شاهد بالفيديو

شاهد مقرئ مغربي يتهم إسرائيل باختفاء النحل بطريقة “غامضة” في المغرب ويستشهد بمصر

أثار مقرئ مغربي عبر تصريحاتٍ أدلى بها وشواهد ساقها حول ضلوع إسرائيل باختفاء طوائف من النحل من المملكة المغربية مشيراً إلى أنّ ذلك وقع عقب تطبيع بلاده مع تل أبيب.

مقرئ مغربي يتهم إسرائيل باختفاء النحل

وجاءت تصريحات المقرئ المغربي والبرلماني السابق عن حزب “العدالة والتنمية” أبو زيد الإدريسي، خلال مقطعٍ مصور قال فيه إنّ “سبب اختفاء النحل بطريقة غامضة من المغرب سببه التطبيع مع إسرائيل، على غرار ما حدث لمصر في اليوم الأول من التطبيع.. لأنه الأكثر هشاشةً في كل مجالات الفلاحة هو النحل، وأن أول رشة مبيد حشري مسموم، وإسرائيل متخصصة في هذا المجال، يمكنها قتل النحل”، على حدّ تعبيره.

وفي السياق، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات الإدريسي على نطاقٍ واسع، حيث ذهبت شريحةٌ منهم إلى مطالبته بتقديم تفسيرٍ لما تقدّم به من معطيات، فيما ذهب آخرون إلى نفي صحة هذا الكلام جملةً وتفصيلا.

يُشار إلى أنّه وفي وقتٍ سابقٍ، بيّن “المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية” بالمغرب سبب اختفاء النحل من المناحل ببعض المناطق حيث أشار إلى أنّها “ظاهرة جديدة”، وأنّ التحريات الأولية استبعدت أن يكون سببها مرض ما.

وفي معرض توضيحه هذه الظاهرة، أكد المركز أنّ “النتائج الأولية للزيارات الميدانية المكثفة التي قامت بها الفرق التابعة للمصالح البيطرية الإقليمية لحوالي 23.000 خلية نحلٍ بمختلف العمالات والأقاليم، خلُصتْ إلى أنّ اختفاء النحل من المناحل ظاهرة جديدة تشمل بعض المناطق بدرجات متفاوتة”.

اقرأ أيضاً : وزير إسرائيلي يحذّر من انهيار اتفاق السلام الموقع بين بلاده والمغرب ويكشف سبب توقعاته

ظاهرة انهيار خلايا النحل

وأشار المكتب الوطني إلى أنّ الظاهرة المتعلقة باختفاء النحل معروفةٌ علمياً بـ ظاهرة” بانهيار خلايا النحل، وقد لوحظت أيضاً بدول أخرى بأوروبا وأمريكا وإفريقيا”.

الجدير ذكره، أنّ اختفاء طوائف النحل في المغرب بات يثير في الآونة الأخيرة قلقاً متزايداً، سواء في أوساط المربّين أو المختصين بهذا المجال، في ظاهرةٍ غير مسبوقة من شأنها التأثير على قطاعٍ واسعٍ منهم.

شاهد مقرئ مغربي يتهم إسرائيل باختفاء النحل بطريقة "غامضة" في المغرب ويستشهد بمصر
شاهد مقرئ مغربي يتهم إسرائيل باختفاء النحل بطريقة “غامضة” في المغرب ويستشهد بمصر

اقرأ أيضاً : وزير الحرب الإسرائيلي بضيافة ملك عربي والكنيست يشهد شغباً وهتافاً ضد رئيس الوزراء (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى