سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| مراسلة تفضح قمع السلطات السودانية للإعلاميين لمنع تغطية “مليونية 30 ديسمبر” والانتهاكات ضد المدنيين

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس، فيديو يوثق انقطاع شبكات الإنترنت عن الهواتف المحمولة في السودان منعاً لتغطية المظاهرات المليونية، وذلك من خلال تصريح للمراسلة التلفزيونية التي قامت بفضح تلك الممارسات من قبل السلطات السودانية على الهواء أثناء تغطيتها الأحداث في البلاد.

السلطات السودانية تقمع الإعلاميين

وقالت مراسلة قناة “الشرق” في الخرطوم، سالي عثمان، إن السلطات السودانية منعتها من استكمال التغطية، وذلك في وقت قطعت فيه شبكة الإنترنت عن الهواتف المحمولة، تزامنا مع مظاهرة 30 ديسمبر/ كانون الأول.

ويظهر في الفيديو المتداول المراسلة وهي تقدم مداخلتها، ثم تظهر عليها علامات الارتباك لتقول: “عفواً لن أستطيع استكمال هذه المداخلة، السلطات منعتني الآن من استكمالها”.

وعمدت السلطات السودانية إلى إغلاق الجسور والطرق وسط الخرطوم تزامنا مع مليونية 30 ديسمبر/ كانون الأول، وقطعت شبكة الإنترنت عن الهواتف المحمولة بشكل كامل.

مليونية 30 ديسمبر

وكانت قد انطلقت، اليوم الخميس، مظاهرات احتجاجية حاشدة في الخرطوم أُطلق عليها “مليونية 30 ديسمبر” للمطالبة بحكم مدني، بينما شنت السلطات السودانية حملة اعتقالات في صفوف القوى الثورية.

واتجهت مواكب المتظاهرين في الخرطوم نحو القصر الجمهوري رفضًا للاتفاق السياسي الموقع بين قائد الجيش رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، وللمطالبة بحكم مدني كامل، بينما أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز على المحتجين لتفريقهم وأصيب عدد منهم باختناقات.

ووقَّع البرهان وحمدوك، في 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، اتفاقًا سياسيًا تضمن عودة الأخير لمنصبه وتشكيل حكومة كفاءات (بلا انتماءات حزبية) وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين وتعهد الطرفين بالعمل معًا لاستكمال المسار الديمقراطي.

مواضيع ذات صِلة : هل يهدد انقسام الشارع في السودان التحول الديمقراطي ولماذا أصبحت موانىء البلاد محور تنافس إقليمي ودولي!؟

لكن قوى سياسية ومدنية سودانية تعد هذا الاتفاق محاولة لشرعنة الانقلاب، وتتعهّد بمواصلة الاحتجاجات حتى تحقيق الحكم المدني الكامل خلال الفترة الانتقالية.

شاهد أيضاً : امرأة تدعي النبوة في السودان والسلطات تتحرك.. تداوي مريديها وأتباعها من الأمراض!

Untitled 4 26
بالفيديو|| مراسلة تفضح قمع السلطات السودانية للإعلاميين لمنع تغطية “مليونية 30 ديسمبر” والانتهاكات ضد المدنيين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى