الصحة

7 أطعمة تساعد في حرق الدهون وتخفيف الوزن تعرف عليها

 

هناك العديد من الأطعمة التي تساعد في حرق الدهون، دون الدخول في نظام غذائي قاس، وغير مجد، حيث أن التوقف عن الطعام لا يعتبر الحل الأمثل لحرق الدهون.

 

الأطعمة التي تساعد في حرق الدهون

 

هناك العديد من الأمثلة على أنواع من الطعام تقوم بحرق الدهون وتمنح الجسم صحة جيدة وشكل مثالي، منها:

 

ثمرة التمر الهندي

وهو نبات له ثمرة يمكن إضافتها إلى العديد من الأطعمة ليعطيها طعم لاذع، وإضافة إلى ذلك يساعد التمر الهندي في عملية حرق الدهون، حيث يستخرج من قشرته حمض الهيدروسيتيك، والذي يعمل على منع الأنزيم الذي يقوم بتحويل السكريات إلى دهون، وبالتالي يحول دون تراكمها في الجسم.

وتستخدم ثمار التمر الهندي في العديد من الأطباق وخاصة مع الدجاج والتوابل.

 

الكرنب الأجعد

وينتمي هذا النبات إلى عائلة الكرنب، وله عدة أسماء مثل: الكرنب الأجعد، والقنبيط سائب الأوراق، أو الكرنب الزيتي حيث يتميز بلونه الأخضر واحتوائه على كم كبير من الألياف، وبذلك يساعد في تخليص الجسم من السموم.

ويمكن إضافة هذا النوع من الكرنب إلى السلطة الخضراء فيعطيها طعماً مميزاً إضافة إلى أنه يساعد في حرق الدهون.

 

السلمون البري

يعد السلمون البري مفيداً لمن يريد التخلص من دهون منطقة الخصر لأنه يحسن من فعالية الأنسولين، وبالتالي يساعد الجسم في استخدام الدهون المخزنة كمصدر طاقة بدلاً من تراكمها في البطن.

كما أن السلمون البري يساهم في تنشيط هرمون الغدة الدرقية لتقوم بوظائفها بصورة أفضل مما يزيد من فرص الحرق في الجسم.

اقرأ أيضاً:

أبرز العوامل التي تثير نوبات الربو وطرق الوقاية منها إليك أهم المعلومات

البروكلي

ويعد البروكلي من أهم الأنواع الغذائية التي تساهم في حرق الدهون بجسم الإنسان، حيث يحتوي البروكلي على مغذيات نباتية تسمى سولفورفان والتي تزيد من إفراز هرمون التستوستيرون في الجسم، وهذا الهرمون له فوائد عديدة أحدها حرق الدهون في الجسم.

 

كما أن البروكلي يقلل من نسبة هرمون الكورتيزول الذي يتسبب في زيادة معدل الدهون في الجسم.

 

الأفوكادو

على الرغم من احتواء ثمرة الأفوكادو الواحدة على 29 غرام من الدهون إلا أن هذه الدهون هي دهون أحادية غير مشبعة ومفيدة جداُ للصحة، وإن تناول نصف ثمرة من الأفوكادو يومياً في الإفطار أو مع وجبة الغداء يساعد في تقليل الشعور بالجوع ويساعد في حرق الدهون التي يحصل عليها الجسم من وجبة الطعام.

كما أن الأفوكادو يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والألياف مما يساعد الجسم على التحكم بنسبة السكر في الدم وإفراز الأنسولين، ويكبح الشهية لتناول الحلويات.

 

المكسرات البرازيلية

تحتوي المكسرات البرازيلية على الدهون المفيدة وتساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وتنشيط هرمون الغدة الدرقية مما يضمن حرق أفضل كما أنها تخلص الجسم من السموم، ويفضل تناول حفنة من المكسرات البرازيلية يومياً للحصول على فوائدها الكثيرة لصحة القلب والوقاية من الأمراض.

 

البيض

يتميز البيض بأنه يحتوي على البروتين الحيواني الذي يجعل الشخص يشعر بالشبع والاكتفاء بعد وجبة من الممكن أن تكون صغيرة، ولفترة طويلة من بعدها، وبالتالي لا يسمح بتناول مزيد من الطعام للشعور بالشبع، بالإضافة إلى أن البيض يحتوي الدهون المفيدة للجسم.

اقرأ أيضاً:

طرق سهلة لعلاج القشرة في المنزل وأسباب ظهورها والوقاية منها

أنواع الدهون

 

  • الهون البنية

الدهون البنية هي الدهون الجيدة الموجودة في الجسم منذ الطفولة، وتوجد كذلك في أجسام البالغين ولكن بنسبة قليلة.

  • الدهون البيضاء

توجد الدهون البيضاء بنسبة كبيرة في الجسم، وهي عبارة عن خلايا كبيرة ذات لون أبيض مخزنة تحت الجلد، أو تحيط بأعضاء الذراعين والبطن والفخذين والأرداف، وتقوم هذه الخلايا بتخزين الطاقة في الجسم لإعادة استخدامها فيما بعد.

وتلعب هذه الدهون دوراً كبيراً في وظائف الهرمونات مثل: هرمون الإستروجين الأنثوي، وهرمون الليبتين المحفز للجوع، وهرمون الأنسولين، وهرمون الكورتيزول والذي تفرزه الغدة الكظرية كردة فعل على إطلاق هرمون القشرة الكظرية من الغدة النخامية، وهو مسؤول بشكل أساسي عن عمليات الأيض في الجسم، وهرمون النمو.

اقرأ أيضاً:

اجعل طعامك دواءك..خمسة أطعمة لشحذ الذاكرة والتركيز

وعلى الرغم من أن الدهون البيضاء ضرورية للصحة إلا أن وجود كمية كبيرة منها يسبب أضرار ومخاطر عدة على صحة الإنسان، مثل اضطراب الهرمونات، وارتفاع ضغط الدم، ومضاعفات الحمل، ومرض السرطان، وأمراض الكبد، وأمراض الكلى، ومرض السكري من النوع الثاني، والسكتة الدماغية، ومرض القلب التاجي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى