أخبار العالم

رئيس كازاخستان يأمر الجيش بإطلاق الرصاص الحي وروسيا تعيّن جنرالاً ترأس حملتها بالقرم في كازاخستان

شهدت كازاخستان خلال الساعات القليلة الماضية، تطوراتٍ شتّى حيث أمر رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، اليوم الجمعة، الجيش بإطلاق الرصاص الحي دون سابق إنذار تجاه المسلحين، فيما أعلنت موسكو تعيينها الجنرال الذي ترأس حملتها في القرم لإدارة قوات حفظ السلام التي أرسلتها إلى كازاخستان.

رئيس كازاخستان يأمر الجيش بإطلاق النار الحي

وفيما يتعلّق بقرار رئيس البلاد، فقد نقلت قناة “خبر 24″ المحليّة، خطاباً ألقاه توكاييف، جاء فيه: أعطيت الأمر لأجهزة إنفاذ القانون والجيش بفتح النار للقتل دون سابق إنذار”.

ووفقاً لما أفادت به وسائل إعلامٍ محليّة نقلاً عن وزارة الداخلية في كازاخستان، فقد تمّ إلقاء القبض على أكثر من 3 آلاف شخص منذ اندلاع الاحتجاجات التي شهدتها البلاد.

وأعلنت وزارة الداخلية الكازاخية أنّ 26 مسلحاً قتلوا في اشتباكات مع قوات الأمن، مضيفةً أنّ 18 مسلحاً آخرين أصيبوا، وذلك وفقاً لما أفادت به قناة “خبر 24” التابعة للدولة.

السيطرة على مطار ألما آتا

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّ قوات حفظ السلام الروسية بالتعاون مع قوات إنفاذ القانون الكازاخستانية تمكّنت من السيطرة بشكلٍ كامل على مطار ألما آتا.

وعبر بيانٍ نشرت وزارة الدفاع الروسية، قال المتحدث باسمها، اللواء إيغور كوناشينكوف: “حتى الآن، وبالتعاون مع وكالات إنفاذ القانون في جمهورية كازاخستان، تمّ وضع مطار ألما آتا تحت السيطرة الكاملة”، على حدّ تعبيره.

اقرأ أيضاً : أنباء عن القبض على ابن أخ رئيس كازاخستان السابق.. روسيا تدفع بقوات جديدة وأوروبا تترقب

روسيا تعيّن جنرالاً ترأس حملتها بالقرم في كازاخستان

وفي سياقٍ ذي صلة، أعلنت روسيا تعيينها قائد القوات المحمولة جواً، الفريق أول أندريه سيرديوكوف، كقائد لأعمال قوات حفظ السلام التي أرسلتها إلى كازاخستان خلال الساعات الماضية، وذلك وفقاً لما أفاد به المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية.

وعبر بيانٍ خاص، لفت المتحدث باسم الوزارة إلى أنّه: “تم تعيين قائد القوات المحمولة جواً الفريق أول أندريه سيرديوكوف لتوجيه أعمال قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي في جمهورية كازاخستان”.

ولفت بيان الدفاع الروسية إلى أنّ “قوات حفظ السلام الروسية تضم وحدات من اللواء 45 للقوات الخاصة للقوات الجوية المظلية، والفرقة 98 للقوات الجوية المظلية، والفرقة 31 للقوات الجوية المظلية. وقد خضع جميع أفراد الوحدة الروسية لتدريب خاص ولديهم خبرة قتالية حقيقية”، مضيفاً: “قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي تقدم المساعدة لوكالات إنفاذ القانون في جمهورية كازاخستان في الحفاظ على القانون والنظام”.

رئيس كازاخستان يأمر الجيش بإطلاق الرصاص الحي وروسيا تعيّن جنرالاً ترأس حملتها بالقرم في كازاخستان
رئيس كازاخستان يأمر الجيش بإطلاق الرصاص الحي وروسيا تعيّن جنرالاً ترأس حملتها بالقرم في كازاخستان

اقرأ أيضاً : رئيس كازاخستان يفرض حالة الطوارئ بجميع أنحاء البلاد ويجري اتصالاً برئيسين وسط تصاعد الاحتجاجات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى