أخبار العالم

رئيس الصين يهدد تايوان بمناسبة العام الجديد.. بماذا وعد شعبه

خلال خطابه المتلفز بمناسبة العام الجديد، جدد رئيس الصين تهديدات بكين بالسيطرة على تايوان الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي، والتي تعتبرها جزءاً من الصين، حيث قال شي جين بينغ: إن بلاده “سيتم بالتأكيد إعادة توحيدها” مع تايوان.

– رئيس الصين “يهدد” تايوان

وكانت تايوان قد انفصلت عن الصين وسط حرب أهلية عام 1949، لكن بكين تواصل اعتبار الجزيرة، التي يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة واقتصادها عالي التقنية أرضاً صينية وتكثف تهديدها لتحقيق ذلك بالقوة العسكرية إذا لزم الأمر.

ووفقاً لوكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” الرسمية، فإن شي، قال في خطابه السنوي: “من المؤكد أنه سيتم إعادة توحيد الصين، ويجب على جميع الصينيين على جانبي مضيق تايوان أن يلتزموا بإحساس مشترك بالهدف”.

ووصفت الصين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي ستجرى في تايوان في 13 يناير بأنها خيار بين الحرب والسلام.

تعتبر بكين المرشح الرئاسي الأوفر حظاً، ويليام لاي، الذي يشغل حالياً منصب نائب الرئيس عن حزب الشعب الديمقراطي الحاكم، “انفصالياً” واتهمته هو ورئيسة تايوان تساي إنغ وين بمحاولة إثارة هجوم صيني على الجزيرة.

وأمس السبت، وصف تشين بينهوا، المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان الصيني، لاي، بأنه “مدمر للسلام” بعد مناظرة متلفزة في وقت سابق من ذلك اليوم دافع فيها لاي، عن حق تايوان في حكم نفسها كدولة ديمقراطية.

قال تشين: إن خطاب لاي في المناظرة كان “مليئاً بالتفكير المؤدي إلى المواجهة”، مضيفاً أن نائب الرئيس هو “المحرض على حرب خطيرة محتملة في مضيق تايوان”.

كان لاي، قد قال خلال المناظرة إن تايوان ليست تابعة للصين وإنه منفتح على التواصل مع بكين “طالما أن هناك مساواة وكرامة على جانبي مضيق تايوان”.

وفي حين أن لاي، لا يصف نفسه بأنه يسعى للاستقلال عن بكين، إلا أنه يؤكد عموماً أن تايوان دولة مستقلة بالفعل.

ومن بين منافسي لاي، في الانتخابات هو هو يو-إيه من حزب الكومينتانغ الأكثر صداقة للصين، وكو وين جي من حزب الشعب التايواني.

رئيس الصين "يهدد" تايوان
رئيس الصين “يهدد” تايوان

اقرأ أيضا:

)) مروحيات أمريكية تغرق 3 سفن تابعة للحوثيين وتقتل 10 أشخاص من طاقمهم

)) بالفيديو|| سرب من الغربان يقتحم مدينة صينية ويخيف الأهالي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى