سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| مغاربة يشتكون ضابط جزائري للإنتربول الدولي بعد مقابلة تلفزيون كشف خلالها المستور

كشفت وسائل إعلام مغربية، اليوم الأربعاء، بأن عدداً من أبناء الجالية المغربية في الخارج، قدموا بلاغاً للإنتربول الدولي يطالبون بالقبض على ضابط جزائري سابق دعا إلى الحرب بين المغرب والجزائر ونقل المعركة إلى قلب المغرب.

ضابط جزائري يهدد المغرب

ونقلت ذات المصادر عن بأن مغاربة مقيمون بالخارج حرروا بلاغاً للشرطة الدولية “الإنتربول”، طالبوا فيه باعتقال ضابط جزائري المتقاعد برتبة عقيد مختار مديوني، على خلفية دعوته لأعمال “إرهابية” في المغرب.

وقال أصحاب البلاغ إنهم يتهمون مديوني “بالتحريض على الإرهاب والدعوة علنا عبر وسائل الإعلام المرئية لتفجيرات “إرهابية” داخل التراب المغربي وقتل المدنيين العزل في مدن كالرباط والدار البيضاء ومراكش”.

وذكر موقع rue20 المغربي نقلاً عن عدة مصادر أن الإنتربول تلقى فيديو ومعلومات شخصية حول المتهم الذي تحدثت بعض المصادر عما اسموه “تاريخه الأسود”.

وكان مديوني قد طالب عبر برنامج تلفزيوني بثته قناة “الحياة” الجزائرية عناصر جبهة البوليساريو بشن هجمات على الأراضي المغربية وألا يقتصر ذلك على الأقاليم الجنوبية، ويشمل مدينتي الدار البيضاء ومراكش.

وقال مديوني خلال البث التلفزيوني: “يا صحراوى الذين يبتغون الاستقلال، موتوا واستشهدوا على بلادكم، وحولوا الحرب حتى داخل الأراضي المغربية بغرض خلق الرعب وسط المجتمع المغربي”.

وتعتبر الجزائر الحليف الأكبر لجبهة البوليساريو التي تطالب بالانفصال عن المغرب في إقليم الصحراء المغربية ولا تعترف بالسلطات المغربية على أرضها.

البوليساريو نفذت هجمات

وكانت أعلن جبهة البوليساريو، السبت الفائت، أنها نفذت هجمات ضد القوات المغربية في الصحراء، بقطاعات البكاري والفرسية والمحبس.

وأكدت جبهة البوليساريو أن استهداف مواقع القوات المغربية مستمرة، مشيرة إلى أنها خلفت خسائر فادحة في الأرواح والمعدات في صفوف القوات المغربية.

اقرأ أيضاً|| الجزائر والمغرب أمام حربٍ ساخنة وطويلة الرابح فيها خاسر والصحراء الغربية تسخن الجبهة بينهما..

وجاءت هجمات البوليساريو بالتزامن مع توترات عسكرية بين المغرب والجزائر عقب مقتل جزائريين على حدود موريتانيا، واتهام المغرب بقتلهم.

المغرب والجزائر قاب حرب

وكانت الجزائر نشرت منصات إطلاق صواريخ قرب حدودها مع المغرب الأسبوع الفائت، فيما حسب أنه تهديد عسكري هول الأخطر منذ عقود.

وارتفعت حدة التوترات بين المغرب والجزائر، بعد مقتل حزائريين على حدود موريتانيا واتهام المغرب بالعملية، مطلع الشهر الجاري.

وأعلن البرلمان الجزائري بغرفتيه، الأربعاء، تأييده لكل القرارات التي ستتخذها السلطات العليا للبلاد للرد على حادث القصف المغربي للشاحنات الجزائرية العابرة إلى موريتانيا ومقتل ثلاثة جزائريين يعملون في مجال النقل.

اقرأ أيضاً|| المغرب والجزائر قاب حرب.. البرلمان الجزائري يعطي التفويض للرئاسة وأوساط مغربية تحدد موقف بلادها

من جانبها نقلت وسائل إعلام مغربية عن أوساط سياسية مغربية مطلعة بأن حديث الجزائر عن قصف أدى إلى مقتل ثلاثة من مواطنيها على الحدود مع موريتانيا بأنه افتعال لقصة وهمية هدفها خلق مناخ من التوتر مع المغرب، معتبرة أن الجزائر التي تريد الهروب من أزماتها الداخلية تدفع نحو الحرب مع المغرب.

وسبق للجزائر أن اتخذت إجراءات مشددة ضد المغرب من بينها قطع العلاقات من جانب واحد ومنع طيران المغرب من المرور عبر الأجواء الجزائرية ووقف التعاون الاقتصادي بتعطيل خط الغاز الذي يمر عبر المغرب باتجاه إسبانيا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى