اخبار سوريا

جبهة فتح الشام تخلي مواقعها ضد تنظيم الدولة في درعا السبب ؟!

قامت جبهة فتح الشام بإخلاء معظم نقاط رباطها ضد تنظيم الدولة غربي درعا في بلدات ( سد سحم الجولان – العلان – سد كوكب – عين ذكر ) مع احتفاظها ببعض النقاط في تل الجابية و صيد الحانوت بريف درعا الغربي .

 

و في هذا السياق  أكّد السيّد ” أبو جراح الحوراني ” قائد التجمع الأول في الجيش الحر في حديث خاص لـ ” وكالة خطوة الإخبارية ” أن جبهة فتح الشام ” النصرة سابقاً ” لم تنسحب بشكل كامل لكنها خففت مشاركاتها و بقي لها نقاط رباط للمشاركة في منع تقدم التنظيم باتجاه موقعها بتل الجابية و السبب الرئيسي للانسحاب هو تجهيزها لمعركة مرتقبة في القنيطرة و حشد قواها لهذا العمل و لا يوجد أي أسباب أخرى ، مشيراً إلى أن الانسحاب لم يتم اليوم بل منذ قرابة الخمسة عشر يوماً أو أكثر و مؤكداً أن جبهة فتح الشام منذ ذلك الحين أوقفت كافة عملياتها ضد جيش خالد بن الوليد التابع لتنظيم الدولة باستثناء نقاط الرباط في ريف درعا الغربي .

 

و نوه ” أبو جراح الحوراني ” إلى عدم وجود أي إشكالات مع جبهة فتح الشام و هنالك تنسيق بين الفصائل الثورية في الجنوب السوري و بين الجبهة من خلال غرف العمليات للتعاون في العمليات العسكرية فقط ، و تابع قائلا ” ليس لدينا علاقة بها مطلقاً من قبل و لكن خضنا معارك مشتركة في مدينة الشيخ مسكين عند تحريرها و تحرير اللواء 82 ” .

 

و أوضح ” الحوراني ” أن عملية فك ارتباط جبهة النصرة عن القاعدة وتغيير اسمها هو خطوة مرحب بها من قبل فصائل الجبهة الجنوبية إن كانت خطوة حقيقية و جدية و نأمل أن تكون جادة و بمعنى الكلمة و الأهم أن يكون قرار الأخوة في جبهه فتح الشام قراراً سوريا و لا يملى عليهم من الخارج .

 

و ذكر ” الحوراني ” إن فصائل الثوار تخوض اشتباكات شبه يومية على عدة جبهات منها محاور ( سد سحم الجولان – عين ذكر بالنسبة لداعش ، أما المحاور مع قوات الأسد فهي ( حي المنشية بدرعا البلد و جبهه النعيمة ) .

 

و أشار ” الحوراني ” خلال حديثنا معه إلى أنّ التجمع الأول هو فصيل عسكري شكل منذ عامين و ينتشر بدرعا و ريفها و القنيطرة ، و من أبرز المعارك التي خاضها عاصفة الجنوب و معركة صد اقتحام الشيخ مسكين و معركة نهروان حوران لتطهير حوران من تنظيم الدولة في 21 مارس آذار الماضي من العام الحالي حيث قمنا بتطهير الريف الغربي وصولاً إلى سحم الجولان بالاشتراك مع فصائل الجبهة الجنوبية و الآن متواجدين ضد تنظيم الدولة و نقاط رباطنا بدرعا و القنيطرة ما زالت ثابتة .

 

يذكر أن  من بين فصائل الجيش الحر المتواجدة في المنطقة الجنوبية هي حركة أحرار الشام و جيش اليرموك و فرقة أسود السنة و فرقة فجر الإسلام و لواء الحرمين و التجمع الأول و فصائل أخرى .

فتح الشام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى