أخبار العالم

تقرير استخباراتي يكشف عن موعد غزو روسي شامل لـ أوكرانيا.. وكييف تعلن الطوارئ وتسلح الشعب

نقلت مجلة “نيوزويك” الأمريكية، اليوم الأربعاء، عن مسؤولين استخباراتيين لم تسمهم، قولهم إنَّ إدارة الرئيس جو بايدن أبلغت رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، بمعلومات استخبارية تقدر بأن روسيا تستعد لغزو شامل خلال 48 ساعة.

غزو روسي شامل لـ أوكرانيا

وقال مسؤول أمريكي للمجلة: “تم تحذير رئيس أوكرانيا من أن روسيا ستبدأ على الأرجح غزواً في غضون 48 ساعة، بناءً على معلومات استخباراتية أمريكية”.

وأضاف: “تقارير مراقبي طائرات أشارت إلى أن روسيا انتهكت المجال الجوي الأوكراني في وقت سابق اليوم، وحلقت طائرات ربما تكون استطلاعية لفترة وجيزة فوق أوكرانيا”.

كما نسبت المجلة لمصدر مقرب من حكومة زيلينسكي التأكيد بأن الرئيس الأوكراني تلقى بالفعل التحذير الأمريكي.

أوكرانيا تفرض حالة الطوارئ

وعلى صعيدٍ متصل، قال رئيس مجلس الأمن والدفاع الأوكراني أوليكسي دانيلوف، إنّ بلاده ستفرض حالة طوارئ على مستوى البلاد.

وأوضح بأنه سيتم خلال فرض حالة الطوارئ تطبيق قيود خاصة، للحفاظ على هدوء البلاد وحماية اقتصادها.

وأكد دانيلوف في إفادة صحفية، أن “حالة الطوارئ ستظل سارية 30 يوماً، ويمكن مدها لمدة مماثلة، ويتعين إجراء تصويت في البرلمان الآن لسَنّ قانون بالقرار”.

وأشار إلى أن السلطات الإقليمية سيكون بإمكانها اتخاذ قرارات بشأن ما إذا كانت ستفرض حظر تجول أو غيره من التدابير والإجراءات.

وأضاف: “هذه عبارة عن تدابير وقائية للحفاظ على الهدوء في البلاد، حتى يتمكن اقتصادنا وبلادنا من العمل”.

ولفت إلى أنه سوف تتحدد قوة حالة الطوارئ أو ضعفها بناء على التهديدات التي قد تظهر في مناطق معينة، مشيراً بذلك إلى مناطق الحدود مع روسيا وبيلاروسيا.

وكرر دانيلوف أن أوكرانيا لم تبدأ التعبئة العامة حتى الآن، وبينما حثّ بعض المشرعين الحكومة على فرض الأحكام العرفية، وهي خطوة قد تثير رد فعل من جانب روسيا.

تسليح الشعب في أوكرانيا

من جهةٍ أخرى، أعلن البرلمان الأوكراني، في وقتٍ سابق من اليوم، منح المدنيين حق حمل الأسلحة النارية بالتزامن مع التصعيد الروسي ضد البلاد.

وصوّت البرلمان بالموافقة في القراءة الأولى على مشروع قانون، يعطي الأوكرانيين الحق في حمل أسلحة نارية والتصرف دفاعاً عن أنفسهم.

وكانت أوكرانيا قد أعدت تدريبات خاصة للمدنيين المتطوعين، شملت استخدام السلاح والقتال في الشوارع، تحسباً للغزو الروسي.

أخطر أزمة سلام في العالم

ومساء اليوم الأربعاء، أعلن الأمين العام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن العالم يواجه اليوم “أخطر أزمة سلام وأمن عالميين في السنوات الأخيرة”، في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضح أن “التطورات الأخيرة المتعلقة بأوكرانيا مصدر قلق بالغ، وتشمل تقارير عن انتهاكات متزايدة لوقف إطلاق النار عبر خط التماس، ومخاطر حقيقية لمزيد من التصعيد على الأرض”.

وشدد على ضرورة احترام “سلامة الأراضي والاستقلال السياسي لأوكرانيا داخل حدودها المعترف بها دوليا، وفقاً لقرارات الجمعية العامة ذات الصلة”.

واستطرد: “حان الوقت لوقف إطلاق النار، والعودة إلى طريق الحوار والمفاوضات، وإنقاذ الناس في أوكرانيا وخارجها من ويلات الحرب”.

كما حثَّ جميع الأطراف على “السماح بوصول آمن ودون عوائق للوكالات الإنسانية، بما في ذلك المناطق غير الخاضعة لسيطرة الحكومة شرقي أوكرانيا، مع ضرورة وفاء جميع الأطراف بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي”.

تقرير استخباراتي يكشف عن موعد غزو روسي شامل لـ أوكرانيا.. وكييف تعلن الطوارئ وتسلح الشعب
تقرير استخباراتي يكشف عن موعد غزو روسي شامل لـ أوكرانيا.. وكييف تعلن الطوارئ وتسلح الشعب

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| حركة غريبة لـ بايدن حول بوتين تثير ضجة وجدلاً كبيراً.. وتصريح صادم لترامب حول الأزمة الأوكرانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى