الشأن السوريسلايد رئيسي

موقف من جامعة الدول العربية بشأن التحركات الإسرائيلية الأخيرة في الجولان المحتل

طالبت جامعة الدول العربية، السلطات الإسرائيلية، اليوم الإثنين، بالتوقف عن تغيير الطابع العمراني والتكوين الديمغرافي والهيكل المؤسسي والوضع القانوني للجولان السوري المحتل.

جامعة الدول العربية تطالب بوقف الاستيطان

ودعت الجامعة العربية إلى الكف بشكل خاص عن تدشين المستوطنات، مؤكدةً أن جميع التدابير والإجراءات الإسرائيلية بهدف تغيير طابع الجولان السوري المحتل ووضعه القانوني “لاغية وباطلة”.

ونقلت وكالة أنباء “الشرق الأوسط” تصريحات لسعيد أبو علي، الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في الجامعة، وقال أبو علي، إن عقد الحكومة الإسرائيلية جلستها الأسبوعية أمس الأحد، على أرض الجولان العربي يعد خطوة تصعيدية جديدة ويمثل انتهاكاً صارخاً وسافراً لمبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وأضاف أن الحكومة الإسرائيلية تهدف إلى المصادقة على المشروع العدواني الاستيطاني المسمى “عاصمة تكنولوجيا الطاقة المتجددة”، الرامي لاستنزاف الموارد الاقتصادية للجولان واستغلالها في صالح تنمية اقتصاد الاحتلال وتعزيز سيطرته على الجولان.

وأشار إلى أن الجهود الإسرائيلية، ترمي أيضاً إلى المصادقة على مخطط ضخم لبناء 3300 وحدة استيطانية في مستوطنات قائمة لجذب المستوطنين ومضاعفة أعدادهم.

وأكد الأمين العام المساعد أن هذه الخطوة الإسرائيلية “الاستعمارية الاستيطانية” الجديدة على أرض الجولان، تأتي استكمالاً لخطوات خطيرة سابقة لا تقل خطورة عن تصاعد وتوسيع نطاق الاستيطان غير المسبوق في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإرهاب المستوطنين الذي يشهد ارتفاعاً واسعاً بصورة ممنهجة مدعومة من جيش الاحتلال.

ولفت إلى أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تؤكد عروبة الجولان العربي السوري المحتل، وتؤكد حق الشعب العربي السوري في السيادة على هذا الجزء من الأراضي العربية السورية، وعلى حقه في استغلال موارده الطبيعية وفق القرارات الدولية ذات الصلة.

مواضيع ذات صِلة : الجيش الإسرائيلي يكشف النقاب عن ضابط بالنظام السوري ومهامه بالجولان.. وينشر صورة له محذراً دمشق

وطالب المسؤول المجتمع الدولي برفض وإدانة هذه الممارسات الاستعمارية وبالضغط على إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، للالتزام بجميع القرارات الشرعية الدولية.

شاهد أيضاً : مصارع أفغاني مسلم يرفض مصافحة خصمه الإسرائيلي والأخير يرد بطريقة مسيئة له وللإسلام.. وتحديد الفائز بجائزة ​الكرة الذهبية​

Untitled 3 20
موقف من جامعة الدول العربية بشأن التحركات الإسرائيلية الأخيرة في الجولان المحتل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى