أخبار العالمسلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| “مليء بالمتفجرات”.. إسرائيل تكشف عن مخبأ عسكري سوري في هضبة الجولان يعود لحرب حزيران

أعلنت إسرائيل، اليوم الثلاثاء، العثور على مخبأ سوري “خندق عسكري” في هضبة الجولان، يعود أيامه إلى حرب يونيو/حزيران عام 1967م.

إسرائيل تكشف عن مخبأ عسكري سوري في هضبة الجولان

وقالت قناة “كان” الإسرائيلية الرسمية، في تقريرٍ لها: “بعد 54 عاماً كشفت سلطة إزالة الألغام التابعة لوزارة الدفاع، اليوم الثلاثاء، عن مخبأ سوري ضخم يحوي ذخيرة من حرب الأيام الستة في هضبة الجولان”.

 

وأضافت: “الموقع السوري في متسبيه غادوت (تلة كان يسميها السوريون المرتفع) كان من أكثر البؤر تحصيناً للجيش السوري في الجولان قبل حرب الأيام الستة، ومن هناك أطلق الجنود السوريون النار على منطقة سهل الحولة”، وفقاً للقناة العبرية.

وتابعت: “لا تزال آلاف الألغام من فترة القتال مبعثرة في الحقول المحيطة بالموقع”.

وزادت القناة: “في الأشهر الأخيرة، بدأت إسرائيل العمل على إزالة الألغام، وتمّ اكتشاف مخبأ محصن بمئات قطع الذخيرة بما في ذلك قذائف هاون بأقطار مختلفة، وأسلحة نارية ومتفجرات وطلقات نارية تم العثور عليها بكميات كبيرة وفي عبوات أصلية”.

وبحسب “كان”، تمّ نقل الذخائر بعد إزالتها من المخبأ إلى منشأة تخزين آمنة، حيث سيتم الاحتفاظ بها حتى يمكن تدميرها بأمان.

وفي حرب 5 يونيو/حزيران من العام 1967، أو ما تُعرف إسرائيلياً بـ “حرب الأيام الستة”، احتلت إسرائيل الجولان، وبعد ذلك أعلنت ضمها في عام 1981.

إسرائيل تعتزم إقامة مستوطنات جديدة في هضبة الجولان

وفي وقتٍ سابق من شهر أكتوبر/تشرين الأول الفائت، تقدمت وزيرة الداخلية الإسرائيلية إيليت شاكيد، بمقترح جديد للحكومة يقضي بإقامة مستوطنات جديدة في الجولان.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن “شاكيد أعطت الضوء الأخضر لمقترح تدشين مستوطنات جديدة في النقب، وكذلك في هضبة الجولان، وعرضه على الحكومة الإسرائيلية فور الانتهاء منه”.

ونقلت عن شاكيد قولها إن “هناك قيمة كبيرة واهتماماً بالغاً من الحكومة للاستحواذ على أراضي الدولة، وأن بناء مستوطنات جديدة في النقب والجولان يعزز ويعود بالفائدة على جميع سكان المنطقة”.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء الإسرائيلي يتحدث عن مشروع كبير في الجولان وضرب إيران في سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى