الشأن السوريسلايد رئيسي

وفد إيراني اقتصادي يتجه لدمشق عقب اتفاق النظام السوري مع دولة عربية لزيادة التبادل التجاري

أفادت وسائل إعلامية مقربة من النظام السوري، اليوم الثلاثاء، بأنّ وفداً إيرانياً اقتصادياً رفيعاً من المقرر أن يصل دمشق اليوم، وذلك بعد أيامٍ من إعلان النظام عن إبرامه اتفاقاً اقتصادياً لرفع التبادل التجاري مع الأردن.

وفي التفاصيل، أفادت صحيفة “الوطن” المقربة من النظام بأنّ وفداً إيرانياً اقتصادياً برئاسة وزير الطرق والإسكان الإيراني، رستم قاسمي، سيصل دمشق اليوم بهدف بحث مسائل اقتصادية.

اقرأ أيضًا: وفد أردني يزور دمشق ومسؤول يكشف حجم التبادل التجاري عبر ميناء العقبة

 

ولفتت “الوطن” إلى أنّ الوفد الإيراني الذي يضمُّ كذلك عدداً من النواب الإيرانيين، من المقرر أن يُجري سلسلةً من اللقاءات مع كبار مسؤولي النظام السوري، مشيرةً إلى أنّ الزيارة ستستمر حتى الخميس القادم.

يُشار إلى أنّ وزير الطرق والإسكان الإيراني، كان قد تسلّم رئاسة الجانب الإيراني في ما تُعرف بـ ” اللجنة الاقتصادية السورية – الإيرانية المشتركة”، كخلفٍ للوزير السابق محمد إسلامي.

والسبت الماضي، التقى وزير الاقتصاد التابع للنظام السوري، محمد سامر الخليل، السفير الإيراني في سوريا، مهدي سبحاني، حيث أشارت وسائل إعلامية إلى أنّ الطرفين قد بحثا عدة ملفاتٍ ومسائل في قطاعي التجارة والاقتصاد..

ومطلع عام 2022، أعلن وزير الطرق والإسكان الإيراني، عن بدء خطواتٍ عملية تجاه تنفيذ مشروع “الربط السككي” مع العراق وإلى سوريا، كاشفاً عن اتفاقٍ بين بغداد وطهران حول تأسيس شركة مشتركة للتنفيذ وإنشاء جسر لعبور القطارات بعد انتهاء المشروع.

اتفاق أردني مع النظام السوري لزيادة التبادل التجاري

والأربعاء الماضي، انطلقت فعاليات “المعرض الأردني للتجارة والخدمات” في مدينة المعارض في العاصمة السورية، وذلك ضمن إطار رفع التعاون التجاري والاقتصادي بين الأردن والنظام السوري.
وحينها أفادت وكالة الأنباء الرسمية التابعة للنظام “سانا”، أنّ : “المعرض الأردني للتجارة والخدمات، انطلق اليوم بمشاركة أكثر من 60 شركة أردنية متخصصة و135 رجل أعمال واقتصاد أردنياً، وبالتعاون بين وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة النظام وغرفة تجارة الأردن واتحاد غرف التجارة السورية”.

يُشار إلى أنّ المعرض الأردني الذي أقيم في دمشق يأتي عقب سلسلةٍ من الاتفاقيات واللقاءات الثنائية بين الطرفين والتي جاءت عقب إعادة افتتاح معبر نصيب جابر بين الطرفين العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى