علوم وتكنلوجيا

تعرّف على نظام الدفاع الجوي الروسي “إس _ 400” وأهم خصائصه

يطلق على نظام الدفاع الجوي الروسي اسم “إس _ 400″، والذي تم تطويره من عائلة “إس _ 300″، لمواجهة أهداف على تقع على بعد 40 إلى 400 كيلومتر.

يعتقد الخبراء أن هذا النظام الدفاعي قد يكون أحد أفضل الأنظمة من ذات النوع في تاريخ صناعة الصواريخ.

بدأ العمل على تطوير نظام “إس _ 400” في نهاية التسعينيات من القرن الماضي، وتمّ الإعلان عنه بشكلٍ رسمي من قبل سلاح الجو التابع للاتحاد السوفيتي آنذاك في شهر يناير/ كانون الثاني من العام 1999 م.

تم إجراء الاختبارات الأولية لهذه المنظومة في “Kapustin Yar” التابعة لمدينة “Astrakhan” الروسية في الـ 12 شباط /فبراير من 1999.

بعد هذه التجربة، كان من المقرر نشر المنظومة في عام 2001 للخدمة في الجيش الروسي، ولكن في نفس العام واجه المشروع بعض العقبات غير المعلنة التي أخّرت نشر المنظومة.

ما هي مميزات منظومة “إس _ 400” وقدراتها

ووفقاً لما تشير إليه تقارير تسلط الضوء على المميزات التي تتمتع بها هذه المنظومة الصاروخية، فإنّها تعمل بشكلٍ رئيسي على توفير الحماية الفعّالة ضد الصواريخ.

وتعدّ واحدةً من أنظمة الدفاع الجوي ذات الكفاءة العالية، فقد بدأ الاتحاد السوفيتي قبل انهياره مشروع تطويرها عقب انتهائه من تطوير طراز “إس _ 300” المنتمي لذات المجموعة.

يُشار إلى أنّ هذه المنظومة تمتلك قدراتٍ تمكنها من تدمير الطائرات الحربية المقاتلة، كما باستطاعتها تدمير التحكم، والاستطلاع، والطائرات الاستراتيجية والتكتيكية والصواريخ البالستية ومجمّعات الصواريخ البالستية التشغيلية التكتيكية، والأهداف التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

وتضمّ الكتيبة الواحدة التي تعمل على أنظمة “إس _ 400″، قيادة عمليات متنقلة واحدة على الأقل، و8 منصات قاذفة و32 صاروخاً.

تتحكم هذه الأنظمة الدفاعية الروسية في صواريخها القصيرة والمتوسطة والطويلة المدى في وقتٍ واحد، ويمكنها اكتشاف الأهداف على مسافة 600 كيلومتراً ، بينما تبلغ سرعة صواريخها 4.8 كيلومتراً في الثانية الواحدة، فضلاً عن استجابة النظام أيضاً للهدف في زمنٍ أقل من 10 ثوانٍ، ما دفع العديد من الدول لشراء هذه المنظومة سواء في الشرق الأوسط أو العالم.

سباق الأسلحة فرط الصوتية على أشده بين 5 قوى عالمية

مسافة المدى المفيدة لطرازات هذه المنظومة

تبلغ مسافة المدى المفيدة لهذه المنظومة:

_ 400 كيلومتراً للأنظمة بعيدة المدى من نوع (40N6).

_ 250 كيلومتراً للأنظمة بعيدة المدى من نوع  (N648). 

_ 120 كم للأنظمة متوسطة المدى (M96E29)>

_ بينما المدى المفيد 40 كيلومتراً للأنظمة قصيرة المدى من نوع (M96E9).

إضافةً إلى ذلك، فإنّ العديد من الطائرات هي من بين أهداف أنظمة “إس _ 400″، أبرزها الطائرات الشبح (B _ 2 )و (F _117)، والقاذفات الإستراتيجية من طراز (B _ 1) و (F _ 111) و (B _52H)، بالإضافة إلى طائرات الحرب الإلكترونية، وطائرات الاستطلاع والإنذار المبكّر والطائرات المقاتلة، وصواريخ كروز وتوماهوك والصواريخ الباليستية.

ما هو الصاروخ الباليستي.. تعرُّف على أهم خصائصه وأول دولة صنعته

المواصفات العامّة لأنظمة “إس _ 400” الدفاعية

وفيما يتعلّق بالمواصفات العامّة لأنظمة “إس _ 400” الدفاعية، يمكن أن تصل صواريخها إلى ارتفاع 35 كيلومتراً عن سطح الأرض، ومدى الرادار 500-600 كيلومتراً، وعدد الأهداف التي يتم متابعتها في وقتٍ واحد يصل حدّ الـ 300 هدف.

ولو تطرّقنا للحديث عمّا يُعرف بـ المدى التدميري للأهداف “الديناميكية _ الهوائية” فإنّه يبلغ في هذه المنظومة (3 _ 240) كيلومتراً، أمّا تدمير الأهداف “الباليستية” فيبلغ (5 _60) كيلومتراً، وأقصى ارتفاع للهدف هو 27 كيلومتراً، فيما الحد الأدنى لارتفاع الهدف 100 متر.

أمّا السرعة القصوى لبلوغ الهدف المراد تدميره فتبلغ الـ 4800 كيلومتراً ، ويبلغ عدد الأهداف المدمرة في نفس الوقت 36 هدفاً ، بينما يبلغ عدد الصواريخ الموجهة في نفس الوقت 72 صاروخاً.

 

تعرّف على نظام الدفاع الجوي الروسي "إس _ 400" وأهم خصائصه
تعرّف على نظام الدفاع الجوي الروسي “إس _ 400” وأهم خصائصه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى