أخبار العالمسلايد رئيسي

اتهامات خطيرة وتحذيرات لـ بايدن.. الشرق الأوسط يثير ضجة داخل الكونغرس

قالت صحيفة “الشرق الأوسط” في تقريرٍ لها إنَّ جلسة لمجلس الشيوخ الأمريكي، شهدت تحذيراً للرئيس الأمريكي جو بايدن إزاء اعتداءات الحوثيين المتزايدة على حلفاء الولايات المتحدة.

ضغوط على بايدن

وبحسب الصحيفة، كثّف مشرعون ضغوطهم على إدارة الرئيس الأمريكي لإعادة إدراج الميليشيات على لائحة الإرهاب، بعدما رفعتها بداية عهد الرئيس الأمريكي.

وفي خطوةٍ نادرة، خصص زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل خطابه الافتتاحي اليومي في المجلس، للحديث عن ملف وكلاء إيران في المنطقة.

وذكر مكونيل هجمات الحوثيين الأخيرة على الإمارات، قائلاً: “للأسبوع الثالث على التوالي، استهدف الحوثيون الإمارات بالصواريخ، في هجوم جعلته إيران ممكناً الأسبوع الماضي، استهدف الإرهابيون قاعدة جوية يقبع فيها ألفا عنصر أمريكي، وتصدت أنظمة دفاعية أميركية الصنع لهذا الهجوم”.

ضربة لسياسة بايدن الخارجية

ووجه زعيم الجمهوريين ضربة لسياسة الرئيس الأمريكي الخارجية، قائلاً: “الولايات المتحدة تواجه تهديدات من وكلاء إيران في المنطقة، على غرار إسرائيل والإمارات. لكن هذا لا ينعكس أبداً على سياسة الرئيس بايدن الخارجية”.

وتابع: “فمنذ عام رفعت وزارة الخارجية الحوثيين عن لائحة المنظمات الإرهابية ومنذ اتخاذ القرار قال إن وكلاء إيران صعدوا من اعتداءاتهم بتمويل إيراني ودعم تقني من طهران، لدرجة أن إدارة الرئيس الأمريكي بدأت تنظر في إعادة الحوثيين على اللائحة”.

وحذر بايدن من تجاهل استهداف إيران لأصدقاء الولايات المتحدة ومصالحها في المنطقة.

وأضاف: “إذا استمرت الإدارة في حجب القدرات العسكرية من شركائنا الذين تهددهم إيران، لا يجب أن تتظاهر بالمفاجأة عندما يبدأ شركاؤنا التقليديون في الشرق الأوسط بالنظر إلى موسكو وبكين لملء الفراغ”.

اتهامات لـ بايدن

ووفقاً لـ”الشرق الأوسط”، يتهم الجمهوريون البيت الأبيض بالتردد في إعادة إدراج الحوثيين على لوائح الإرهاب تخوفاً من إغضاب طهران، وهذا ما عكسته تصريحات مكونيل الذي قال: “إن هوس الإدارة المستمر بالعودة إلى اتفاق إدارة أوباما الفاشل هو ما يشتت انتباهها عن حماية مصالحنا في الشرق الأوسط”.

كما وجه اتهامات خطيرة لبايدن قال فيها: “من خلال لوم سلفه على سياسة الضغط القصوى، وعدم الرد بحزم على الهجمات الإرهابية من وكلاء إيران، لم تعد خيارات العقوبات أو الرد العسكري موجودة على الطاولة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى