أخبار العراقسلايد رئيسي

مُشيراً لإيران… الصدر يلوّح بخطوات صارمة إذا تدخلت دول الخارج بالعراق

لوح زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، اليوم الأحد، باتخاذ خطوات صارمة إذا لم تتوقف دول خارجية في التدخل بشؤون البلاد الداخلية.

الصدر يلوح بخطوات صارمة

وقال الصدر في تغريدة على حسابه في تويتر، إنه “سيتم فتح حوار عالي المستوى مع ما وصفها بدول الجوار “ذات الدخل الواضح في الشأن العراقي السياسي والأمني وغيره”، لمنع التدخلات مُطلقاً.

واعتبر الصدر، الذي حصل تياره على أكبر عدد مقاعد في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، “أنه في حال استجابت تلك الدول” التي لم يسمها فإنه سيرحب بالأمر، أما في حال استمرت بالتدخل، فعندها سيلجاً إلى الطرق الدبلوماسية والدولية المعروفة لمنع ذلك.

كذلك، لوح الصدر بإمكانية تقليص المعاملات الاقتصادية والتجارية مع تلك الجهات.

وحذّر من أن أي فعل يُعتبر مساساً بالسيادة العراقية “سيكون باباً لتقليص التمثيل الدبلوماسي أو غيره من الإجراءات الصارمة المعمول بها دولياً وإقليمياً”.

وأكد أنه سيعمل على حماية الحدود والمنافذ والمطارات والتشديد في التعامل مع تلك الدول، ما يُشير بوضوح إلى إيران.

وشدد الصدر على أن العراق لن يتدخل في شأن أي من الدول المجاورة ولن تكون أراضيه “منطلقاً للإضرار بها، لا سيما تلك الدول التي تحترم سيادته الكاملة”.

كما خَتْم مؤكداً عدم السماح بتدخل أي دولة في موضوع الانتخابات العراقية ونتائجها وما يترتب عليها من تحالفات وتشكيل للحكومة.

وبات التيار الصدري يملك ورقة ضغط قوية في مسألة اختيار رئيس الوزراء، بعد المكاسب التي حققها في الانتخابات النيابية المبكرة التي جرت في العاشر من الشهر الجاري، لكن لا يزال عليه التوافق مع قِوَى سياسية أخرى لتشكيل الحكومة، بعد تحدي الكتلة الأكبر.

مواضيع ذات صِلة : قائد ميليشيا عراقية يهدد “التيار الصدري” ودبلوماسي غربي يكشف سبب وجود قائد فيلق القدس ببغداد

وحلّ الصدر في الطليعة بحصوله على أكثر من 70 مقعداً من أصل 329 حسب النتائج الأولية التي أعلنتها المفوضية العليا للانتخابات، فيما سجل تحالف الفتح الذي يُمثل الحشد الشعبي، والفصائل الموالية لإيران تراجعاً كبيراً.

شاهد أيضاً : حادث مأساوي يهز العراق.. قتله لأجل “دولارين”

مُشيراً لإيران... الصدر يلوّح بخطوات صارمة إذا تدخلت دول الخارج بالعراق
مُشيراً لإيران… الصدر يلوّح بخطوات صارمة إذا تدخلت دول الخارج بالعراق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى