خبر عاجل

وزير الدفاع الروسي يحذّر نظيره البريطاني ويتحدث عن “صفر تعاون”

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، في مستهل محادثاته مع نظيره البريطاني بن والاس، اليوم الجمعة، على أن موسكو ليست من يتحمل المسؤولية عن تفاقم الوضع الأمني في أوروبا.

وقال شويغو، خلال استقباله والاس: “الوضع السياسي العسكري في أوروبا يزداد توتراً أكثر فأكثر ليس بسببنا إطلاقاً. لا نفهم في بعض الأحوال سبب تصعيد هذه التوترات لكننا نرى أنها تتصاعد”.

وأعرب وزير الدفاع الروسي عن أمله في مناقشة “المسائل الملحة المتعلقة بخفض هذه التوترات” مع نظيره البريطاني، في أول لقاء من نوعه منذ عام 2013.

وأكد شويغو أنه يرغب خصوصاً في مناقشة مبادرة الضمانات الأمنية التي تقدمت بها روسيا إلى الولايات المتحدة وحلف الناتو في ديسمبر الماضي، مرجحاً أن ترد موسكو قريباً على الوثائق التي تلقتها من الغرب رداً على اقتراحاتها.

وتابع: “لا نفهم ما هو الهدف من وراء ذلك، وبودنا أيضا إدراك هدف إرسال بريطانيا قوات خاصة إلى أوكرانيا وكم من الوقت سيتسمر تواجدها هناك؟”

وأقر شويغو بأن مستوى التعاون بين روسيا وبريطانيا تدهور بشكل حاد في السنوات الأخيرة ويقترب من نقطة الصفر، مضيفاً، مبدياً أسف موسكو بهذا الشأن.

ويأتي اجتماع شويغو ووالاس بعد يوم من استقبال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو نظيرته البريطانية إليزابيث تراس.

IMG 20220211 164718

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى