منوع

ما هي الأسماك المنتفخة.. أبرز أنواعها وحقائق غريبة عنها

 

الأسماك المنتفخة هي أسماك تنتفخ وتتضخم بشكل كروي تقريباً عندما تشعر بالتهديد، هذه الميزة الفريدة تبهر العلماء، إضافة إلى أن هذه الأسماك تتميز بأعينها الكبيرة ومجموعة متنوعة من الألوان والأنماط.

 

الأسماك المنتفخة

هناك العديد من أنواع السمكة المنتفخة، تتراوح في الحجم من حجم بالكاد يزيد عن بوصة واحدة إلى عدة أقدام في الطول، وهي فريدة المظهر تتكيف مع كل من المياه العذبة والمياه المالحة، ومع ذلك ، يوجد حوالي 80٪ من الأسماك المنتفخة في المياه المالحة، مما يعني أن أنواع أسماك المياه العذبة المنتفخة محدودة للغاية.

أسماك الكونغو المنتفخة

تعود أصول الكونغو المنتفخة إلى نهر الكونغو في إفريقيا، ويصل طولها إلى حوالي 5.9 بوصات (15 سم)، وتُعرف أيضًا باسم البطاطس المنتفخة.

الكونغو

 وتولد في عدة أنواع وألوان، وأسماك الكونغو المنتفخة ليست نشطة بشكل خاص ولكنها ستحتاج إلى ركيزة رملية لتغطس في القاع، وتتغذى هذه السمكة المنتفخة على مزيج من أسماك المياه العذبة الأصغر، والقريدس، وديدان الأرض.

الأسماك المنتفخة أم بي يو

تعتبر MBU كبيرة الحجم، حيث يصل طولها إلى حوالي 26 بوصة (67 سم)، في الواقع ، يشار إليهم أحيانًا باسم البخاخات العملاقة، وتتطلب هذه السمكة المنتفخة العملاقة 125 جالونًا على الأقل من الماء لكل سمكة إذا تم اصطيادها ووضعها في أحواض، وتقول بعض المصادر أن 500 جالون هو الحد الأدنى المناسب لحجم الحوض.

أم بي يو

 لذلك قد يكون الاحتفاظ بسمكة واحدة في حوض السمك أمرًا صعبًا ، خاصة وأن ترشيح المياه قد يكون من الصعب أيضًا إدارته.

هم يستوطنون نهر الكونغو ويميلون إلى اللون الأصفر والأبيض مع علامات سوداء، وتسمح أسنانهم الأمامية بالتغذي على المحار والقشريات.

اقرأ أيضاً:

من ألطف القوارض “خنازير غينيا”.. تعرف على حقائق غريبة عنها

السمكة المنتفخة ذات العين الحمراء

 إنها فريدة تمامًا مقارنةً بالأسماك الأخرى، ومن المحتمل أن تحب أو تكره مظهرها، حيث تخيف الأسماك ذات العيون الحمراء بعض الناس ، بينما يعتقد البعض الآخر أنها رائعة، ويصل طولها إلى حوالي 2.6 بوصة (6.5 سم) وهي موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا.

العين الحمراء

سمكة قزم البازلاء المنتفخة

نشأت في الهند وهي صفراء مع بقع سوداء، وتعتبر سمكة قزم البازلاء المنتفخة مثالية إذا كان لديك حوض صغير وتريد حوضًا مائيًا من نوع واحد (يمكن أن تكون عدوانية جدًا عند الاحتفاظ بها مع الأسماك الأخرى).

قزم البازيلا

وتتغذى هذه السمكة المنتفخة الصغيرة على عشرات من ديدان الدم، والروبيان المالح ، والقواقع.

سمكة الفهاكة المنتفخة

سمكة الفهاكة المنتفخة لها أجسام مخططة أو منقوشة باللون الأحمر والرمادي والأصفر والأبيض والأسود تُعرف أيضًا باسم نايل البخاخ وفرقة البخاخ وتنشأ في إفريقيا.

الفهاكة المنتفخة

يصل طول هذه الأسماك إلى 1.4 قدم (43 سم) ونظرًا لحجمها  تتطلب أسماك الفهاكة المنتفخة أحواض كبيرة ويوصى بتوفير 55 جالونًا من الماء كحد أدنى لكل سمكة وحد أدنى لحجم الحوض يبلغ 120 جالونًا.

اقرأ أيضاً:

يبني أعشاشا قابلة للتمدد.. حقائق مذهلة عن طائر الطنان تعرف عليها

وهذا يعني، مثل الأسماك المنتفخة الكبيرة الأخرى، فإن الفهاكة مخصصة لأصحاب أحواض السمك ذوي الخبرة العالية فقط. وهي أسماك عدوانية للغاية وتفضل أكل القشريات مثل سرطان البحر وجراد البحر .

سمك أمازون البخاخ

تنمو هذه الأسماك حتى يصل طولها إلى 3 بوصات (7.6 سم) في المتوسط ​​ولكن يمكن أن يصل طولها إلى أكثر من 5 بوصات، ولديهم بطون صفراء وبقية أجسادهم مغطاة بخطوط صفراء وسوداء، وتتميز أسماك الأمازون بأنها نشطة للغاية ، والتي تتناقض مع أسماك المياه العذبة الأخرى مثل سمكة الكونغو المنتفخة ، والتي يمكن أن تكون أكثر استقرارًا.

وبسبب مستويات نشاطها، سوف تتطلب أسماك الأمازون المنتفخة أحواض أكبر. ويمكن أن تنمو أسنانهم بشكل مفرط. للمساعدة في الحفاظ على أسنانهم، يمكن إطعامهم المحار بالإضافة إلى الأطعمة مثل الحشرات والروبيان الملحي والمواد النباتية أيضًا.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

السمكة المنتفخة ذات البقع السوداء

تُعرف Blackspotted Puffers أيضًا باسم ذات وجه الكلب نظرًا لمظهرها اللطيف الذي يشبه الفقمة تقريبًا، ولديهم بقع داكنة حول أفواههم تشبه أنف الجرو.

ذات البقع السوداء

تنمو هذه السمكة المنتفخة الكبيرة إلى حوالي 1 قدم (33 سم) في الطول وتوجد في المحيطين الهندي والهادئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى