارة الداخلية كما كان معمولاً به سابقاً كما يسمح لـ 100 مركبة شحن بدخول الحدود يومياً ولا يشترط عدد معين لحافلات المسافرين”.

وتابع: “يشترط على المسافرين والسائقين سواء القادمين أو المغادرين إظهار شهادة فحص (P C R) لمدة 72 ساعة، وسيتم فحص غير متلقي اللقاح داخل الحدود أو إظهار شهادة حصولهم على اللقاح بجرعتين”.

إعادة تفعيل المعبر الحدودي

ويأتي إعادة تفعيل المعبر الحدودي الذي يربط الموانئ السورية بدول الخليج والعراق، بعد توقف جزئي منذ منتصف عام 2020 بسبب جائحة كورونا.

وعقدت اجتماعات وزارية سورية أردنية في العاصمة الأردنية عمان، قبل يومين، بهدف تعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات الاقتصادية.

وأكد الوزراء من الجانبين أهمية وضع تصور لرفع مستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين، ومعالجة أي صعوبات تواجه حركة التبادل التجاري والنقل، والدفع باتجاه تعزيز الشراكة في مجالات الطاقة والمياه والزراعة خدمة لمصالح كل طرف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى