ترند - Trend

الغضب يشعل العراق بعد مقتل شاب انتقد الانتخابات العراقية في ظروف غامضة وناشطون يتهمون الصدر باغتياله

تصدر مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأحد، في العراق، هاشتاغ “حيدر محمد شهيد” بعد العثور على جثة ناشط عراقي نشر انتقادات لمسار الانتخابات العراقية في البلاد، وذلك عقب اختفائه لعدة أيام.

مقتل شاب انتقد الانتخابات العراقية

وقالت وسائل إعلام عراقية إنه عثر على الشاب، أمس السبت، جثة هامدة في نهر منطقة الديوانية جنوب البلاد، واتهم ناشطون جهات حزبية بالتورط في اغتياله.

وكان حيدر الزاملي، الذي عرف بمشاركته في المظاهرات بمحافظة القادسية، اختفى قبل نحو 4 أيام، ليعثر عليه لاحقاً جثة هامدة في النهر.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن ناشطون ربطوا موته بصورة نشرها قبل أيام على حساب يديره في موقع فيسبوك، تحت اسم الناشط صفاء السراي (الذي اغتيل سابقاً).

وأوضحت أن حيدر نشر صورة تظهر قطيعاً من الغنم يلحق خروفاً ينتخب، في إشارة إلى جماهير الأحزاب السياسية في البلاد التي تتبع زعيمها بشكل عشوائي، وتنتخب بحسب ما يطلب منها لا وفقا لتطلعاتها أو قناعاتها.

وعلق الشاب فوق الصورة “قادمون نحو الإصلاح”، ما فسره البعض بأنه انتقاد للتيار الصدري، الذي يفاخر دوماً بسعيه للإصلاح والتغيير.

غضب على وسائل التواصل

أثار مقتل الشاب العراقي الغضب في منصات التواصل الاجتماعي وتداول رواد المواقع وسوماً عدة منها “الانتخابات العراقية” و “انتخابات 2021” ووسم “حيدر محمد شهيد” وأرفقوها بعبارات تعبر عن رفضهم للعنف في البلاد ضد الناشطين والذي تكرر في الآونة الأخيرة.

قال حساب تيمو: “إنا لله وانا اليه راجعون
بعد هذا الشي اكو ناس تنتخب وحوش التيار الصدري؟
تقتلون طفل بس لان انتقدكم؟ انتم مجرمين وإرهاب، حيدر محمد شهيد”.

وكتب حساب ياسر الجبوري: “شاب يقتل بسبب رأي حيدر_محمد_شهيد قتلوه بسبب منشور ينتقد بي الصدر، تخيلوا ويايا اذا صدگ استلموا رئاسة الوزراء وصارت بيدهم القوى الامنية كلها!!روالله الا يعلقون الناس بالشارع على نظرة مو رأي، والله ما يرحمون لا طفل ولا امرأة شارك في الانتخابات العراقية ولا تصوتلهم!!”.

وقال حساب ديكستر: “يقتلون الاطفال ليلاً
ويدعون الزهد صباحاً، حيدر محمد شهيد”.

اقرأ أيضاً: زوبعة سياسية تهز العراق مع ترشح نوري المالكي ومقتدى الصدر للانتخابات وصدور وثيقة الحوار الوطني

وكتب حساب العراق عشقي: “كان الإغريق (مخترعوا الديمقراطية) يمنعون تصويت العبيد لان العبد سينتخب سيده مهما كان فاسدا، حيدر محمد شهيد”.

وقال حيدر الخالد: “حيدر محمد الزاملي والملقب بصفاء السراي في الديوانية ، كان مناوئا لمليشيات مقتدى حيث انتقدهم قبل اختطافه بيومين ووصفهم(بالغنم) ، بعدها قاموا بخطفه ورميه بشط الديوانية ، علما ان الشهيد لم يبلغ سن الرشد، حيدر محمد شهيد”.

وكتب حساب السياسية إيناس محمد: “الانتخابات العراقية 2021: ما فرص تغيير النخبة السياسية التي تحكم العراق؟ يستعد العراق لخوض خامس تجربة انتخابات منذ عام 2005 في العاشر من شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2021. وتجرى هذه الانتخابات قبل موعدها بعد نجاح الاحتجاجات والمظاهرات الواسعة التي اندلعت في أكتوبر/تشرين الأول 2019”.

وقال حساب عنزييه: “اليوم الطليان والعبيد ينتخبون اسيادهم براس 700 شهيد خسرو حياتهم في سبيل التخلص من العماميم الن/جسه والتدخل الايراني بينما الي عايشين ما يمهم مستقبل وطنهم عندهم اهم شي الـ 50$ ورضوان اسيادهم الانتخابات ما راح تغير شي، الانتخابات العراقية”.

https://twitter.com/T26lY/status/1447152780498591744?s=20

اقرأ أيضاً: المفوضية العليا تكشف عن عدد مراقبي الأمم المتحدة في الانتخابات العراقية المقبلة

الانتخابات العراقية 2021

وبدأ العراقيون، اليوم الأحد، التصويت في انتخابات برلمانية مبكرة، وصفها الرئيس العراقي، برهم صالح، بأنها فرصة لإعادة بناء الدولة، بعد عامين من موجة الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي اجتاحت البلاد.

وبرزت مشاكل تقنية خلال عمليات التصويت في بعض مراكز الاقتراع حيث توقفت أجهزة التصويت في عدد من المراكز الانتخابية في بعض المحافظات العراقية عن العمل.

اقرأ أيضاً: تمثال للفنان كاظم الساهر في متحف ” المدام توسو” بدبي يشعل مواقع التواصل – فيديو

وذكرت مصادر أن “أجهزة التصويت حساسة للغاية، فهي تتوقف ما أن يتم تحريكها أو حدوث انقطاع أو خلل في التيار الكهربائي. كما تتطلب إدخال رقم سري عند محاولة إعادة تشغيلها، ولا يمكن الحصول على الرقم إلا من مركز العمليات في العاصمة بغداد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى