الشأن السوريسلايد رئيسي

بوتين يخطط لإعادة تطبيع العلاقات بين النظام السوري والدول العربية… وتقرير أمريكي يتحدث عن وجود عقبات

شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، على ضرورة أن تساعد الدبلوماسية الروسية في تطبيع العلاقات بين النظام السوري والدول العربية الأخرى.

بوتين يخطط لإعادة النظام السوري إلى الحضن العربي

وقال بوتين، في خطاب أثناء اجتماع موسع عقد في مقر وزارة الخارجية الروسية: “يجب أن تواصل الدبلوماسية الروسية الإسهام في تطبيع العلاقات بين سوريا والدول العربية وعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية في أسرع وقت ممكن وجذب المساعدات الدولية بغية تحسين الوضع الإنساني في هذا البلد”.

وأوضح بوتين أن روسيا “شاركت بشكل مباشر في القضاء على الإرهاب الدولي في سوريا ومنع تفكك هذه الدولة وإعادة إطلاق عملية التسوية السورية تحت رعاية الأمم المتحدة ضمن إطار صيغة أستانا بالتعاون مع تركيا وإيران”، وفق ما نقلته وكالة “تاس” الروسية.

تطبيع العلاقات مع النظام السوري

وعلى صعيدٍ متصل، قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية في تقريرٍ لها اليوم، إن التواصل العربي مع الرئيس السوري بشار الأسد، يعزز آمال سوريا في العودة إلى الحضن العربي.

وأضافت الصحيفة: “حصل الرئيس السوري بشار الأسد على دفعة قوية ومهمة خلال الأسابيع القليلة الماضية، حيث أشارت دول عربية إلى أنها مستعدة للتعامل مجدداً مع حكومته، بعد مقاطعة استمرت لعقد”.

وتابعت: “يعزز هذا التوجّه الآمال في دمشق بتدفق الاستثمارات، للمساعدة في إعادة بناء البنية التحتية المدمرة والاقتصاد المتعثر”.

التقرير ذكر أيضاً أن “العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، أجرى اتصالاً هاتفياً بالأسد، قبل أيام، بالإضافة إلى زيارة وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان لدمشق ولقائه بالأسد، وهو ما يشير إلى أن العزلة التي عانت منها سوريا، يمكن أن تصل إلى نهايتها”.

ونقلت الصحيفة عن محللين قولهم إن “تلك الاتصالات تبرز استعداداً جديداً من جانب العديد من الدول العربية لقبول، بشار الأسد، مرة أخرى، بعد طرد سوريا من الجامعة العربية”.

مواضيع ذات صِلة : وثيقة أردنية سريّة تكشف خطوات عودة دمشق برئاسة بشار الأسد إلى “الحضن العربي”

وقالت واشنطن بوست في تقريرها: “لكن لا تزال هناك العديد من العقبات أمام عودة سوريا للصف العربي، بعد عقد من الحرب التي أدت إلى استقطاب واسع في المنطقة، ولا تزال عواقبها مستمرة، رغم توقف القتال إلى حد كبير، إلا أن الاستثمارات في الدولة ليست جذابة حتى الآن”.

شاهد أيضاً : أباطرة المخابرات الجوية منذ عهد الأسد الأب حتى اليوم تعرف على رؤساء الفرع الأعنف في سوريا

بوتين يخطط لإعادة تطبيع العلاقات بين النظام السوري والدول العربية... وتقرير أمريكي يتحدث عن وجود عقبات
بوتين يخطط لإعادة تطبيع العلاقات بين النظام السوري والدول العربية… وتقرير أمريكي يتحدث عن وجود عقبات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى