علوم وتكنلوجيا

ما هي الطائرات الشبحية.. لماذا تتسابق الدول العظمى لتصنيعها وتطوير مميزاتها

يتعاظم الفضول لدى الكثيرين منا، وخاصةً المهتمين في تتبع تطور القدرات العسكرية لمختلف الدول، لمعرفة سبب اهتمام القوى العظمة بـ الطائرات الشبحية وتطوير مميزاتها بشكلٍ مستمر.

تعريف الطائرات الشبحية وما يميزها عن سواها

وإذا ما عرّفنا “الطائرة الشبحية”، فإنّها طائرة تتمتع بقدرةٍ مميزة اكتسبتها من استخدام تقنية “التخفي”، التي تهدف إلى تجنّب اكتشاف أمر هذا النوع من المقاتلات من قبل رادارات العدو، ويعود الفضل في ذلك إلى تصميم أسطح بشكلٍ خاص، والمواد المستخدمة في صناعتها.

تم وضع تصميم الطائرات الشبحية  من قبل مجموعةٍ من ألمع العلماء الألمان خلال الحرب العالمية الثانية، وقد دأب المصنعون والدول الصناعية على امتلاك هذه الطائرة بكل الوسائل المتاحة لديها، بسبب فاعليتها الكبيرة في الهجوم ضد مواقع عسكرية وطائراتٍ مقاتلة أخرى وذلك دون أن يتمّ كشفها عن طريق الرادارات حتّى.

ونظراً لأنه لا يمكن إخفاء الطائرات تماماً عن شاشات الرادار، فإن تقنية “التخفي” التي تتمتع بها هذه النوعية من الطائرات تعتمد على تقليل مقطعها العرضي للرادار ، مما يمنع رصدها ومراقبتها ومتابعتها بشكل فعال.

وقد استطاعت دول كثيرة حول العالم، تصنيع هذه الطائرة(الطائرة الشبحية)، وكان في طليعة هذه الدول الولايات المتحدة الأمريكية التي صنعت أول طائرة شبحية في العالم وهي (F-117 Nighthawk)، التي تمّت أول عملية إقلاع لها في عام 1981 م، وأُخرجت من الخدمة في عام 2008 م.

أقوى جيوش العالم 2021.. تعرّف على أقوى جيش وأضعفها على الإطلاق

تصاميم “الطائرات الشبحية” عرضة لهجمات القراصنة

في منتصف التسعينيات، أصبحت تصاميم “الطائرات الشبحية” عرضة لهجمات القراصنة (الهاكرز) الذين حاولوا الوصول إلى مواصفاتها، ففي ذلك الوقت كان معلومٌ بوجودها، لكن أيّاً من سماتها أو خصائصها غير معروف.

أسلحة تسببت في ثورة عسكرية 2021.. هددت دول عظمة وقلبت الموازين

الطائرات الشبحية في العالم

الطائرات الأمريكية:

تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية 3 طائرات تتمتع بدرجات متفاوتة من القدرة على التخفي، وهي كل من:

1_ F 35

2_ F 22

3_ B2

يُشار إلى أنّ مشروع الطائرة الشبحية مشروع مشترك تنخرط فيه العديد من الدول إضافةً إلى أمريكا وهل كل من (كندا، بريطانيا، النرويج، إيطاليا، إسرائيل، أستراليا، هولندا، تركيا، وأخيراً اليابان).

أمّا فيما يتعلّق بقدرات التخفي لهذه الطائرات الثلاث فإنّ طائرات “F35” هي أقلها من حيث القدرة على التخفي، ويبدو أنّه أمرٌ متعمد إلى حدّ كبير، فالطائرة مصممة للتصدير، وليس للاستخدام الأمريكي فقط، ولهذا السبب تم “حرمانها” عمداً من مجموعة من أحدث التقنيات في عالم التخفي بحيث تظل طائرة مخفية حقًا ولكن “ضمن حدود”.

روسيا تكشف رسمياً عن طائرتها الشبح الجديدة

في أواخر شهر يوليو الماضي، أزاحت روسيا الستار بشكلٍ رسمي عن طائرتها الشبحية الجديدة “Check Mate” (تشيك ميت)، وهي مقاتلة من الجيل الخامس والتي بقيت المعلومات المعروفة عنها نادرة حتى اليوم، فيما لن تحلّق بأول رحلة لها قبل عام 2023.

والطائرة التي عكفت على تصميمها شركة “Sukhoi” الروسية بهدف منافسة المقاتلة الشبح الأمريكية F-35، تتميز بحقيقة أنّ تكلفتها أقل بكثير من منافستها الأمريكية.

تمّ عرض المقاتلة الروسية لأول مرة للجمهور في يوليو الماضي، خلال المعرض الدولي للطيران والفضاء الدولي 2021، الذي أُقيم في جوكوفسكي  القريبة من العاصمة موسكو.

ولم يتعدّ الأمر طرح الطائرة واستعراضها، إذ لم تقم برحلةٍ تجريبية، مع العلم بأنّها ستقوم بطلعتها الأولى في عام 2023 على أن يبدأ تسويقها في 2026.

الصين تكشف عن مقاتلة بحرية شبحية

وانطلاقاً من معرض جوخاي – 2021″ للطيران والفضاء، أعلنت الصين أنّها ستكشف  أنها ستكشف نهاية العام 2021 عن مقاتلة بحرية صينية شبحية جديدة، صنّعتها شركة “ AVIC ” المحليّة.

وفي نهاية أكتوبر، شهدت الصين أول رحلة جوية لمقاتلتها البحرية الشبحية، التي أطلقت عليها مسمى “J-35″، التي يرى كثير من الخبراء أنّ تصاميمها قد اقتبست العديد من التقنيات التي تمّ استخدامها في تصميم كل من طائرتي “إف – 35″ و”إف – 22” الأمريكيتين من الجيل الخامس.

ما هي الطائرات الشبحية.. لماذا تتسابق الدول العظمى لتصنيعها وتطوير مميزاتها
ما هي الطائرات الشبحية.. لماذا تتسابق الدول العظمى لتصنيعها وتطوير مميزاتها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى