منوع

تعليم الأطفال الألوان عبر أنشطة ترفيهية وتعليمية عالمية

يمكنك تعليم الأطفال الألوان بالكثير من الأنشطة الممتعة. يبدأ الأطفال في تعلم الألوان خلال سنوات ما قبل المدرسة وتعتبر قدرتهم على تحديد الألوان علامة فارقة في تطورهم المعرفي. تساعد القدرة على تمييز الألوان في إنشاء مسارات معرفية بين الإشارات المرئية والكلمات. لهذا السبب من المهم جدًا بناء علاقات مع الأطفال لمساعدتهم على تعلم الألوان.

لماذا يبدو تعليم الألوان للأطفال الصغار معقدًا جدًا؟ تبدأ قدرة طفلك على التعرف على الألوان المختلفة في التطور في حوالي 18 شهرًا من العمر. في الوقت نفسه ، يبدأ الأطفال في ملاحظة الاختلافات في الشكل والملمس والحجم والتقاط أوجه التشابه. تستغرق معرفة الألوان الأساسية وقتًا أطول ، ويمكن لمعظم الأطفال الذين يبلغون من العمر 36 شهرًا تسمية لون واحد على الأقل. قبل البدء في تعليم الألوان للأطفال الصغار ، من الأهمية بمكان أن تفهم عملية تعلم الأطفال الصغار والأطفال. خاصة في المفاهيم المجردة مثل الألوان ، يجب أن يكون لدى الأطفال الكثير من المعرفة من أجل فهم ماهية الألوان. قبل فهم مفهوم اللون ، يمكن أن يكون التعلم بسيطًا مثل الأزرق والأزرق. قد لا يدرك الأطفال أن جميع درجات اللون الأزرق المختلفة ، مثل الأزرق الفاتح والأزرق الداكن ، لا تزال زرقاء. ولا يمتلكون المهارات اللفظية لشرح الاختلاف

كيفية تعليم الأطفال الألوان مع الأنشطة اليومية:

يعد تعليم الألوان أثناء الأنشطة اليومية والروتينية أفضل طريقة لتعزيز مفهوم اللون الذي يتم تعليمه لهم في رياض الأطفال. الأطفال لديهم اهتمام طبيعي بالأشياء ذات الألوان الزاهية ؛ الكثير من ألعابهم ملونة بشكل لافت للنظر. عندما تُظهر لهم ، على سبيل المثال ، كرة ، فإن استخدام كلمة “لون” مع اسم العنصر هو وسيلة جيدة للبدء. بدلاً من قول “هذه حمراء” سيكون من الأدق قول “هذه كرة ولونها أحمر”. يمكن فعل الشيء نفسه مع كرات ملونة مختلفة.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن اللغة المستقبلة تتطور قبل اللغة التعبيرية عند الأطفال. سيكونون قادرين على الإشارة إلى اللون قبل وقت طويل من ذكر اسمه. لذلك ، أثناء اللعبة ، يمكنك أن تطلب منهم أن يأخذوا كل القطع الملونة ويجمعونها معًا. يساعد على التمسك بالألوان الأساسية – الأحمر والأصفر والأزرق والأسود والأبيض. يمكنك إضافة ألوان أخرى لاحقًا. يعد قضاء الوقت على كل لون على حدة طريقة جيدة لتعليم المفهوم. يساعد وجود “أسبوع أخضر” أو “أسبوع أصفر” كثيرًا في فهم الألوان بمرور الوقت ؛ يمكنك ارتداء ملابس من نفس اللون كل أسبوع ، أو طلاء كل شيء بنفس اللون ، أو استخدام ألعاب بلون معين. الأطفال متعلمون تجريبيون ؛ لذلك ، سوف يتعلمون بشكل أفضل إذا تم تعليمهم استكشاف الألوان بكل حواسهم مثل البصر والرائحة والصوت والذوق واللمس.

 

تعليم الأطفال الألوان
تعليم الأطفال الألوان

طرق سهلة لتعليم الألوان لمرحلة ما قبل المدرسة
1. النمذجة الطين
تعتبر الأنشطة التي تتضمن الصلصال أداة رائعة لتعليم الألوان في رياض الأطفال. الصلصال هو متعة ومثيرة للاهتمام إلى ما لا نهاية. يمكن للأطفال تعلم كيفية التعرف على الألوان والقيام بأشياء مختلفة من نفس اللون ، أو يمكنهم مزج الألوان لمعرفة ما يحصلون عليه.

2. ألعاب مطابقة الألوان
تعتبر ألعاب مطابقة الألوان طريقة جيدة لتعليم الألوان الأساسية لمرحلة ما قبل المدرسة. يمكنك عمل بطاقات ملونة من أي ورق مقوى ووضعها على الأرض أو الطاولة. اللعبة هي اختيار الألوان المطابقة. يمكن فعل الشيء نفسه مع الكتل الملونة أو الكرات المخصصة بلون مختلف كل يوم

تعليم الأطفال الألوان
تعليم الأطفال الألوان

3. لوحة الاصبع
يعد الرسم بالأصابع نشاطًا ممتعًا للغاية ورائعًا لتعليم الألوان للأطفال في سن 3 سنوات. الأطفال في سن كبيرة بما يكفي للرسم بالألوان ويمكنك أن تبدأ كل يوم بلون واحد. سيكون النشاط هو السماح لهم بالاستمتاع بالتلوين بينما يخبرونك عن لونه.

4. لعبة تجسس
العب “أنا أراقب” حول المنزل ودع الأطفال يعثرون على أشياء بألوان مختلفة. يمكنك أيضًا لعب هذه اللعبة مع كتاب “جاسوس” بأوراق ملونة مختلفة تم لصقها على صفحات مختلفة ويمكن للأطفال البحث عنها.

5. لون اللغز
اصنع لغزًا منشارًا بسيطًا من شرائط من الورق المقوى من نفس اللون ودع الأطفال يختارون اللون المماثل ويجمعهم جميعًا معًا.

6. البحث عن الكنز
قم بإخفاء كائن ملون مختلف في حفرة اللعب ودع الأطفال يحفرون كتل من نفس اللون. بدلاً من ذلك ، يمكنك استخدام دلو مملوء بالرمل لإخفاء الكتل الملونة الصغيرة.

7. لعبة الصيد الملونة
خذ صفائح من الورق المقوى بألوان مختلفة وقم بقص أشكال الأسماك. قم بتوصيل شريط مغناطيسي بظهرهم واستخدم عصا بمغناطيس وخيط في النهاية يمكن للأطفال استخدامه كقضبان للصيد. اللعبة هي اصطياد سمكة من نفس اللون.

8. كتب التلوين
التلوين في الكتب هو أبسط طريقة لجعلهم يتعلمون الألوان. اسأل عن قلم التلوين الذي استخدموه لكل صفحة.

9. أيام اللون
ارتدِ قمصانًا من نفس اللون في أيام مختلفة من الأسبوع. قد يكون يوم الاثنين باللون الأصفر ، وقد يكون يوم الثلاثاء باللون الأحمر ، وقد يكون يوم الأربعاء باللون الأخضر ، وما إلى ذلك. العب بألعاب من لون اليوم في تلك الأيام.

10. رقصة الشريط
تتوفر اللافتات الملونة في متاجر الحفلات وهي مثالية لنشاط رقص الشريط. دع الأطفال يرقصون مع اللافتات الملونة.

ستساعدك هذه الأنشطة على تعليم طفلك ألوانًا مختلفة بطريقة ممتعة. أولاً ، عرّف الأطفال على الألوان الزاهية لأن لديهم تقاربًا طبيعيًا مع أي شيء مشرق ولامع ، ثم علم طفلك الألوان الأخرى. حاول استخدام الأشياء اليومية لتعزيز مفهوم الألوان لدى طفلك ، حيث سيساعده ذلك في التعرف على الألوان المختلفة والأشكال والأحجام المختلفة. بالإضافة إلى تعليمه الألوان ، ركز على تحسين مهاراته الأخرى أيضا

مفهوم الألوان لدى طفلك ، حيث سيساعده ذلك في التعرف على الألوان المختلفة والأشكال والأحجام المختلفة بالإضافة إلى تعليمه الألوان وركز على تحسين مهاراته الأخرى أيضا
احصل على مجموعات التدريب العملي لتحسين الذكاء العام لطفلك. ستساعده الأنشطة في هذه المجموعات على الدراسة وتطوير قدرات أخرى ، وسوف يتعلم شيئًا جديدًا كل يوم.

تعليم الأطفال الألوان
تعليم الأطفال الألوان


اقرأ أيضا:

أساليب خاطئة في تربية الأطفال حسب مختصين يتوجب الابتعاد عنها لشخصية طفل سليمة

اقرأ أيضا:

تعرف إلى “بول رود” صاحب لقب أكثر الرجال جاذبية بالعالم في 2021 من مجلة “بيبول” – صور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى