أخبار العالمسلايد رئيسي

شاهد|| موكب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بإسرائيل.. التقى غانتس بمنزله وتبادل الهدايا معه

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، بأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، التقى بوزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس داخل منزله، وتبادلا الهدايا، كما قامت بنشر مقطع مصور لموكبه في إسرائيل.

– موكب محمود عباس في إسرائيل

وفقاً للإعلام العبري، فإن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، التقى في ساعة متأخرة من يوم أمس الثلاثاء، غانتس، في منزله الواقع بالأراضي المحتلة عام 1948.

وأصدرت وزارة الدفاع الإسرائيلية، بياناً حول اللقاء، قالت فيه: “إن محمود عباس وغانتس تباحثا في (قضايا أمنية ومدنية على المحك)”، وفق تعبيرها.

وبحسب بيان الوزارة الإسرائيلية، فإن الاجتماع ركز على “الاهتمام المشترك في تعزيز التنسيق الأمني، والحفاظ على الاستقرار الأمني، ومنع الإرهاب والعنف”.

وقالت الوزارة في البيان: “إن غانتس أبلغ عباس أنه يعتزم مواصلة الإجراءات الهادفة إلى تعزيز الثقة في المجالين الاقتصادي والمدني”.
 
وكشف الصحفي الإسرائيلي المختص بالشؤون الفلسطينية، غال بيرغر، جانباً مما دار في اللقاء، وأشار إلى أن غانتس أهدى عباس زيت زيتون، وقال إنه “إسرائيلي”، في حين عباس قدم له هدية، دون التطرق إلى ماهيتها.
 
ويأتي هذا اللقاء بعد نحو أربعة أشهر على اجتماع الرجلين في مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة.

وبدوره، قال وزير الشؤون المدنية الفلسطينية حسين الشيخ، عبر حسابه على “تويتر”: “إن الاجتماع تناول العديد من القضايا الأمنية والاقتصادية والإنسانية”.

وأضاف الشيخ: “أن الاجتماع تناول أهمية خلق أفق سياسي يؤدي إلى حل سياسي وفق قرارات الشرعية الدولية”.

هذا، وندد حزب الليكود اليميني باجتماع عباس وغانتس، وقال في بيان: “إن التنازلات الخطيرة لأمن إسرائيل ليست سوى مسألة وقت”.

اقرأ أيضاً: تقرير أمريكي يتحدث عن مرض الرئيس الفلسطيني وسيناريوهات ما بعد رحيله دون ترك خليفة.. ويطالب واشنطن بالتحرك من الآن

– غضب واستنكار

أعربت حركة حماس، عن استنكارها من لقاء عباس بغانتس، والذي يأتي بالتزامن مع الذكرى السنوية للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2008.
 
وقالت الحركة في بيان: “إنها تعد اللقاء استفزازاً للفلسطينيين الذين يتعرضون لحصار ظالم في قطاع غزة وتصعيد عدواني يستهدف أرضهم وحقوقهم الوطنية ومقدساتهم في الضفة الغربية المحتلة والقدس، ويمثّل استهتاراً بمعاناة الأسيرات والأسرى في سجون الاحتلال”.
 
وأوضحت في بيانها: “أن هذا اللقاء (الحميمي) وتبادل الهدايا الذي تم بين زمرة التنسيق الأمني وبين جيش العدو، يكشف مجدداً الانحدار الكبير الذي وصلت إليه هذه السلطة ورئاستها، من التعاون الأمني مع العدو، وملاحقة المقاومين والأحرار من أبناء شعبنا”.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن الناطق باسم الحركة، حازم قاسم، قوله: “إن اللقاء مستنكر ومرفوض من الكل الوطني (أي كل الفصائل) وشاذ عن الروح الوطنية”.

والجدير ذكره أن العلاقات بين السلطة وحكومة الاحتلال الإسرائيلي شهدت قطيعة منذ صعود رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو إلى الحكم عام 2009 وحتى 2021، وبقيت المفاوضات معلقة بين الطرفين منذ العام 2014.

اقرأ أيضاً: الرئيس الفلسطيني يحذّر من أمر ويدعو غوتيريش لطلب مؤتمر دولي 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى