الشأن السوري

الأول من نوعه.. الجيش الإسرائيلي يكشف عن حدث عسكري جوي في سماء سوريا

أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى نشاط عسكري جوي هو الأول من نوعه في سوريا منذ 10 سنوات، وأن الجيش الإسرائيلي يعلم ويتابع هذا النشاط.

الجيش الإسرائيلي على دراية

وذكر الإعلام العبري أن سلاح الجو الإسرائيلي على دراية بهذا النشاط، إذ يتدرب طيارو مقاتلات الـ “ميغ 29” التابعة للنظام السوري على خوض معارك جوية، تحت إشراف مستشارين تابعين لسلاح الجو الروسي في قاعدة التيفور العسكرية.

وبحسب ما رصده الجيش الإسرائيلي فإن الطيارون أطلقوا صواريخ جو-جو موجهة من طراز R-73.

وحيث لا تمتلك فصائل المعارضة السورية أي طائرات حربية، فإن الحديث يدور عن إعادة تأهيل لسلاح الجو السوري بهدف التعامل مع الاختراقات التي تنفذها طائرات إسرائيلية أمريكية في سماء سوريا.

وشنت إسرائيل خلال الأعوام الماضية عشرات الضربات الجوية في سوريا، مستهدفة مواقع لجيش النظام السوري وأهدافاً إيرانية وأخرى لحزب الله اللبناني.

وكان آخر استهداف إسرائيلي قبل نحو أسبوع، حيث تسبب بمقتل ما لا يقل عن أربعة أشخاص بينهم مدنيان، في ثلاث قرى بريف حمص الغربي حيث يتواجد مقاتلون سوريون موالون لحزب الله اللبناني.

اقرأ أيضاً : موسكو تبرر عدم رد الدفاعات تجاه القصف الإسرائيلي

وذكرت وكالة “سانا” الموالية، أن العدو الإسرائيلي نفذّ عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه شمال شرق بيروت مستهدفاً بعض النقاط في المنطقة الوسطى، لافتة إلى أن وسائط الدفاع الجوي لدى النظام السوري “تصدت لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها”.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لما تصفه بمحاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

وكانت روسيا قد أكدت رفضها “الهجمات غير الشرعية” من قبل إسرائيل على أراضي سوريا، لكنها اعتبرت أن الرد باستخدام القوة على هذه العمليات سيكون غير بناء.

الأول من نوعه.. الجيش الإسرائيلي يكشف عن حدث عسكري جوي في سماء سوريا
الأول من نوعه.. الجيش الإسرائيلي يكشف عن حدث عسكري جوي في سماء سوريا

اقرأ أيضاً : لحظة قصف دمشق وصحيفة إسرائيلية تكشف الأهداف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى