شخصيات ومشاهير

أغنى رجل في إفريقيا.. كم تبلغ ثروته ومن هو!؟

ثروة أغنى رجل في إفريقيا كم تبلغ!؟

يتجه أغنى رجل في إفريقيا لإغلاق العام الجاري بأعلى مستوى له من صافي الثروة منذ عام 2014، مدعوماً بالسنة الثانية على التوالي من المكاسب في وحدة الإسمنت الخاصة بهِ.

أغنى رجل في إفريقيا.. كم تبلغ ثروته ومن هو!؟
أغنى رجل في إفريقيا.. كم تبلغ ثروته ومن هو!؟

وبحسب موقع “بلومبيرغ” الأمريكي، فقد ساعد ارتفاع سعر سهم دانغوتي لمادة الإسمنت (Dangote Cement Plc) بالإضافة إلى ارتفاع أسعار النفط والأسمدة في تعزيز ثروة رجل الأعمال النيجيري أليكو دانغوتي البالغ من العمر (64 عاماً).

وأوضح الموقع أن ثروة دانغوتي وصلت إلى نحو 2.3 مليار دولار أمريكي خلال العام الجاري، ليبلغ إجمالي ثروته 20.1 مليار دولار حتى 3 ديسمبر/ كانون الأول الحالي.

ولفت إلى أن الطلب القوي على مادة الإسمنت بالإضافة إلى ارتفاع أسعار مواد البناء في أكبر اقتصاد في إفريقيا، ساعد على زيادة إيرادات شركة دانغوتي (Dangote Cement)، والتي تعد أكبر الأصول المملوكة للملياردير النيجيري.

أغنى رجل في إفريقيا
كم تبلغ ثروة أغنى رجل إفريقي ومن هو دانغوتي ؟

ووفقاً لبلومبيرغ، تستعد شركة رجل الأعمال الإفريقي لإكمال مصفاة تكرير نفط بقيمة 19 مليار دولار أمريكي؛ وذلك لتلبية طلب البلاد (نيجيريا) من الوقود والذي يتم تلبيته في الوقت الحالي عن طريق الواردات.

شركة (Dangote Cement) بدأت خلال العام الحالي 2021، بتصدير مادة الأسمدة إلى كل من الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل، وذلك عقب الانتهاء من مصنع بطاقة انتاجية تصل إلى 3 ملايين طن من الأمونيا و اليوريا بشكل سنوي.

اقرأ أيضاً: جيف بيزوس يتصدر قائمة أغنى رجل في العالم بثروة قدرها 191 مليار دولار

¶ من هو دانغوتي أغنى رجل في إفريقيا!؟

ولد أليكو دانغوتي في عائلة إفريقية مسلمة ثرية بشمال نيجيريا. أسس شركة خاصة به لبيع الأسمنت عندما كان في سن 21 عاماً.

في التسعينيات، انتقل دانغوتي إلى تصنيع مواد البناء بمساعدة سياسات الحكومة التي شجعت حينذاك على تقليل الحاجة للواردات.

وفي الوقت ذاته، يشير منتقديه إلى أنه يستفيد من اقترابه من السلطة في نيجيريا للحصول على مزايا “غير عادلة” في السوق، وهي الاتهامات التي يرفضها رجل الأعمال النيجيري بشكل قاطع.

وتضم الإمبراطورية الاقتصادية التابعة لأليكو دانغوتي أكبر شركة أسمنت في إفريقيا، والتي تعد واحدة من أربع شركات مسجلة في البورصة وتابعة لمجموعة دانغوتي، وتمثل الشركات الأربع أكثر من 20% من القيمة الإجمالية لسوق الأوراق المالية النيجيرية.

أغنى رجل في إفريقيا
أغنى رجل إفريقي.. كم تبلغ ثروته الصافية ومن هو!؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى