الصحة

هل يؤثر فقدان الشهية على ارتفاع الكوليسترول.. إليك أهم المعلومات

 

على الرغم من أن الأشخاص المصابين بفقدان الشهية العصبي يقيدون تناولهم للطعام، فقد يظلون يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم. يعتقد الخبراء أن العوامل الوراثية والهرمونات وعوامل أخرى قد تكون مسؤولة.

 

فقدان الشهية والكوليسترول

فقدان الشهية العصبي، الذي يشير إليه الناس عادة باسم فقدان الشهية، هو حالة صحية عقلية تنطوي على خوف شديد من زيادة الوزن، يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية ومشاكل صحية خطيرة. في بعض الحالات، يمكن أن تكون مهددة للحياة.

قد يعاني الأشخاص المصابون بفقدان الشهية من ارتفاع مستويات الكوليسترول على الرغم من تقييد تناولهم للطعام ، وفي بعض الحالات ، تناول القليل جدًا.

يقول الخبراء إن الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية لديهم مستويات كوليسترول أعلى من الأفراد غير المصابين بهذه الحالة.

image 3

ارتفاع الكوليسترول

المصابون بفقدان الشهية يقيدون تناولهم للطعام ولديهم خوف شديد من زيادة الوزن، في بعض الحالات ، يكون لديهم صورة متغيرة عن وزنهم وشكل أجسامهم.

على الرغم من أن الأشخاص المصابين بفقدان الشهية يحدون من تناولهم للطعام ، يعانون من حالة ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، يعتقد الخبراء أن العوامل المختلفة من المحتمل أن تلعب دورًا.

الوراثة
وجدت دراسة أن هناك علاقة جينية إيجابية قوية بين فقدان الشهية وكوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL). هذا يعني أن الأشخاص الذين لديهم علامات وراثية لفقدان الشهية كانوا أكثر عرضة لعلامات كوليسترول HDL أيضًا.

على الرغم من أن HDL هو النوع “الجيد” من الكوليسترول ، إلا أن المستويات المرتفعة جدًا منه قد تكون ضارة في بعض الحالات.

اقرأ أيضاً:

تعرف على أسباب التهاب الغدد العرقية القيحي وأبرز الأعراض وطرق العلاج

الهرمونات

يمكن أن يكون لاتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية والدهون تأثيرات عديدة على الجسم ،بما فيها:

نقص أنسولين الدم، أو انخفاض الأنسولين بشكل غير طبيعي في الدم.
زيادة حساسية الأنسولين.
نقص السكر في الدم، أو انخفاض نسبة السكر في الدم.
بالإضافة إلى ذلك ، قد يعاني الأشخاص المصابون بفقدان الشهية من انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية ثلاثي يودوثيرونين (T3). ينظم T3 بروتينًا دهنيًا يسمى بروتين نقل الكوليسترول إستر (CETP) ، والذي يؤثر على استقلاب الكوليسترول.

يمكن للأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية زيادة نشاط CETP وبالتالي زيادة ارتفاع الكوليسترول.

image 1 1

اقرأ أيضاً:

ما هو التليف الكيسي عند الأطفال وما هي طرق علاجه.. إليك أهم المعلومات

زيادة امتصاص المعدة

تستطيع المعدة عند الأفراد المصابون بفقدان الشهية امتصاص مستويات أعلى من فيتوستيرول ، وهي مركبات نباتية تحدث بشكل طبيعي تشبه الكوليسترول. قد يمتصها الجسم بسبب التغيرات في ميكروبيوتا الأمعاء.

تشبه فيتوسترولس من الناحية الهيكلية كوليسترول الجسم ، لذلك عندما يستهلكها الفرد ، فإنها تتنافس مع الكوليسترول على الامتصاص في القناة الهضمية.

اضطرابات الأكل والكوليسترول
الأفراد الذين يعانون من اضطرابات الأكل الأخرى، مثل الشره المرضي العصبي واضطراب الأكل بنهم (BED)، قد يعانون أيضًا من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

الشره المرضي العصبي ، المعروف باسم الشره المرضي ، هو اضطراب خطير في الأكل يتضمن دورة من الإفراط في الأكل غير المنضبط والسلوكيات التعويضية، مثل القيء أو الصيام أو إساءة استخدام المسهلات، تشير الأبحاث إلى ذلك19-48٪ من الأفراد المتعايشين مع الشره المرضي قد يكون لديهم ارتفاع في نسبة الكوليسترول في الدم.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

يعتقد الخبراء أن هذه المستويات المتزايدة من ارتفاع الكوليسترول في الدم لدى الشخص ناتجة بشكل ما عن دورة الإفراط في تناول الطعام والتطهير أو التقييد. أثناء النهم ، يستهلك الناس كميات كبيرة من الطعام ، مما قد يعني تناول كميات كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية. يمكن أن يغير هذا كيفية استقلاب الجسم للبروتينات الدهنية ، وقد يساهم أيضًا في تكوين الترسبات في الشرايين.

والأشخاص الذين يعانون من اضطراب الأكل القهري يأكلون أيضًا بنهم ، لكنهم عادةً لا يستخدمون تدابير تعويضية ، مثل التطهير ، لمحاولة مواجهة آثار الشراهة عند تناول الطعام. يستهلكون أعدادًا كبيرة من السعرات الحرارية أثناء نوبات النهم ويزيدون من خطر ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى