أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

إيران تقدم مقترحاً لـ السعودية وتكشف خطوة مستقبلية تجمع الطرفين بدولة عربية والكرة بملعب المملكة

قدّمت إيران مقترحاً إلى المملكة العربية السعودية، كاشفةً عن خطوة مستقبلية تجمع الطرفين في دولة عربية، فيما الكرة باتت في ملعب المملكة.

إيران تقدم مقترحاً لـ السعودية قبل اجتماعهما في دولة عربية

وفي التفاصيل، أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الخميس، أنّ بلاده قدّمت سلسلةً من المقترحات إلى المملكة العربية السعودية، مؤكداً أنّ إيران مستعدة لاستئناف العلاقات الدبلوماسية حال رغبت الرياض في هذا الأمر.

وخلال مؤتمرٍ صحفي مشترك في طهران، جمع بين وزير الخارجية الإيراني ونظيره العراقي، فؤاد حسين، قال عبد اللهيان إنّ: “الجانب السعودي اطلع على مقترحات إيران بنظرة إيجابية”، ولفت أثناء حديثه إلى أنّ العاصمة العراقية ستجمع وفدين يمثلان البلدين قريباً دون أن يدلي بمزيدٍ من التفاصيل.

إلى ذلك، كشف عبد اللهيان عن “استعداد إيران للبدء باتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة فتح السفارتين الإيرانية والسعودية في كلٍّ من الرياض وطهران، إذا كانت الرغبة مشتركة”، كاشفاً عن خطوةٍ قامت بها المملكة مؤخراً تمثلت بإعطائها الموافقة لإصدار تأشيرات لـ 3 دبلوماسيين إيرانيين لدى منظمة التعاون الإسلامي القائمة في جدة.

وتأتي تصريحات الوزير الإيراني في ظلّ ارتفاع حدّة التوترات بين الطرفين على خلفية وفاة السفير الإيراني الذي كان معتمداً من قبل ميليشيا الحوثي اليمنية، متأثراً بإصابته بفيروس كورونا، والتي علّق عليها عبد اللهيان بالقول: “ننتظر رداً مقنعاً من الرياض على التقصير في نقل سفيرنا من اليمن”.

والثلاثاء الماضي، حمّل وزير الخارجية الإيراني المملكة مسؤولية وفاة سفير إيران في اليمن، حسن إيرلو، الذي أعلنت إيران عن وفاته بسبب كورونا.

مواضيع ذات صِلة : خامنئي يصدر بياناً بعد وفاة السفير الإيراني والسعودية تتصدى لهجوم حوثي

وفي معرض ردّها على هذه الاتهامات، اعتبرت المملكة العربية السعودية، تصريحات وزير الخارجية الإيرانية تصريحات مسيئة، لافتةً إلى أنّ التحالف العربي الذي تقوده في اليمن هو من سهل نقل السفي من اليمن جواً إلى إيران.

شاهد أيضاً : ركلات الترجيح بين سيدات الأردن وإيران وما حقيقة “جنس حارسة” منتخب الأخيرة

إيران تقدم مقترحاً لـ السعودية وتكشف خطوة مستقبلية تجمع الطرفين بدولة عربية والكرة بملعب المملكة
إيران تقدم مقترحاً لـ السعودية وتكشف خطوة مستقبلية تجمع الطرفين بدولة عربية والكرة بملعب المملكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى