اخبار العالمسلايد رئيسي

كازاخستان تشتعل وروسيا تدفع بقواتها نحوها.. أردوغان يهاتف توكاييف عقب سقوط العشرات من القتلى والجرحى

شهدت كازاخستان خلال الساعات القليلة الماضية تطوراتٍ على عدّة أصعدة، حيث أعلنت وزارة داخليتها عن سقوط عددٍ كبير من قوات الأمن بين قتيلٍ وجريح خلال موجة الاحتجاجات التي اجتاحت البلاد، فيما أجرى الرئيس التركي اتصالاً برئيس البلاد، وأعلنت موسكو عن وصول أولى قواتها إلى الأراضي الكازاخستانية.

وفي التفاصيل، أعلنت وزارة الداخلية الكازاخستانية، مساء اليوم الخميس، عن مقتل 18 عنصراً من قوات الأمن وإصابة أكثر من 700 آخرين جراء موجة الاضطرابات الواسعة التي تشهدها البلاد منذ أوائل كانون الثاني/ يناير الحالي.

اقرأ أيضًا: الشرطة الكازاخستانية تعلن القضاء على عشرات من “مثيري الشغب”.. والبنك المركزي يوقف نشاطه

 

أردوغان يتصل برئيس كازاخستان

وقبلها، تمّ الكشف عن اتصالٍ جمع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم بنظيره الكازاخستاني، قاسم جومارت توكايف، حيث أشارت وسائل الإعلام إلى أنّ الرئيسين بحثا خلاله تطورات الأوضاع في كازاخستان على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها حالياً.

موسكو تدفع بقواتها إلى كازاخستان

وفي وقتٍ سابقٍ اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، وصول أولى الوحدات من قواتها إلى كازاخستان، في إطار مهمة حفظ السلام لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي.

وعبر بيانٍ خاص أصدرته الوزارة، قالت: “نقلت طائرات النقل العسكري الجوي أولى الوحدات من قوام القوات الأساسية للمجموعة الروسية لقوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي إلى أراضي جمهورية كازاخستان”، ولفتت إلى أنّ نقل وحدات قوات حفظ السلام الروسية المزوّدة بالمعدات العسكرية الاعتيادية إلى كازاخستان “مستمر”.

الجدير ذكره، أنّ كازاخستان تشهد حالياً مظاهراتٍ حاشدة في عدد من مناطق البلاد تخللها اندلاع اشتباكاتٍ مسلحة دامية بين المتظاهرين وقوات الأمن أدى إلى سقوط العشرات بين قتلى وجرحى في صفوف الطرفين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى