اخبار العالمسلايد رئيسي

اللدودتان الهند وباكستان تجنحان للدبلوماسية وتتبادلان قوائم المنشآت النووية تطبيقاً لاتفاقية دولية

أعلنت وزارة الخارجية الهندية، اليوم السبت، أنّ نيودلهي وإسلام أباد، قد تبادلات قوائم المنشآت النووية في الدولتين الجارتين، بالإضافة لتبادل الطرفين قوائم المواطنين المسجونين من قبل كل دولة لدى الأخرى.

الهند وباكستان تتبادلان قوائم المنشآت النووية

ووفقاً لما أفادت به الوزارة الهندية، فقد :”تبادلت الهند وباكستان اليوم السبت الموافق لـ 1 يناير 2022، عبر القنوات الدبلوماسية في آنٍ واحد في دلهي وإسلام آباد، قائمة المنشآت النووية التي تغطيها اتفاقية حظر الهجمات على المنشآت النووية بين الهند وباكستان”.

يُشار إلى أنّ عملية التبادل المتعلقة بقائمة المنشآت النووية، تمّت بموجب معاهدة 1998 لمنع وقوع هجمات على تلك المنشآت.

وتنص الاتفاقية المذكورة على ضرورة أن “تُبلغ كل من الدولتين جارتها في بداية كل عام بالمنشآت النووية على أراضيها، من أجل منع وقوع هجمات عليها”.

ويعدّ الإجراء المُتخذ أحد أهم تدابير الحفاظ على الأمن في المنطقة، في حين تمّ أول تبادل لهذه الوثائق في الـ 1 يناير 1992.

وكانت قد تصاعدت المؤشرات العسكرية التحذيرية بين الجارتين باكستان والهند مؤخراً بشكلٍ ملحوظ وخاصةً على جنبي الحدود، حيث أزاحت باكستان الستار عن تجربة صاروخ برأس نووي، فيما سبقتها الهند بنشر سلاح روسي على الحدود المشتركة بين البلدين.

باكستان تطلق صاروخ برأس نووي

وفي وقتٍ سابقٍ من ديسمبر الماضي، أزاحت إسلام أباد الستار عن تجربتها صاروخاً باليستياً من طراز “بابر 1. بي” القادر على حمل رؤوس نووية.

مواضيع ذات صِلة : نذر حرب تستعر.. باكستان تطلق صاروخ برأس نووي والهند تنشر سلاح روسي على الحدود

بيان الجيش الباكستاني حول التجربة

وعبر بيانٍ خاص أصدره في الـ 21 من الشهر الماضي، قال الجيش الباكستاني إنّه قام ” بتجربة على صاروخ باليستي من طراز “بابر 1.بي” قادرٍ على حمل رؤوس نووية، بعد يومٍ من نشر الهند منظومة “إس-400” قرب الحدود”، مبيّناً عبر بيانه أنّ “الصاروخ قادر على توجيه ضرباتٍ سريعة لأهداف العدو وله القدرة على حمل رؤوس نووية وقدرات متطورة للمرواغة”.

شاهد أيضاً : أقصر 6 حروب خاضها البشر في التاريخ… إحداها بسبب مباراة كرة قدم

اللدودتان الهند وباكستان تجنحان للدبلوماسية وتتبادلان قوائم المنشآت النووية تطبيقاً لاتفاقية دولية
اللدودتان الهند وباكستان تجنحان للدبلوماسية وتتبادلان قوائم المنشآت النووية تطبيقاً لاتفاقية دولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى