منوع

أبوسوم قندي الطائر .. يقفز بين الأشجار كالسناجب الطائرة لكنه ليس منها تعرف على حقائق مدهشة عنه

 

أبوسوم قندي الطائر ” Sugar Glider” هو نوع من الثدييات من فصيلة Petauridae  ويشبه كثيراً السنجاب الطائر إلا أنه من الجرابيات، موطنه الحالي هو أستراليا وغينيا الجديدة، حصل على اسمه من طعامه السكري (القندي) وهو الفواكه وأيضاً بسبب فروهم الممتد من أرجلهم الأمامية إلى الأرجل الخلفية المكونة طبقة من الجلد ولكي يقفزوا بين الأشجار للبحث عن طعامهم المكون من الفواكه والحشرات.

 

أبوسوم قندي الطائر الجرابي

أبوسوم قندي الطائر هو من الحيوانات الجرابية اللطيفة ذات عيون مستديرة واسعة وأجسام قصيرة وذيل كثيف، وعلى الرغم من أن هذه المخلوقات يتم الخلط بينها وبين السناجب الطائرة بسبب سلوكها ومظهرها المتشابه ، إلا أنها مصنفة كأنواع منفصلة، حيث يكمن الفرق بينهما بأن السنجاب الطائر حيوان مشيمي أي أن نسله يولد داخل رحم أمه، بينما يتبع هذا الأبوسوم للجرابيات.

 والجرابيات هي ثدييات تحمل صغارها في أكياس بعد ولادتها مثل الكنغر تماماً، ويرتبط أبوسوم قندي الطائر ارتباطًا وراثيًا بالكنغر بدلاً من السناجب الطائرة .

Sugar Glider 1

تعتبر أستراليا الموطن الأصلي لهذا الحيوان ويتواجد أيضاً في تسمانيا وجزر أخرى، ويمكن العثور عليه في الغابات المطيرة ، ويقفز من شجرة إلى أخرى ويعيش في أجوافها، ويأتي مصطلح “Sugar Glider” من ولعهم بالوجبات الحلوة مثل الفواكه والرحيق ، فضلاً عن قدراتهم الرائعة في الانزلاق والقفز.

اقرأ أيضاً:

عفريت الماء النادر.. لماذا وضعت صورته على العملات الرسمية وحقائق مدهشة عنه

يبلغ طول هذا الأبوسوم حوالي 5-6 بوصات ، مع ذيله الكثيف الطويل الذي يضيف 6 بوصات أخرى لحجمه، كما أنه يزن حوالي 4-5 أونصات.

 الجزء المرن من الجلد الموجود بين الأرجل الأمامية والخلفية لهذا الحيوان يسمى “باتاجيوم” ومن الناحية الفنية ، لا يطير بالطريقة التي نعتقد، لكن الباتاجيوم مسؤول عن قدرة أبوسوم قندي الطائر على التحليق لمسافة تزيد عن 50 مترًا من شجرة إلى أخرى، حيث تعتبر كمظلة تسمح لهم بالتنقل والهبوط بأمان في كل مرة.

ويشتهر هذا الأبوسوم أيضًا بأعينه الكبيرة، نظرًا لأن هذه الجرابيات ليلية، فإن أعينها الضخمة متباعدة على نطاق واسع لمساعدتها على الهبوط والانطلاق من الأشجار ليلاً.

ويمنع امتلاك أبوسوم قندي الطائر في عدة أماكن، بما في ذلك كاليفورنيا وبنسلفانيا وألاسكا وعدد قليل من الأماكن الأخرى، وهذا يرجع إلى حقيقة أنها تعتبر من الأنواع الغريبة في بعض أجزاء من الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| كيف يرى النحل الزهور بالأشعة فوق البنفسجية ويرسم خارطة طريقه وقدرة الـ (GPS) الفائقة لديه

يبلغ متوسط ​​عمر أبوسوم قندي الطائر من 3 إلى 9 سنوات في البرية، ويعيش لفترة أطول في الأسر ، أي من 10 إلى 15 عامًا.

 

 ونظراً إلى أن صغار هذا الأبوسوم لا يمكنها التحكم بالتنظيم الحراري في أجسادها حتى يبلغ عمرها 100 يوم ، فإنها تحتاج الرعاية ثنائية الوالدين في البرية ويتيح ذلك لشخص بالغ الالتفاف مع الصغار ومنع انخفاض حرارة الجسم أثناء خروج الوالد الآخر بحثًا عن الطعام، وكذلك تحتاج رعاية صاحبها إن كانت في الأسر، وتعتبر التغذية والبيئة والصحة كلها عوامل مهمة في إطالة حياتهم في الأسر.

 

التزاوج والتكاثر

ويمكن أن تلد أنثى أبوسوم قندي الطائر ثلاث مرات كل عام وعادة ما يكون لديها طفل أو اثنين من الصغار. Joeys هو الاسم الذي يطلق على هؤلاء الأطفال حديثي الولادة، وإن عملية الولادة سريعة للغاية، وتستمر حوالي 5 دقائق فقط في المتوسط، وقبل الولادة.

وعندما يولد الأطفال، يخرجون بحجم حبة الأرز تقريباً، ويدخلون في جراب الأم، ويبقى الصغار هناك لمدة 6 أسابيع تقريباً.

وهذه المرحلة مهمة للغاية في دورة حياة هذا الأبوسوم حيث تبقى أفواه الصغار مثبتة على ثدي الأم لأسابيع، وإذا تم سحب فكهم من الثدي في وقت مبكر جدًا ، فستكون حياتهم على المحك، والسبب في ذلك هو أنهم ما زالوا صغارًا وغير ناضجين لفتح فكيهم وإغلاقها وإعادة فتحهما مرة أخرى.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

يبدأ Joeys في التمسك بظهر آبائهم بمجرد أن يصبحوا أكبر من أن يتسعوا داخل حقيبة أمهاتهم، وبمجرد إخراجهم من الجراب ، ينمو الصغار بشكل أكثر استكشافية، ويتركون والديهم فقط لتناول الطعام الذي حصلوا عليه، ومع ذلك يعتمدون بشدة على حليب أمهاتهم لعدة أشهر، وما أن يبلغ عمر الصغير ما بين 8 إلى 10 أسابيع خارج الجراب سيكون قد فطم بنجاح عن حليب أمه وسيعتبر بالغاً مستقلاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى