أخبار العالم العربي

السعودية تعلن الشروط النهائية لإعطاء تصاريح الحج والعمرة وتكشف الحالة التي تسبب إلغائها

قالت وسائل إعلام سعودية، اليوم السبت، إن وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية أعلنت اقتصار إصدار تصاريح أداء العمرة والصلوات في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي، للأشخاص المحصنين الحاصلين على جرعتين من لقاح فيروس كورونا المعتمد في المملكة.

شروط تصاريح الحج والعمرة

وذكرت أن التصاريح سوف تعطى فقط للمحصنين إضافة إلى الحالات المستثناة من أخذ اللقاح بحسب ما يظهره تطبيق ”توكلنا“، اعتباراً من الساعة السادسة صباحاً من، يوم غد الأحد.

وأصدرت الوزارة بياناً قالت فيه إنه ”فيما يتعلق بضيوف الرحمن الذين أتموا حجز تصريح أداء مناسك العمرة أو الصلاة أو الزيارة وإصداره دون استكمال جرعتيْ التحصين، فيجب عليهم المسارعة إلى أخذ الجرعة الثانية قبل 48 ساعة من موعد التصريح تجنبًا لإلغائه، علمًا بأن المواعيد متاحة لأخذ جرعات اللقاح واستكمالها في مراكز اللقاح في جميع أنحاء المملكة“.

وأشارت وزارة الحج والعمرة إلى أن جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالوباء، تخضع للتقييم المستمر من قبل هيئة الصحة العامة (وقاية)، وذلك بحسب تطورات الوضع الوبائي.

وكانت السعودية قد أعلنت في آب الماضي أنها ستستأنف العمرة تدريجياً للمعتمرين الملقحين الوافدين من دول العالم، بعد نحو 18 شهراً من تعليق قبول المعتمرين الأجانب بسبب جائحة كورونا.

وجاء القرار بعد نحو ثلاثة أسابيع من تنظيم المملكة موسم حج مصغر شارك فيه 60 ألف حاج من سكان البلاد الملقحين بالكامل ضد فيروس كورونا وبعد أسبوع من فتح السعودية أراضيها أمام السياح الملقحين بالكامل.

اقرأ أيضاً : مع السماح باستقبال 2 مليون معتمر شهرياً.. السعودية تعلن فتح طلبات العمرة من كافة الدول وتحدد الشروط

ويذكر أن السعودية علقت في مارس/ آذار 2020، أداء العمرة لأكثر من ستة أشهر على خلفية تفشي الوباء قبل أن تسمح باستئنافها وفق شروط محددة ولعدد محدود فقط من سكانها.

وفي آب الماضي أعلنت وزارة الحج والعمرة عن ”استقبال طلبات العمرة من مختلف دول العالم تدريجياً اعتباراً من 9 أغسطس/ آب 2021، لأداء مناسك العمرة والزيارة والصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف“.

وأضافت أن “ذلك سيتم بطاقة استيعابية تصل إلى 60 ألف معتمر موزعة على 8 فترات تشغيلية، لتصل الطاقة الاستيعابية إلى 2 مليون معتمر شهريا“.

وأوضحت أنه : ”بخصوص المعتمرين القادمين من خارج المملكة فيجب إرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من الجهات الرسمية في بلد المعتمر مع اشتراط أن تكون اللقاحات معتمدة في المملكة“.

السعودية تعلن الشروط النهائية لإعطاء تصاريح الحج والعمرة وتكشف الحالة التي تسبب إلغائها
السعودية تعلن الشروط النهائية لإعطاء تصاريح الحج والعمرة وتكشف الحالة التي تسبب إلغائها

اقرأ أيضاً : السعودية تعلن موعد موسم العمرة القادم وخدمات متطورة للراغبين بالحصول على التصاريح (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى