ترند - Trendسلايد رئيسي

المغرفة الجارفة… تحدي خطير يكتسح “تيك توك” ويستقطب ملايين المتابعين وسط تحذيرات مميتة

حذر أطباء ومختصون في مجال الصحة من المغرفة الجارفة أو ما يعرف بــ “تحدي البروتين”، الذي انتشر مؤخراً بكثرة على موقع التواصل الاجتماعي “تيك توك” والذي أدى لدى البعض إلى مضاعفات خطيرة كادت تودي بحياتهم.

– المغرفة الجارفة

قام عدد من مستخدمي تطبيق “تيك توك” بتناول هذه بودرة البروتين دون خلطها بالماء أو اللبن، على غرار ما يقوم به ممارسي لعبة كمال الأجسام وبناء العضلات.

ووفقاً لتقارير إعلامية، فإن هؤلاء خرجوا عن المألوف والمعتاد، وذلك لأن ممارسي كمال الأجسام يقبلون على استهلاك هذه بودرة، لأجل إمداد الجسم بالطاقة لممارسة وظائفه، لكن تحولت هذه المادة لـ”تحد” خطير على منصة “تيك توك”.

الأمر الذي أثار خبراء الصحة وهبوا إلى تنبيه الشباب إلى خطورة تناول البروتين بهذه الطريقة (دون خلطه بالماء أو اللبن) مؤكدين بأنه يزيد من مخاطر تعرض الإنسان للإصابة بالفشل الرئوي، واضطرابات القلب، وأعضاء أخرى من جسم الإنسان.

وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية: “أظهرت الدراسات بأن مقاطع الفيديو التي وثقت هذا التحدي الخاص بالبروتين الجاف، حصدت أكثر من 8.2 مليون إعجاب، حيث دفع هذا التحدي عدداً من مستخدمي “تيك توك”، إلى إفراغ ملاعق من بودرة البروتين مباشرة في الفم.

هذا وأوضحت تقارير في ولاية فلوريدا الأمريكية، بأن شابة في عمر 20 عاماً، أصيبت بنوبة قلبية بعدما تناولت جرعة من هذه المواد دون إضافة أي سوائل، من أجل مشاركة المقطع عبر “تيك توك”.

وقال باحثون من مركز كوهين الطبي للأطفال في نيويورك: “إن مغرفة من البودرة قد تحتوي على كمية من الكافيين تعادل خمسة أكواب من القهوة”.

ويمكن أن يؤدي المسحوق عالي التركيز أيضاً إلى الاختناق، كما يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط إلى الوفاة.

وحذر خبراء الصحة والطب من أنه يمكن أن يؤدي إلى نوبات في الرئة والقلب، ومن المحتمل أن يكون مميتًا للأطفال.

مواضيع ذات صِلة : فيديو يرعب مستخدمي تيك توك.. والشركة تفشل في حذفه وحظره

والجدير ذكره أن بودرة البروتين، تحتوي على عناصر من قبيل الأحماض الأمينية، بالإضافة إلى فيتامين “ب”، والكافيين، والمحليات الاصطناعية، فضلاً عن أن هذه المكملات التي يجري استهلاكها مع التمارين الرياضية، لا تخضع لإشراف هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

شاهد أيضاً : “تحدٍ جديد” على تطبيق “تيك توك” يثير فوضى عارمة في المدارس الأمريكية

المغرفة الجارفة... تحدي خطير يكتسح "تيك توك" ويستقطب ملايين المتابعين وسط تحذيرات مميتة
المغرفة الجارفة… تحدي خطير يكتسح “تيك توك” ويستقطب ملايين المتابعين وسط تحذيرات مميتة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى