الصحة

ما سر ذهاب حاسة الشم عند الإصابة بكورونا لدى البعض وبقائها عند آخرين.. علماء يجيبون

كشفت صحيفة “Izvestia”، في تقريرٍ نشرته، يوم أمس الأربعاء، عن سر ذهاب حاسة الشم عند الإصابة بكورونا لدى البعض وبقائها عند آخرين، مؤكدةً أن مجموعة من الجينات هي المسؤولة عن هذا العارض.

– سر فقدان حاسة الشم

وفقاً للتقرير، فإن متخصصين في مركز “Genotek Medical Genetic Center” قاموا بتحديد مجموعة من الجينات التي تسبب زيادة خطر فقدان حاسة الشم عند الإصابة بفيروس كورونا.

وربط العلماء التغيرات في مواقع الجين “UGT2A1″ و”UGT2A2” ونشاط خلايا الشم في الأنف.

وبهذا الخصوص، قال مدير مركز جينوتيك الطبي الوراثي، ألكسندر راكيتكو: “تمتلك نسبة من البشر المتغيرات الجينية “UGT2A1″ و”UGT2A2″ التي تزيد من فرصة فقدان حاسة الشم”.

وأوضح أن الأشخاص الذين لديهم هذا المزيج لديهم خطر متزايد بنسبة 11% لفقد قدرتهم على التعرف على الروائح.

كما لاحظ الخبراء، يعد فقدان الشم أحد الأعراض المميزة المحتملة لعدوى فيروس كورونا، على الرغم من أنه لا يظهر في الجميع.

وفي معظم الأشخاص الذين تعافوا من مرض كوفيد -19، تتم استعادة المستقبلات الشمية في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وفي شخص ما لعدة أشهر. بالإضافة إلى ذلك، يلاحظ الكثيرون تصوراً مشوهاً للروائح والأذواق.

ويذكر أنه في وقتٍ سابقٍ من يوم 31 يناير، أطلق كبير أخصائيي الوقاية في منطقة الأورال الفيدرالية والمدير العلمي لجمعية أخصائيي الطب الوقائي سيرجي توكاريف اسم أعراض غير عادية على اسم أوميكرون .

ووفقاً له، فإن أولئك الذين أصيبوا بأوميكرون، سلالة COVID-19 ، قد يصابون برد فعل محدد يبدأ فيه الدم، بغض النظر عن شدة المرض، في التكاثف.

وفي هذا الصدد، أشار توكاريف، إلى أنه ليس من الممكن حتى الآن تحديد ما إذا كانت مخاطر هذه المضاعفات تحدث في جميع المرضى، سواء كانت مرتبطة بالعمر أو الجنس أو الأمراض المصاحبة.

سر فقدان حاسة الشم بكورونا
حاسة الشم وكورونا

اقرأ أيضاً:
)) اكتشف إصابتك بمتحور كورونا من خلال جلدك.. 6 أعراض جلدية للإصابة بأوميكرون

)) ماهي أسباب كثرة الكوابيس وكيف يمكننا التحكم فيها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى