ترند - Trendسلايد رئيسي

بالفيديو|| إشكال كبير بين القوات الدولية في لبنان “اليونيفيل” وأهالي بلدة شقرا جنوب لبنان والجيش يتدخل

تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي اللبنانيين، خلال الساعات القليلة الماضية، مقاطع مصورة توثق الإشكال الكبير الذي وقع بين قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان “اليونيفيل” التابعة للأمم المتحدة، وبين أهالي بلدة شقرا الجنوبية، عصر أمس الأربعاء.

– إشكال في بلدة شقرا الجنوبية

وفي التفاصيل، ذكرت صحيفة “النهار” اللبنانية أن دورية تابعة لقوات “اليونيفيل” تعرضت للرشق بالحجارة والتكسير من قبل بعض شبان بلدة شقرا جنوبي لبنان، بعد قيام عناصر من القوات الدولية بتصوير أماكن محددة داخل البلدة، وفق رواية الأهالي.

ودفع الإشكال الكبير، الجيش اللبناني للتدخل والعمل على إخراج دورية “اليونيفيل” من البلدة بعد أن أجبرها الأهالي على الانسحاب.

– تعليق اليونيفيل

وتعقيباً على الحادثة، قالت نائبة مدير المكتب الإعلامي في قوات “اليونيفيل”، كانديس آرديل: “إن حرمان قوات الطوارئ الدولية من حرية الحركة والاعتداء على من يخدمون السلام أمر غير مقبول، وخرق لاتفاقية وضع القوات التي وقع عليها لبنان”.

وأضافت: “أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أشار بالأمس إلى أنه يجب أن تتمتّع هذه القوات بوصول كامل ومن دون عوائق إلى جميع أنحاء منطقة عملياتها، على النحو المتفق عليه مع الحكومة اللبنانية وعلى النحو المطلوب بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1701”.

هذا ودعت “جميع الأطراف المعنية إلى احترام حرية حركة جنود حفظ السلام”.

وأوضحت بالقول: “نحن على اطلاع على التقارير الإعلامية التي تحدثت عن حادثة خطيرة وقعت اليوم في بلدة شقرا، وتقوم اليونيفيل والسلطات اللبنانية بالتحقيق في الأمر”، داعيةً “السلطات اللبنانية إلى التحقيق في هذا الحادث وتقديم المرتكبين إلى العدالة”.

ومن جانبها، قالت وكالة الأنباء اللبنانية: “إن الإشكال أصاب عناصر الدورية بحالة من الهلع، حيث حاولوا الهروب، فتسببوا بصدم شابين وسيارتين، مما جعل الأهالي في حالة غضب، فطوقوا سيارات الدورية ومنعوها من المغادرة، إلى أن حضرت قوة من الجيش”، دون الكشف عن حالة الشابين.

وأكدت أنه “تم عقد اجتماع بين الجيش وعناصر الدورية، ورئيس البلدية رضا عاشور بمقر الأخير، وتم الاتفاق على تسليم الكاميرات للجيش للاطلاع على مضمونها، وما إذا كانت تحتوي صوراً عامة أم صوراً لأهداف معينة”.

مواضيع ذات صِلة : قتلى وجرحى باشتباكات بين “فتح” و”حماس” في مخيم البرج الشمالي جنوب لبنان

والجدير ذكره أن هذه الحادثة تأتي بعد يوم واحد من زيارة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لبنان، ولقائه بالقائد العام لقوات “يونيفيل” ستيفانو ديل كول، حيث اطلع منه على مهام القوات الدولية في جنوب البلاد وتطبيق القرار الدولي 1701.

شاهد أيضاً : هيفاء وهبي توجه رسالة لملك جمال لبنان 2021 وتطلب منه هذه الأشياء

Untitled 5 11
بالفيديو|| إشكال كبير بين القوات الدولية في لبنان “اليونيفيل” وأهالي بلدة شقرا جنوب لبنان والجيش يتدخل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى