منوع

ديانا حداد بدأت من برنامج مواهب واعتنقت الإسلام بعد حادثة هزّت حياتها الشخصية

استطاعت الفنانة ديانا حداد بصوتها الذهبي أن تلامس مشاعر الأجيال العربية ولا سيما من خلال أداء اللهجات العربية المتنوعة حتى وصل صدى غنائها إلى كل بين، وفي التقرير سنتعرف على أبرز مراحل مسيرتها.

1431d9f5 be02 401e a0b5 47f0f60f5cd6

من هي ديانا حداد

ديانا حداد مغنية لبنانية شهيرة ولدت في الأول من أكتوبر 1976، وتعتبر ديانا حداد من أشهر وأنجح المطربات في الوطن العربي.

في نهاية عام 1997، حقق ألبومها “أمانية” نجاحًا كبيرًا. خلال تلك الفترة، شكلت ديانا حداد ديو مميزا مع زوجها الإماراتي السابق سهيل العبدول، الذي أخرج معظم مقاطعها حتى عام 2005، وبعد ذلك قررت العمل مع مخرجين آخرين.

شهدت مسيرتها الفنية صعودًا وهبوطًا، لكنها كانت دائمًا قادرة على النهوض. أنتجت أغانيها بمفردها، مثل ساكن وأمانيه عام 1990، وأغنية ماني ماني  وماس ، لولي وياعيبو عام 2000 ، وأغنية يا هدية من ربنا ومجنونة عام 2010.

ولدت ديانا في قرية بصاليم لوالديها جوزيف حداد، مسيحي ماروني من قرية مغدوشة في صيدا، ووالدتها المسلمة منى حداد. بعد اندلاع الحرب الأهلية في لبنان عام 1975، انتقلت عائلتها إلى الكويت.

هناك تلقت تعليمها في المدرسة الوطنية في منطقة الفحيحيل. تم اكتشاف موهبتها الموسيقية عندما كانت في الثامنة من عمرها. بعد سنوات، غنت حداد في العديد من المناسبات الوطنية في الكويت عام 1988 وهي في سن المراهقة.

في عام 1990، أُجبرت عائلتها على العودة إلى لبنان بعد غزو الجيش العراقي للكويت، وحصلت أيضًا على دبلوم في علوم الكمبيوتر عام 1992.

 

حياتها الخاصة

ديانا حداد هي البنت الثالثة بين إخوتها لوليتا وداني وفادي وسمير. توفيت والدتها منى عام 1999، وعلى إثر اعتنقت ديانا الإسلام.

 تزوجت من سهيل عبدول في أواخر عام 1995، عندما كانت تبلغ من العمر 19 عامًا، عندما أخرج لها زوجها أول مقطع من أغنية “ساكن” وآخرها لأغنية “صحبي”. من ألبومها الأول.

في 19 يوليو 1996 أنجبت طفلتها الأولى صوفي، ثم أنجبت أختها ميرا في 26 نوفمبر 2007. انفصلت عن زوجها سهيل عبدول عام 2009.

 

أبرز إنجازات ديانا حداد

 

تقدمت ديانا حداد بطلب إلى استوديو الفن، وهو برنامج للهواة، واحتلت المرتبة الأولى في الجنوب والرابعة في لبنان. وقدمت خلال البرنامج أغنيتها الأولى، طير اليمامة، ثم سجلتها في ألبومها الأول ساكن أواخر عام 1995.

بعد ذلك، أحيت حفلاً غنائياً في بلدة شتورة بلبنان وأنتجت أغاني الحفل شركة الخيول للإنتاج الفني وطُرحت في الأسواق باسم “عنيدة” التي لاقت تفاعلاً كبيراً من الجمهور.

في عام 1997، أصدرت ألبومها الثاني أهل العشق، وفي نهاية عام 1997 أصدرت ألبومها الثالث أمانيه، والذي بيع منه ملايين النسخ حول العالم، حيث انتشرت الأغنية في جميع أنحاء العالم.

في عام 1998، أصدرت ألبومها يا مايا، بالتزامن مع وفاة والدتها منى، مما أجبرها على التوقف عن إقامة الحفلات الموسيقية. في العام نفسه، أصدرت ألبومها الجديد شاطر، وصوّرت أغنية شاطر في جبل علي بالقرب من دبي.

في عام 2000، أصدرت ألبومًا جديدًا بعنوان جرح الحبيب. قدمت في هذا الألبوم أغنية تسمى مغدوشة وهو اسم القرية التي نشأت فيها.

في عام 2001، أصدرت ديانا ألبومًا جديدًا بعنوان أخبار الحلوة، والذي حقق شهرة كبيرة في الوطن العربي، وخاصة أغنية “إلي في بالي”، الأغنية الوحيدة في الألبوم التي صورتها.

في عام 2002، أصدرت ديانا أول ألبوم خليجي لها. اشتملت أغاني الألبوم على لهجات مختلفة من الخليج العربي، ونتيجة لذلك فازت بجائزة الأسد الذهبي لأغنية “لو يسألوني”. كما حصل زوجها سهيل العبدول على جائزة لإخراج الكليب.

بعد غياب عدة سنوات، في عام 2006 أطلقت ألبومها ديانا 2006، وغنت ديو مع الفنان الجزائري الشاب خالد، أغنية بعنوان ماس ولولي، وقامت الأغنية بتصوير مقطع فيديو، حيث طرحت الأغنية على موقعها الخاص قبل إصدارها مع ألبوم ديانا لعام 2006.

في عام 2008، أصدرت ألبومها باللهجة الخليجية بعنوان من ديانا إلى ….. ، قامت بتصوير أغنيتين من الألبوم هما “شفت اتصالك” و “يا زعلان”. تم ترشيح ديانا ثلاث مرات لجائزة الموسيقى لأعلى مبيعات في الشرق الأوسط لألبومات أخبار حلوة و أول مرة و ديانا  2006.

في عام 2010 ظهرت لأول مرة كوجه إعلان لملابس نسائية لأزياء نعومي، وفي نفس العام شاركت في لجنة تحكيم برنامج المواهب نجم الخليج.

في عام 2011، شاركت في لجنة تحكيم في مهرجان الأغنية العمانية، وأصدرت ألبومها بنت الأصول، وهو من إنتاج وتوزيع شركة بلاتينيوم ريكوردز ، صورت منه أغنية عراقية بعنوان ودي حكي.

في عام 2021 أصدرت أغنية بعنوان “عشق ضميان” وصوّرت مقطع فيديو، لكنها لاقت الكثير من التعليقات الساخرة والنقدية.

 

جوائز ديانا حداد

أما عن الجوائز فقد نالت العديد منها خلال مسيرتها الفنية، حيث نال ألبومها أمانية الجائزة البلاتينية عام 1998 وفازت بها أيضًا عام 2003 عن ألبوم إذا سألتني، وجائزة من الأمم المتحدة ومنظمة المرأة العالمية. كفارسة الاغنية العربية 2013،

فازت بجوائز ميديتل المغرب للموسيقى في فئة الأغنية الحديثة لأغنية لافيستا عام 2014، وجائزة أفضل فنان عربي شامل من الموريكس دور في لبنان عام 2015.

حصلت ديانا على درع تكريم من Dunkin ‘Donuts في الإمارات العربية المتحدة في عام 2017، ودرع تكريم من مهرجان Mazagan في المغرب في عام 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى