خبر عاجل

بيان سعودي كويتي مشترك عقب زيارة الأمير محمد بن سلمان يتحدث عن 6 قضايا

أصدر الجانبان السعودي والكويتي، بياناً مشتركاً، مساء اليوم الجمعة عقب انتهاء زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى الكويت.

وجاء في بيان “نؤكد على المضي قدما في تطوير التعاون والتنسيق في المجالات الدفاعية والعسكرية بين البلدين، ونشيد بالتعاون الوثيق بين البلدين في مجال الطاقة وبالجهود الناجحة لدول مجموعة أوبك+ الرامية إلى تعزيز استقرار سوق البترول العالمي”.

وأضاف “عازمون على الاستمرار في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري في القطاعين العام والخاص بين البلدين”.

وأكد الجانبان دعم جميع حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وعلى تطابق وجهات النظر حول مواصلة الجهود لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة اليمنية، مجددين دعم جهود المبعوث الأممي ومبادرات الدول الصديقة لرفع المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني.

وأدان البيان استهداف ميليشيات الحوثي للمطارات والأعيان المدنية والمنشآت الحيوية في المملكة وتهديدها للممرات المائية الدولية، ودعا المجتمع الدولي ومجلس الأمن للقيام بواجباته تجاه وقف الهجمات الحوثية التي تنتهك القانون الدولي الإنساني وتمس الأمن والسلم الدوليين.

وحول لبنان أكد البيان على ضرورة إجراء إصلاحات شاملة تضمن للبنان تجاوزه لأزماته، وحصر السلاح في يد الجهات الشرعية، مشددين على أنه يجب ألا يكون لبنان منطلقاً لأي أعمال إرهابية وحاضنة للتنظيمات والجماعات التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة.

أما عن العراق فقد أكد البيان دعم أمن واستقرار العراق ورحب بنجاح العملية الانتخابية، وتحدث الجانبان عن أملهم في تشكيل حكومة عراقية تستمر في العمل من أجل أمن واستقرار العراق ووقف التدخلات الخارجية في شؤونه الداخلية.

وتطرق البيان إلى الوضع في السودان حيث جاء فيه “نرحب بما توصل إليه أطراف المرحلة الانتقالية في السودان من تفاهمات، ومستمرون في دعمه لتحقيق أمنه واستقراره”.

وطالب الجانبان السعودي والكويتي بضرورة التعامل بشكل جدي وفعال مع الملف النووي والصاروخي لإيران بكافة مكوناته وتداعياته.

وأشار البيان إلى تأكيد السعودية والكويت على ضرورة دعم الأمن والاستقرار في أفغانستان وعدم السماح بوجود ملاذات آمنة للإرهابيين والمتطرفين فيها.

محمد بن سلمان يصل الكويت ويلتقي الشيخ نواف الأحمد 9

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى