اخبار سوريا

جفاف وتشقق الشفاه هل هو أمر طبيعي أم نذير أمراض خطيرة.. تعرف على أسباب الخفية

تعتبر مشكلة جفاف وتشقق الشفاه من الأمراض الشائعة التي تزعج الكثير من الناس وتدفعهم نحو البحث عن حلول لها بشكل جذري والتساؤل هل هي أمر طبيعي أم أنها نذير خطر.

– جفاف وتشقق الشفاه

وفقاً لمجلة شتيرن الألمانية، فإن اعتقاد البعض أن تشقق الشفتين يحصل في الشتاء يبدو غير صحيح، فالفصل البارد وإن كان يسرّع من عوامل جفاف الشفتين وبالتالي تشققهما إلا أن هذه العوامل يمكن أن تحدث أيضاً في فصول السنة الآخرى، نظراً لعوامل مختلفة منها ما هو مرتبط بالجو وتقلباته ومنها ما هو مرتبط بالإنسان وبغذائه.

سبب تشقق الشفاه

أوضح الخبراء بأن الشفاه بعكس بقية جسم الانسان، لا تستطيع أن تفرز العرق وليس لديها غدد دهنية، وبسبب النقص في طبقة الدهون التي تحميها، فإن البشرة تصبح جافة بشكل سريع، وفي أحيان أخرى قد تنفجر بعض الخلايا وتفرز الدماء بسبب الجفاف والتشقق.

ولعل من أبرز أسباب تشقق الشفاه هي تقلب الجو وانخفاض درجة الحرارة الخارجية، حيث يصبح الجلد خشناً ومتشققاً، وقد يعاني البعض في مراحل متقدمة من ألم في الشفتين نتيجة هذه التشققات والتمزق الذي يصيب الشفة.

ومن الممكن تلافي الجفاف الذي يصيب الشفاه باستخدام مرهم مغذٍ طبيعي متوفر في الصيدليات ومحلات بيع مواد التجميل، فضلاً عن أن المواد الطبيعية مثل خلاصة زيت جوز الهند أو العسل أو حتى زيت الزيتون يمكنها أن تساعد على تجدد خلايا البشرة.

– هل تشقق الشفاه مرتبط بأمراض معينة

كشفت المجلة الألمانية بأن تغير درجات الحرارة وتقلبات الجو ليست العوامل الوحيدة التي تؤدي إلى هذا الجفاف، وإنما يكون النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص المصاب بتشقق الشفاه، ونشاطه هو السبب.

فمثلاً من لا يشرب الماء بكثرة تتعرض بشرته للجفاف، ومن الطبيعي أن تتعرض الشفاه أيضاً للجفاف كذلك، كما أن الأشخاص الذين يعانون من التعرق الشديد أو الاسهال، يفقد جسمهم السوائل بسرعة كبيرة وهو ما يؤثر بشكل كبير على رطوبة الفم والشفاه.

وقالت المجلة الألمانية إن الوقوع تحت الضغط له تأثير كبير أيضاً، فعندما تكون تحت الضغط، قد يقوم جسمك بإهمال بعد الوظائف الذي قد يعتبرها أقل أهمية، مثل انتاج الفم للعاب، الذي يحافظ على رطوبة الفم، وهو ما يؤدي بالتالي إلى جفاف وتشقق الشفتين.

بالإضافة إلى هذه الأسباب قد تكون الشفاه الجافة أيضًا تعبيراً عن أعراض نقص بعض الفيتامينات الضرورية في الجسم، فإذا كان الشخص يفتقر إلى فيتامين B2 أو الزنك أو الحديد فإنّ تشقق الشفتين من الأعراض المتوقعة ظهورها.

ومن الممكن أن يكون هذا النقص راجع إلى النظام الغذائي المتبع، فعلى سبيل المثال إذا كان الشخص لا يأكل اللحوم أو الأسماك أو منتجات الحليب، فإنه معرض لنقص العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات.

لذلك فإن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، مع شرب الكثير من الماء والتخلص من الضغوط التي ترافق صاحب المشكلة قد تكون الوسيلة الصحيحة والمثلى لنضارة الشفتين وتألقهما.

– أسباب خفية

  • رد فعل تحسسي

إذا لاحظت وجود حكة أو احمرار أو تقشر في جلد الشفتين، فقد يكون السبب التهاب الجلد التماسي، وهو رد فعل تحسسي يحدث بسبب تناول أطعمة معينة، أو استخدام بعض مستحضرات تجميل الشفاه أو الحُليّ أو حتى معجون الأسنان.

  • تناول أطعمة مالحة أو حارة

إذا لاحظت تشقق الشفتين بعد فترة حافلة بالأطعمة غير الصحية والمصنّعة، فهناك احتمال كبير أن يكون السبب عاداتك المتعلقة بتناول الطعام -خاصة تناول الأطعمة المالحة أو الحارة.

  • الجفاف

قد تصاب بشرتك بالجفاف أيضاً بسبب نقص المياه بشكل عام، لذا للمساعدة في علاج تلك المشكلة، تأكدي من شرب الكمية المناسبة من المياه يومياً.

  • أشعة الشمس

من أكثر أسباب تشقق الشفتين، وهو التهاب الشفة السفعي، الذي يلحق بالشفتين نتيجة التعرض المزمن لأشعة الشمس.

تشقق الشفاه
تشقق الشفاه

تابع المزيد:

>>  كيفية تحميص بذور اليقطين وحفظها في المنزل بطرق بسيطة

>> الكشف عن مشروب متوفر ومجاناً ينهي القلق ليلاً ويساعد على النوم العميق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى