أخبار العالمسلايد رئيسي

جسر عسكري لسلاح جو 7 دول فوق إسرائيل ضد سوريا وإيران يكشف تفاصيله جنرال إسرائيلي

انطلقت في إسرائيل، اليوم الاثنين، مناوراتٌ عسكريّة دوليّة في قاعدة “عوفدا” الجوية بمشاركة 7 قوات جوية من مختلف أنحاء العالم، وذلك وفقاً لما أوضحه جنرال إسرائيلي ووسائل إعلامٍ عبريّة.

جسر عسكري لسلاح جو 7 دول فوق إسرائيل ضد سوريا
جسر عسكري لسلاح جو 7 دول فوق إسرائيل ضد سوريا

مناورات “العلم الأزرق” الدولية

وتحمل التدريبات العسكرية هذه اسم مناورات “العلم الأزرق” الدولية، والتي تعدُّ من أكبر التدريبات الجويّة المقامة في إسرائيل وأكثرها تقدّماً على الإطلاق.

اقرأ أيضًا: وزير خارجية دولة أوروبية قاطعت إسرائيل لـ 7 سنوات بسبب فلسطين ستزور كليهما

 

ووفقاً لما أفادت به صحيفة “جورزاليم بوست” العبرية، فإنّ الهدف من التمرين هو “تعزيز التعاون الدّولي الاستراتيجي من خلال التعلم المشترك لدمج طائرات الجيل الرابع والخامس في سيناريوهاتٍ تشغيليةٍ معقدة، مع التركيز على توسيع وتعزيز القدرات التشغيلية للقوات المشاركة”.

وأضافت الصحيفة العبريّة أنّ التمرين المذكور: “يقدّم فرصة للقيام برحلاتٍ جوية تكتيكية مشتركة ضدّ مجموعة متنوعة من التهديدات الافتراضية باستخدام التكنولوجيا المتقدمة”، على حدّ تعبيرها.

إلى ذلك، نقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية مطّلعة على التدريبات، قولها إنّ: “القوات المشاركة ستنفذ تدريبات قتال “جو – جو” و “جو – أرض”، وتهديداتٍ لصواريخ “أرض – جو” متقدمة من نوع “سام” (SAM)، بالإضافة إلى سيناريوهات تشغيلية مختلفة على أراضي العدو الافتراضي”.

جسر عسكري لسلاح جو 7 دول فوق إسرائيل

ووفقاً لما تمّ إعلانه، فإنّ تدريبات نسخة هذا العام من “العلم الأزرق” يُشارك فيها كلٌّ من ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا والهند وأمريكا، وتعتبر هذه هي المرّة الأولى الّتي يتمُّ فيها نشر سربٍ مقاتل بريطاني في إسرائيل منذ تأسيسها، فضلاً عن كونه أوّل انتشارٍ من نوعه لسرب مقاتلات هندية من طراز “ميراج” وأول انتشار لسرب مقاتلاتٍ فرنسية من طراز “رافال” في اسرائيل، بحسب “آي _دي- إف”.

وأمس الأحد، نفّذت مجموعةٌ طائراتٍ حربيّة إسرائيلية وألمانية “جسراً جوياً فخريّاً”، حيث تمّ خلاله رسم العلمين الألماني والاسرائيلي في سماء مدينة القدس وذلك باستخدام الطائرات المقاتلة.

جنرال إسرائيلي يكشف تفاصيله

وفي معرض تعليقه على مناورات “العلم الأزرق”، قال قائد سلاح الجو الاسرائيلي، الجنرال عميكام نوركين: “نحن نعيش في منطقة معقدة للغاية، والتهديدات التي تتعرض لها دولة إسرائيل من قطاع غزة ولبنان وسوريا وإيران في تزايد مستمر”.

وأضاف الجنرال الإسرائيلي: “إجراء تمرين دولي في الواقع الحالي، ذو أهميةٍ استراتيجية قصوى وله تأثيرٌ كبير على سلاح الجو الإسرائيلي وجيش الدفاع الاسرائيلي ودولة إسرائيل. يعدّ هذا التمرين رائداً من حيث التكنولوجيا وجودة التدريب وعدد الدول المشاركة. إنه يوضح الشراكة والرابطة القوية بين القوات الجوية للبلاد (المشاركة) ويعمل كنقطة انطلاق نحو التعاون الإقليمي والدولي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى