الصحة

ما هو فقر الدم وأهم الأسباب المؤدية إليه وأبرز طرق العلاج إليك أهم المعلومات

 

يعتبر فقر الدم أحد الحالات الطبية التي يعاني خلالها المريض من نقص خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى الأنسجة، وهناك أنواع عدة من فقر الدم تختلف بحسب سبب الإصابة، وفي بعض الحالات يكون فقر الدم حالة مؤقتة بينما يكون شديداً في بعضها الآخر.

 

أعراض فقر الدم

 

تختلف أعراض فقر الدم باختلاف نوع الإصابة وسببها، وكذلك بحسب حاجة الجسم إلى الأكسجين وتتمثل أبرز الأعراض فيما يلي:

 

التعب وشحوب الوجه وسرعة خفقان القلب وآلام في الصدر وكذلك ضيق التنفس والشعور بالبرودة في اليدين والقدمين، والإصابة بالصداع، وفي بعض الحالات احتشاء عضلة القلب.

 

أسباب فقر الدم:

 

فقر الدم الناتج عن حاجة الجسم إلى الحديد

 

يعتبر فقر الدم الناتج عن حاجة الجسم إلى الحديد الأكثر شيوعاً بين مرضى فقر الدم، ويصاب الجسم به عادةً لأن نخاع العظم يحتاج إلى الحديد من أجل إنتاج “الهيموغلوبين” وإذا لم ينتج الجسم كميات كافية منه فهذا يؤدي إلى نقص في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

 

فقر الدم الناتج عن الحاجة إلى الفيتامينات

 

تعتبر الفيتامينات من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم والتي مكن تلبية الحاجة منها من خلال الفواكه والخضار وأنواع أخرى من الغذاء، وأهم الفيتامينات التي تساهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء هي حمض الفوليك وفيتامين ب 12.

اقرأ أيضاً:

السكتة الدماغية تنهي حياة أعداد كبيرة يومياً.. أعراضها وطرق الوقاية منها

ويسبب النظام الغذائي غير المتوازن في الإصابة بفقر الدم، كما أن بعض الأشخاص يعانون من عدم استطاعة أجسادهم على امتصاص فيتامين ب12.

 

فقر الدم الناتج عن مرض مزمن

 

تتسبب الأمراض المزمنة في ضعف الجسد بشكل عام وضعف الدم بشكل خاص ومنها السرطان والإيدز ومرض النقرس والفشل الكلوي.

اقرأ أيضاً:

بحث طبي جديد.. تمرين بسيط وشائع يحمي من السكتة الدماغية والذبحة القلبية

فقر الدم اللاتنسجي

 

وهو أحد أكثر الأمراض ندرة حيث يصيب عدد قليل من الأشخاص حول العالم، ولكنه يهدد حياة صاحبه بالخطر، وتعود أسبابه إلى عدم قدرة نخاع العظم على إنتاج الدم، لكن من غير المعروف تحديداً السبب المباشر له، ولكن العلماء يعيدونه غالباً إلى ضعف جهاز المناعة.

 

فقر الدم الناتج عن أمراض نخاع العظم

 

هناك أمراض عديدة تسبب فقر الدم الناتج عن أمراض النخاع العظمي منها ابيضاض الدم، وخلل التنسج النخاعي، لأنها تسبب انخفاض أو توقف كامل في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

mengatasi anemia

علاج مرض فقر الدم

 

يعتمد علاج فقر الدم على المسبب الرئيسي الذي أدى إليه.

 

علاج فقر الدم الناتج عن عوز الحديد: يعتمد علاج هذا النوع من فقر الدم بطريقتين الأولى الاعتماد في الغذاء على الطعام الذي يحتوي الحديد، وفي الحالات الشديدة يجب اعتماد الطريقة الثانية وتتمثل في تناول مكملات الحديد.

اقرأ أيضاً:

نبات الشنان صيدلية تقدمها لنا الطبيعة

علاج فقر الدم الناتج عن الحاجة إلى الفيتامينات: يستخدم لعلاج هذا من النوع من فقر الدم بواسطة تلقي المريض حقن تحتوي على فيتامين ب 12.

 

علاج فقر الدم الذي يرافق الأمراض المزمنة: يعتمد علاج هذا النوع من فقر الدم على علاج المرض الرئيسي المسبب له فعلى سبيل المثال إذا كان المريض مصاباً بالسرطان فيترافق علاج فقر الدم مع علاج السرطان.

 

فقر الدم اللاتنسجي: يعتمد علاج هذا النوع على إعطاء المريض الدم وريدياً، وذلك بهدف رفع كمية خلايا الدم الحمراء لدى المريض.

 

فقر الدم الناتج عن مرض في النخاع العظمي: يعتمد الطب الحديث على إعطاء المريض العلاج الكيماوي وزراعة نخاع العظم.

 

علاج فقر الدم الناتج عن انحلال الدم: في هذه الحالة يتلقى المريض أدوية كابتة لجهاز المناعة الذي يهاجم خلايا الدم الحمراء.

 

أنواع خلايا الدم

 

هناك ثلاثة أنواع من خلايا الدم:

 

كريات الدم البيضاء: وتعتبر كريات الدم البيضاء الوسيلة الأولى لدفاع الجسم عن نفسه، حيث تساهم في حمايته من العدوى التي تأتيه من الخارج والأمراض الناشئة بداخله.

 

الصفيحات الدموية: وتتمثل وظيفتها في تخثر الدم بعد حدوث النزيف.

 

كريات الدم الحمراء: تحمل هذه الخلايا الأكسجين من الرئتين إلى الأعضاء الحيوية في الجسم والأنسجة الأخرى.

 

هيموغلوبين الدم

 

تحتوي خلايا الدم الحمراء على هيموغلوبين الدم وهو بروتين غني بالحديد.

 

يساعد الهيموغلوبين على نقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم ونقل ثاني أكسيد الكربون من أعضاء الجسم إلى الرئتين لإخراجه من الجسم.

 

يتم إنتاج معظم خلايا الدم بما فيها خلايا الدم الحمراء باستمرار في نقي العظام وهو مادة إسفنجية حمراء اللون داخل تجويفات العظام الكبيرة في الجسم.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى