أخبار العالم العربي

بموافقة سعودية.. السفير الإيراني لدى الحوثيين يُغادر اليمن بوساطة من دولتين

أعلن مسؤول سعودي رفيع المستوى، اليوم السبت، أن السفير الإيراني لدى الحوثيين في اليمن غادر العاصمة صنعاء عبر طائرة عراقية، سمح لها التحالف العربي بالهبوط والإقلاع من مطار المدينة الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي.

السفير الإيراني يغادر اليمن

وجاءت مغادرة سفير إيران، الدولة الوحيدة التي تعترف بحكومة الحوثيين وتدعمهم، بطلب من الميليشيا، ولم تتضح الأسباب وراء رغبة الحوثيين في ذلك.

ونقلت “فرانس برس” عن المسؤول السعودي قوله، “غادر السفير على متن طائرة عراقية وقد يكون حالياً في بغداد”، مضيفاً، أن موافقة الرياض على السماح برحيله صدرت بعد وساطة عراقية وعمانية بين المتمردين والسعوديين”.

وعلّقت الخارجية الإيرانية على الأنباء والتكهنات حول أسباب مغادرة سفيرها الأراضي اليمنية وإعادته إلى طهران.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيراني، سعيد خطيب زاده، “أصيب السيد حسن إيرلو، منذ أيام بفيروس كورونا بحاجة لعناية طبية عاجلة، ونظراً للحاجة إلى العناية الطبية العاجلة، قامت وزارة الخارجية بالاتصالات مع بعض الدول، من أجل نقله إلى إيران لتلقي العلاج”.

اقرأ أيضاً : لمساندة الحوثيون بـ مأرب.. الميليشيات الإيرانية تُرسل منتسبيها من سوريا إلى اليمن

وأشار زاده إلى أن الاتصالات “أدت في النهاية إلى تهيئة الاستعدادات اللازمة في سبيل انتقال السفير، وعملية نقله إلى إيران جارية حالياً”.

وعبر زاده عن تقديره “للدول التي شاركت في هذا العمل الإنساني”، مبيناً أن “التكهنات الإعلامية المحيطة بهذا الموضوع غير صحيحة ومجرد تلفيق أخبار”.

وكانت إيران قد أعلنت في أكتوبر/تشرين الأول 2020 وصول سفيرها إلى صنعاء من دون أن توضح تاريخ وصوله الفعلي أو كيفية حصول ذلك، علماً أن مطار العاصمة اليمنية مغلق أمام الرحلات مع فرض التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة السعودية السيطرة على الأجواء اليمنية.

والجمعة، ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن طلب الحوثيين من السعودية السماح لسفير إيران حسن إيرلو بالمغادرة، يؤشر إلى وجود “خلاف كامن” بين الجماعة وطهران.

بموافقة سعودية.. السفير الإيراني لدى الحوثيين يُغادر اليمن بوساطة من دولتين
بموافقة سعودية.. السفير الإيراني لدى الحوثيين يُغادر اليمن بوساطة من دولتين

اقرأ أيضاً : بعد القرداحي.. وزير لبناني جديد ينتقد حرب اليمن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى