أفلام ومسلسلات

مسلسل الإثارة والتشويق “دموع في عيون وقحة” للزعيم لازال يحصد المشاهدات بعد 41 عاماً على إنتاجه

 

مرت 41 عاماً على إنتاج مسلسل الجاسوسية “دموع في عيون وقحة” للزعيم، عادل الإمام، ولازال يحصد آلاف المشاهدات على موقع يوتيوب.

 

مسلسل دموع في عيون وقحة

عرضت الحلقة الأولى من المسلسل في 13 تموز عام 1980 وكان العمل الدرامي الأول للمؤلف صالح مرسي والذي تخصص في كتابة القصص المستوحاة من المخابرات المصرية.

 

ويروي المسلسل قصة حقيقية للجاسوس المصري لدى إسرائيل “جمعة الشوان” والذي أدى دوره، عادل الإمام، وكان المسلسل الأول الذي يقتحم عالم المخابرات المصرية السري جداً ويسرد تفاصيل عمليات غاية في الخطورة بظل أزمنة مفصلية عاشتها مصر.

جمعة الشوان 2

وجاء بعده مسلسل رأفت الهجان بأجزاء ثلاثة والذي نال شهرة واسعة جداً في الوطن العربي وتحدث كذلك عن الجاسوس المصري لدى إسرائيل وعملياته الخطيرة التي نفذها في سبيل مصر.

 

ومسلسل دموع في عيون وقحة يمثل البطولة المطلقة الثانية للفنان عادل إمام بعد بطولته في مسلسل “أحلام الفتى الطائر” الذي أنتج عام 1978.

 

ويقدم المسلسل قصة ” جمعة الشوان” والذي كان اسمه الحقيقي “أحمد محمد عبد الرحمن الهوان”، الذي تحاول إسرائيل استدراجه بطرق عدة ليكون جاسوسها في مصر، وتستغل حالة الفقر والعوز الذي يعانيه، بسبب خسارة مركبه مصدر رزقه وكافة أمواله التي احترقت بداخله بعد قصف إسرائيلي ومعاناته مع عائلته في رحلة التهجير المريرة، وتدفع به من شخص إلى آخر لتؤهله دون علم منه ليصبح جاسوساً لها.

اقرأ أيضاً:

مسلسل البراءة دراما تشويقية.. مقتبس عن قصة حقيقية لجريمة هزت تركيا وغيرت مسار قضايا المرأة

يشعر الشوان بأن الشركة المزعومة التي وظفته لإحصاء المراكب الغارقة فقط، تريد المزيد من المعلومات عن الجيش المصري والأسلحة وغيرها ويوماً بعد يوم يتأكد بأن الأمر ليس وظيفة عادية فيتجه ليبلغ المخابرات المصرية.

 

وهنا تبدأ الحكاية بشكل فعلي وتبدأ المهام التي يكلف بها من قبل المخابرات المصرية والتي يستعرضها المسلسل بطريقة مشوقة جداً، تأخذ المشاهد إلى تلك الفترة الزمنية المفصلية في تاريخ مصر، والمنطقة العربية بأسرها.

 

14 حلقة من التشويق

في الحلقة الأولى من دموع في عيون وقحة يذهب جمعة الشوان ليجلب أمواله من المركب الخاص به بعد أن بدأ القصف الإسرائيلي على قناة السويس لكن الغارة تصيب المركب وتحرقه كما تصيب خطيبته بالعمى، وتهاجر العائلة من السويس.

 

في الحلقة الثانية يقرر جمعة الشوان السفر إلى اليونان لاستعادة ماله من رجل ثري هناك كان قد عمل معه سابقاً ويأخذ بعض المال من أستاذ مدرسة يظهر فيما بعد أنه جاسوس لإسرائيل في مصر، وهو يسكن في الحي ذاته، ليستطيع تحمل تكاليف الرحلة إلى اليونان، وتبدأ معاناته في اليونان لتحصيل أمواله من الرجل الثري.

 

في الحلقة الثالثة تتكشف خطوط اللعبة الإسرائيلية على جمعة الشوان وتبدأ عملية استدراجه بعد أن يفشل بتحصيل أمواله ليعمل على باخرة تسافر إلى أوروبا.

اقرأ أيضاً:

حادث غامض يقلب حياة زوجين رأساً على عقب.. الكثير من التشويق في مسلسل ستون دقيقة

في الحلقة الرابعة يتورط جمعة الشوان مع فتاة يهودية وظفت خصيصاً للإيقاع به وجذبه للعمل في شركة والدها، والتي هي ليست شركة بالفعل بل مركز للجاسوسية.

جمعة الشوان

في الحلقة الخامسة تزداد المشاكل التي تتورط بها عائلة جمعة الشوان بسبب شقيقه وصراعه مع مجموعة من المهربين بينما تزداد علاقة جمعة الشوان بالفتاة اليهودية قوة عبر ألاعيبها.

 

في الحلقة السادسة يقابل جمعة الشوان والد الفتاة اليهودية ويجري ما جعلوه يظن بأنه مقابلة عمل وطلبوا منه تسجيل كل شيء عن حياته وحياة أقاربه.

 

الحلقة السابعة يتم تكليف جمعة بمهمته الأولى في الشركة المزعومة وهي جمع المعلومات عن المراكب التي غرقت في قناة السويس إضافة إلى معلومات كثيرة أخرى.

 

الحلقة الثامنة يعود جمعة الشوان إلى مصر وهو مشوش الدماغ فيقرر إبلاغ المخابرات المصرية بكل ما عاناه وكيف استدرجته إسرائيل، وهنا يتم تجنيد جمعة الشوان في المخابرات المصرية ويصبح جاسوساً لصالحها على إسرائيل، وتزداد الحلقات التالية تشويقاً بالمهمات التي ينفذها.

جمعة الشوان 3

اقرأ أيضاً:

“لعبة الحبار” أشهر المسلسلات الكورية وأجملها.. أثار ضجةً واسعة منذ اليوم الأول لعرضه والمخرج يوضح حول إمكانية إنتاج موسم جديد

ومسلسل دموع في عيون وقحة من إخراج يحيى العلمي، وهو الذي أخرج لاحقاً مسلسل رأفت الهجان أيضاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى